التبادل التجاري بين الصين وروسيا يتعزّز.. بلغ 65 مليار دولار منذ بداية العام!

أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أنّ حجم التبادل التجاري مع روسيا منذ بداية العام بلغ 65 مليار دولار، مؤكدًا على ضرورة إزالة العوائق التجارية وتأمين سلاسل الإمداد العالمية.

 

وخلال كلمة ألقاها عبر الفيديو في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في روسيا، اعتبر الرئيس الصيني أنّ نمو التجارة بين الصين وروسيا يشهد على مقاومة الضغوط وإمكانات التعاون بين البلدين.

 

ودعا باسم بلاده لاتخاذ تدابير مشتركة لمكافحة أزمتي الطاقة والغذاء، مشددًا على ضرورة إزالة العوائق التجارية وتأمين سلاسل الإمداد العالمية.

 

ورأى أنّه لا بدّ من تعزيز علاقات التعاون بين دول الشمال والجنوب وتوسيع شبكة شركاء التنمية، داعيًا لتدويل الموارد وتوسيع شبكة الشركاء الاقتصاديين.

 

ويعقد اليوبيل الخامس والعشرون لمنتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية في الفترة من 15 إلى 18 حزيران/يونيو.

 

وكان أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال مكالمة هاتفية أجراها معه يوم الأربعاء الماضي، أنّ بلاده “مستعدة لتطوير التعاون الثنائي المستقر مع روسيا”.

 

ونقل التلفزيون الصيني المركزي عن الرئيس شي جين بينغ، قوله إنّ “الجانب الصيني مستعد للتعاون مع الجانب الروسي لضمان التنمية المستقرة وطويلة الأجل للتعاون التجاري الثنائي”.

 

ونوّه الرئيس الصيني خلال هذه المكالمة بـ”الديناميكية الجيدة لتنمية العلاقات رغم الأحداث الجارية في العالم”.

 

وأضاف: “منذ بداية هذا العام، على الرغم من التغيّرات العالمية وعدم الاستقرار في العالم حافظت العلاقات الصينية – الروسية على قوة دفع جيدة للتنمية”.

 

كما أكد الرئيس الصيني لبوتين استعداده لمساعدة روسيا في شؤون الأمن القومي، بقوله: “الصين مستعدة لتعاون استراتيجي وثيق مع الاتحاد الروسي، لتقديم الدعم المتبادل، مع مراعاة المصالح الرئيسية للجانبين فيما يتعلق بالسيادة والأمن القومي”.

 

وأعلنت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” أنّ الرئيسين الصيني والروسي أكدا خلال الاتصال الهاتفي “تكثيف التنسيق الاستراتيجي بين البلدين ودعم بعضهما البعض”.

 

وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق أنّ الصين أصبحت أكبر مستورد لموارد الطاقة الروسية.

 

كما تم افتتاح أول جسر للسيارات بين روسيا والصين في بلاغوفيشتشينسك في 10 حزيران/يونيو. وكانت الشاحنات محملة بزيت فول الصويا إلى الصين. وسيكون الجسر الجديد مجانيًا للسفر حتى نهاية شهر آب/أغسطس.

‎2022-‎06-‎17