يبدو أن الرئيس ترامب لا يعلم أنه في مرحلة سقوط الهاوية، وأن حبل الهزيمة يلف رقبته. رأيى أن الله سبحانه وتعالى قدر له أن يسقط، لأن استمراره يعنى أن العالم سيدخل الحرب العالمية الثالثة.. راجع تصرفاته وخلافاته وشراسته داخل أمريكا ومع كل أوروبا والصين وروسيا وإيران وغيرها.
طبعًا هناك أسباب لهذه الخسارة، أولها أنه سجل الهدف في نفسه ليس من صديق، ولكن من تصرفاته هو.. أهم العوامل هي:
(١) كورونا أو كوفيد ١٩.. قد يبدو أنه سبب خارج عن إرادته، ولكن تعامله معه فيه فتونة واستهتار وعدم اكتراث. الإصابات تعدت الملايين والوفيات أكثر من ربع مليون مواطن أمريكى.
(٢) نجح بايدن في اكتساب عدد من الناخبين، فقد تفوق على أي مرشح آخر في تاريخ الانتخابات الأمريكية..
(3) حملة بايدن كانت هادئة والخطوات كلها محسوبة.
(4) استفاد من بعض الناخبين البيض من الطبقة العاملة الشمالية، والذين شكلوا مع الأمريكيين السود حجر الأساس لتحالف قوى، ساعد على انتصاره، وهو ما حدث في انتخابات أوباما وبايدن ٢٠٠٨. لم تكن مفاجأة اختراق الناخبين السود واللاتين، فهم قاعدة صلبة للديمقراطيين.
(5) إن الشعب الأمريكى كان يريد قيادة أكثر هدوءًا وثباتًا وهو ما مثله لهم بايدن.. حولوه إلى استفتاء لاختيار مرشحين اثنين بين ترامب وترامب.. إعلانه أنه سيضع نظام ضرائب ضد الأثرياء.
ومع أن حملة بايدن كانت لديها مشاكل مالية، فقد بدأت فقيرة على عكس حملة ترامب جمعت مليار دولار.. ومع ذلك استطاع بايدن أن يتخطى ميزانية ترامب، وأصبح وضعه المالى أفضل، فقد جمع أكثر منه بحوالى ١٤٤ مليون دولار، كما تفوق على الجمهوريين في حملاته الدعائية التليفزيونية في كل الولايات المهمة تقريبًا، بل واستطاع أن يسيطر على ولايات جمهورية مثل أريزونا وجورجيا، كما أنه استطاع أن يضع ترامب في موقف المدافع عكس شخصيته التي تميل للهجوم دائمًا.
باختصار الشعب الأمريكى أراد رئاسة هادئة. على من يشغل البيت الأبيض أن يتصرف بطريقة أكثر تقليدية، كما أرادوا العودة إلى نوع من الحياة الطبيعية التي قتلها ترامب.
أما عوامل خسارة ترامب فهى عدوانيته ــ تأجيج التوترات العرقية ــ تغريداته المسيئة للملونين ــ إذكاء خاصية تفوق العرق الأبيض ــ تخليه عن الحلفاء التقليديين وخاصة الدول الأوروبية ـ نرجسيته وتفاخره بأنه عبقرى، ثم استخدامه ألفاظا خارجة ضد منافسه بايدن، كما فعل مع محاميه عندما وصفه بأنه (جرذ).
ويتبقى السؤال أو الأسئلة:
لماذا لم يعترف بالهزيمة ــ لماذا أصدر أوامره بتأخير تسليم بايدن السلطة ــ متى سيعترف بالهزيمة ــ هل صحيح أنه بعد تولى بايدن الرئاسة سيتقدم للرئاسة في انتخابات ٢٠٢٤؟.. ربما لأنه يرى أن بايدن سيكون قد دخل في الثمانينات، وربما صحته لن تساعده، ويرى أنه لا يوجد منافس ديمقراطى قوى.
باختصار لايزال السيناريو الذي وضعه ترامب لتأخير تسليم السلطة مستمرًا كأداة لإقناع الـ٧٠ مليونا الذين صوتوا له من الجمهوريين أن يظلوا متمسكين به في انتخابات ٢٠٢٤..