التزوير بين.. الأجير ..و.. الامير!

ا.د.ضياء واجد المهندس

من العقوبات البابلية ، أن يجلد عشر مرات من يغش،، أن كان أجيرا” ،، ويجلد مئة مرة،، أن كان اميرا”،، ..والحكمة أن الغش والخداع والتلاعب والتزوير لا يليق بأخلاق الأمراء و القادة ، و عقوبتهم أضعاف عقوبة العامة..
في تسعينات القرن الماضي ، وبحكم امتلاكي لعديد من المكاتب ،تعرفت على اشهر مزور في العراق واذكاهم وهو (ابو سجى)،والذي كان يقوم بذلك لأسباب مساعدة الناس ، وقتها لم يمنح نظام صدام وثائق للخريجين، ومنع السفر للكفاءات والنخب..وأتذكر ، أنني دفعت لضابط في الجنسية أن يخرج لي هوية أحوال مدنية (بدل ضائع) ، لاني كنت اداوم صباحا” ومساء” في الجامعة..وعندما اطلع (ابو سجى ) على الهوية ، قال هذه الهوية لم تستخرج بمعاملة روتينية .قلت له : لماذا شككت ؟؟؟!، وكيف عرفت ؟!!. قال: ورقة الهوية و الختم اصلي ،لكن الكتابة خارجية لأنها بخط جميل و قلم جاف ازرق غامق ، أما الدائرة ففيها (٣)موظفين خطهم سيء ويكتبون بقلم جاف ازرق فاتح وزعته عليهم الدائرة..
و مرة ثانية في أيام الحصار الجائر ، طلب عدم استلام مبلغ مالي (بلوك) متسلس من فئة (٢٥ الف دينار) , وعندما سألته عن السبب ؟ , أجاب : هذه النقود ، ورقها جيد وطباعتها ناصعة مما يدل على ان طباعتها جرت في الخارج والمتوقع في السعودية ، لأن المزور الإيراني ورقه ذوسمك اقل..

في مراكز التزوير، ومنها سوق مريدي في بغداد الرصافة و الشورجة في اربيل ، يحرص المزورون على عدم الوقوع في الاخطاء الفنية، فيستبعد المزور ايام العطل والجمع من التواريخ المدرجة في الوثائق التي يزورها، ويكتب المدير المسؤول وقتها، ويحرص على نسخ توقيعه، وإصدار ارقام صادرة مطابقة للكتب الصادرة حينها.. . ويراعي العطل الاخرى كعيد الجيش و عيد الفطر و الاضحى وامثالها، وبذلك فلن تجد في غالب الوثائق المزورة اخطاء مثل 30 شباط او 31 نيسان.
لكن ( المبخوت) الذي كان على راس جهاز المخابرات العراقية لمدة اربع سنوات، عندما اراد دفع الشبهات عن مستواه الدراسي، ارتكب في ذلك مع وزير التربية ما لا يرتكبه (جماعة مريدي).
الرقم الامتحاني الذي ادرج للكاظمي من قبل وزير التربية هو: 60580098
في حين انه من المفترض ان يكون ??????128311
لماذا؟
لان اول رقمين من الرقم الامتحاني انما يشيران الى المحافظة: فالنجف مثلا 25 وتربية الرصافة الاولى 13 وتربية الرصافة الثانية 14 وتربية الرصافة الثالثة 15، وتربية الكرخ الاولى 10 وتربية الكرخ الثانية 11 وتربية الكرخ الثالثة 12. والكاظمية ضمن تربية الكرخ الثالثة.
الارقام الثالث والرابع في الرقم الامتحاني يشيران الى السنة الدراسية والمفروض ان تكون : 83
الرقم الخامس من الرقم الامتحاني يشير الى التخصص (علمي 1، ادبي2 ،مهني 3) والمفروض في حالة الكاظمي: 1

الرقم السادس من الرقم الامتحاني يشير الى الجنس (ذكر 1 انثى 2)، والمفروض في حالة الكاظمي: 1..
الارقام الثلاثة التالية من الرقم الامتحاني تشير الى تسلسل المدرسة في تنظيم وزارة التربية.
اما الارقام الثلاثة المتبقية من الرقم الامتحاني فتشير الى تسلسل الطالب في المدرسة.
والمعطيات الاخيرة مجهولة.
الخلاصة ان شاغل اكثر المناصب حساسية في الحكومة العراقية لا يرتقي الى مستوى مزور في مريدي.
والادهى ، هو تاريخ التخرج،، حيث أن أدنى عمر للمتخرج من الدراسة المسائية في الاعداديات هو (21 سنة)، فإن كان الطالب المسائي متخرج في (1983)، فهذا يعني انه من مواليد (1962)،في حين أن مواليد المبخوت هي 1967..

اللهم ولي علينا الشرفاء..
وابعد عنا الغش و النفاق و البلاء..

البروفسور د. ضياء واجد المهندس
مجلس الخبراء العراقي

2022-05-17