انهاء تواجد شركة اوكسن موبل في حقل غرب القرنة1 النفطي!

مناقشة قانونية-تعاقدية مع تحليل اقتصادي-مالي

احمد موسى جياد*

تشير المعلومات الى تبني وزارة النفط مقترح الحصول على (شراء) حصة شركة أوكسن موبل في حقل غرب القرنة1 لقاء مبلغ قدره 300 مليون دولار، وان القرار النهائي يتوقف على تشكيل وموافقة الحكومة الجديدة. وقد أعاد هذا المقترح تباين المواقف التي سادت ضمن وزارة النفط عند مناقشة حالة مماثله في عام 2018 وفي نفس الحقل النفطي، واحتمالية تكرار نتائج ذلك التباين، مما يتطلب تحليل وتقييم تلك المواقف لتحديد مدى ملائمتها واعتمادها في اتخاذ القرار بشأن الحصول على حصة شركة اوكسن موبل وباي اتجاه.

تتكون هذه المداخلة من قسمين وملاحظات ختامية؛ حيث يتناول القسم الأول مناقشة الجوانب القانونية والتعاقدية التي طرحت، حديثا، من قبل المسؤولين في حينه وبيان ما لها وما عليها وما لم تتطرق له من مسائل مهمة ذات علاقة مباشرة بالموضوع. ويتناول القسم الثاني التحليل الاقتصادي المالي واعتبارات الاقتصاد السياسي النفطي والتوصل الى نتائج هذا التقييم. عند مناقشة الجوانب القانونية التعاقدية سأستخدم منهجية تحليل النص، السوابق او الشواهد المادية، الممارسات المعروفة دوليا في عقود تطوير الحقول البترولية. وفي التحليل الاقتصادي المالي سأقوم بتقدير قيم المتغيرات والمؤشرات المعروفة والشائعة في دراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم الاستثمار وهي التدفق النقدي وصافي القيمة الحالية ومعدل المردود الداخلي وفترة استرداد مبلغ الاستثمار. وتختتم هذه المداخلة بعدد من الملاحظات الختامية التي اعتقد بضرورة اخذها بنظر الاعتبار من قبل وزارة النفط قبل حسم صفقة شراء حصة شركة أوكسن موبل في حقل غرب القرنة1.

يرجى التفضل باستمرار قراءة المداخلة من خلال المرفق بصيغة بي دي اف Pdf ونشرها وتوزيعها الى أوسع نطاق ممكن تعميما للفائدة وللمشاركة في الحوار.

انهاء تواجد شركة اوكسن موبل في حقل غرب القرنة2 النفطي.pdf

مع كل الود والتقدير

احمد موسى جياد

استشارية التنمية والأبحاث

النرويج

26 آب 2022