دماء شهداء (بشت ئاشان) ديْن في أعناقنا لا يمكن أن ننساه أو نتناساه !

شمال عادل سليم.
السيد مفيد الجزائري المحترم :
تابعت حديثك بدقة في برنامج (خطى)(1 ) الجزء الثالث والذي تحدثت فيه عن جريمة بشت ئاشان .لا احفي عليك اسفي والمي و استغرابي الشديد و استيائي اللامنتهي و أنا اتابع حديثك عن تلك الجريمة المغيبة او بالاحرى المنسية .
اقول لك بصدق , لم أكن أتوقّع أبداً ان اسمع ما سمعته منك في برنامج (خطى) عن معارك بشت ئاشان والتي وقع من جرائها ضحايا من خيرة مناضلي الشيوعي العراقي وترك اثاراً سلبياً على الصعيد الداخلي في الوقت الذي توسع نشاط الحركة الانصارية التابعة لحزبنا الشيوعي العراقي وأمتد إلى داخل المدن والاقضية الرئيسية في كوردستان .
وهنا كصحفي ومتابع ومهتم بملف بشت ئاشان, اسمح لي ان اكتب اليك هذه الملاحظات بعجالة حول ما تطرقت اليه في البرنامج المذكور :
1 ـ الرفيق مفيد الجزائري , التاريخ لا يُكتب بالعواطف والميول والمجاملة ، إنما بالحقائق والوثائق، وعليه مادام لم يكن لك معلومات تفصيلية عن اعدام الاسرى الشيوعيين ( كما ادعيت ) , ومادام لم يكن لديك معلومات ومتابعات حول قضية بشت ئاشان ( كما قلت واكدت عليه في البرنامج ) وخاصة انت كنت في مسرح الجريمة ( كما قال لك واحرجك معد ومقدم البرنامج عندما كنت تهرب من اسئلته الملحة ) , اسأل : لماذا تحدثت اذن عن هذا ( الملف المنسي ) , الم يكن من الافضل ان لاتجيب عن الاسئلة مادام لا تعرف تفاصيل الجريمة او بالاحرى مادام لاتريد ان تقول ( ماذا حدث في 1 ايار 1983 وبقرار من جلال طالباني شخصياً) ؟
2 ـ استغرب جداً , كيف تبرّئ جلال طالباني من هذه الجريمة البشعة بجرة قلم , ولماذا اصريت على تبيض صفحته وتبرئته من جريمة قتل الاسرى والجرحى الشيوعيين , لماذا حاولت اخفاء تورطه بجرائم الإبادة وجريمة حرب ( قتل الجرحى والاسرى والتمثيل بجثث الضحايا وتعريض الناس العزل والنساء والاطفال إلى الارهاب الدموي والمعاملة اللاإنسانية ) ؟ لماذا قررت ان لاتقول ( ما الذي حدث في ايار 1983 ) , لماذا ؟
الم تشاهد الفلم الوثائقي ( المسرب من إعلام الاتحاد الوطني الكوردستاني ـ والمترجم إلى العربية )(2 ) والذي يحث طالباني شخصياً في خطاب هستيري , يحث مقاتليه بشكل واضح وصريح للهجوم على قيادة الشيوعي العراقي وابادتها قبل احداث بشت ئاشان بأيام ؟
لماذا لم تقل (ما الذي حدث في 1 ايار عام 1983 في قرناقاو و بشت ئاشان) بأمانة وصراحة من قبل ( فرسان العمل الثوري ) بقيادة جلال طالباني ؟ .
3 ـ يا سيد الجزائري , ان واقعة بشت ئاشان لم تكن فقط انسحاب كما قلت اثناء حديثك , وانما كانت معارك دفاعية خاضها انصار الحزب الابطال الذين استشهدوا لاحقا في خنادق المقاومة وفي معركة طاحنة وغير متكافئة من جميع النواحي , وانت تعرف جيداً لو لا دفاع ومقاومة رفاقك الابطال عن الموقع , لم يكن بمقدورك ان تنسحب بسلام مع رفاقك الاخرين عبر جبل قنديل الشاهق .
4 ـ هل حقاً ليس لديك معلومات تفصيلية عن اعدامات الاسرى وانت كنت في مسرح الجريمة وتعمل في الاعلام المركزي ؟
5 ـ الم تقرأ كتابات وشهادات رفاقك واعترافات بعض من مقاتلي الاتحاد الوطني عن جريمة قتل الاسرى والتمثيل بجثثهم وعن الاسماء والشخصيات الرئيسية المتورطة في هذه الجرائم ؟
6 ـ الرفيق مفيد الجزائري , الم تطلع على وثيقة تقييم حركة الأنصار التابعة للحزب الشيوعي العراقي في فترة مابين 1979 ـ 1988 والتي تتحدث بالتفصيل عن الاسباب وبدايات الاقتتال والمعارك بين جبهة (جود )والاتحاد الوطني الكوردستاني في مناطق اربيل حتى بلغت قمتها في بشت ئاشان ؟
7 ـ الم تقرأ مذكرات وشهادة الرفيق القيادي الراحل قادر رشيد ـ ابو شوان ـ ( بشت ئاشان بين الالام والصمت ) ,وهي وثيقة ثاريخية كون الكاتب عاش المعركة والاحداث الدموية بتفاصيلها الدقيقة ؟
8 ـ الا تعرف حقا ان المعارك والاقتتال بين اطراف (جود) والاتحاد الوطني الكوردستاني كانت في جوهرها عملية سياسية ممنهجة , اذ سبق ان رفضت احزاب (جود )الدخول في مفاوضات مع النظام البعثي الفاشي عام 1982 بينما دخل الاتحاد الوطني وحده في علاقات تفاوضية مشبوهة , استغلتها كالعادة النظام البعثي الفاشي؟
9 ـ الم تطلع على بيان المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في 8 / 5 / 1983 , اي بعد 7 ايام من احداث بشت ئاشان بالتمام والكمال والصادرعن قيادة الشيوعي العراقي حول اسباب الاقتتال , وانت كنت تعمل انذاك في الاعلام المركزي للحزب ؟
10 ـ الم تسمع حقا بان مقاتلي جلال طالباني سلبوا قلادة النصيرة ( عميدة عذبي حالوب ـ احلام ) الذهبية وقطعوا أصبعها طمعاً في خاتم الزواج بعد استشهادها في خندق المقاومة في بشت ئاشان؟
11 ـ من الضروري هنا ان اشيرايضاً إلى معلومة مهمة وهي: في عام 1988 ( عام الانفال ) لم يتوقف النشاط الانصاري ولم تنسحب جميع القوات والمفارز الشيوعية المقاتلة باتجاه الحدود كما قال الجزائري اثناء حديثه .
لقد استطاعت مفارز انصارية شيوعية بطلة اختراق خطوط قوات النظام البعثي الفاشي ونزلت إلى العمق في مناطق اربيل ورانية ومناطق اخرى وقامت بنشاطات انصارية , ومعركة (جبل كوسرت) التي وقعت بين قوات النظام البعثي الفاشي ومفرزة من انصار الحزب الشيوعي العراقي الابطال في 5 أذار عام 1989 . دليل وبرهان على ذالك .

