تعليق على قرار محكمة العدل الدولية!
اضحوي الصعيب*
قررت محكمة العدل الدولية بما يشبه الاجماع ان لها ولاية تامة في القضية المطروحة من جانب جنوب افريقيا. وعلى هذا الاساس رفضت الطلب الاسرائيلي بردها. ثم قررت إلزام اسرائيل بإجراءات محددة، بعضها فوري وبعضها خلال شهر، لمنع وقوع الكارثة. وبما ان قرارات المحكمة تراكمية فإن عدم تقيّد اسرائيل بالقرار يقرّبها أكثر من الادانة بارتكاب جرائم حرب وابادة.
سيرحب الطرف الفلسطيني بالقرار، ولا ادري كيف يكون رد فعل اسرائيل التي لن تلتزم به مؤكداً. وكون القرار أولياً بمعنى ان اجراءات التقاضي مستمرة وصولاً الى القرار النهائي يضع اسرائيل في مأزق. فالمطلوب منها وفقاً لقرار المحكمة تغيير كل شيء: من خطتها العسكرية الى اهدافها السياسية ومنطقها الاعلامي، وهذا غير ممكن.
ونعود الى الموضوع بعد الإلمام بتفاصيله.
( اضحوي _ 1619 )
2024-01-27