اخيراً اصرخ واقول ان دماء شهداء حزبنا ديْن في أعناقنا لا يمكن أن ننساه أو نتناساه وعليه اسمح لي يا سيد الجزائري ان اقول لك بكل صراحة :
لم تكن موفقا كقيادي في الشيوعي العراقي وكشاهد على الاحداث الدموية في بشت ئاشان وكاحد العاملين في الاعلام المركزي وصحفي وكاتب مخضرم , لم تكن موفقاً ابداً في شهادتك عن تلك الحقبة الدموية و( الجريمة التي ارتكبها قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني وبقرار من طالباني وبالتواطؤ مع السلطة البعثية الفاشية بحق الشيوعي العراقي ), الحزب الذي فقد وخسر خيرة كوادره العسكرية والسياسية والعلمية اضافة إلى خسائر جسيمة في السلاح والاجهزة الاعلامية والفنية .
يا رفيق مفيد الجزائري ..
التاريخ لا يُكتب بالعواطف والميول والنوايا الحسنة والمجاملة ، إنما بالحقائق والوثائق , وعليه من صلب واجبنا أن نُدوِّنَ بأمانة (ما الذي حدث) في بشت ئاشان كاضعف الايمان , وأن يكون هذا التدوين هدفه تسجيل الأحداث كما هي، لا كما نتمناها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ برنامج خطى ,برنامج سياسي يوثق تأريخ العراق المعاصر واستعراض الاحداث والمواقف التي مرت في العراق ,من خلال الشخصيات التي ساهمت فيها أو كانت شاهدة عليها , يعرض يومي الجمعة والسبت الساعة التاسعة مساءً على شاشة قناة العراقية الاخبارية, يعده ويقدمه د.علاء هادي الحطاب .

2 ـ جلال طالباني يحث مقاتليه لابادة الشيوعي العراقي قبل جريمة بشت ئاشان بايام معدودة ـ لمشاهدة الفلم اضغظ على الرابط التالي :
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10157949472602596&id=683342595

3 ـ اضغط على الرابط المرفق لاستماع إلى حديث القيادي الشيوعي مفيد الجزائري عن معركة بشت ئاشان :
https://m.youtube.com/watch?v=1dd4Nk8Mm4c
‎2021-‎07-‎20