العمل على احتواء الصراع في الشرق الاوسط!
اضحوي الصعيب*
أخيراً وصل الامريكان الى القناعة التي لا بد ان يصلوا اليها وهي عدم امكانية فصل الحرب في غزة عما حولها. فهي معركة واحدة لا سبيل لاخمادها الا انطلاقاً من غزة. ولأن التوتر بلغ حداً يهدد بالخروج عن السيطرة نشطت الولايات المتحدة والوسطاء لردم الفجوات بين شروط الطرفين. المقاومة الفلسطينية هي الاقل تأثرًا بالضغوط، فلا يوجد ما يضغطون به عليها. لذلك توجهت الجهود الامريكية صوب نتانياهو، ولكي يقبل بتقديم تنازلات وافقت له الادارة الامريكية على استئناف الحرب اذا فشلت مساعي الاتفاق على المرحلة الثانية من الهدنة. بمعنى ان المرحلة الاولى (ستة اسابيع) هي المضمون الوحيد. وفي هذه الحالة تفاوض المقاومة الفلسطينية على تضمين المرحلة الاولى جميع مطالبها الرئيسية كالانسحاب الاسرائيلي من غزة واستعادة اكبر عدد من الاسرى.
المساعي جادة ومكثفة.. والمهمة صعبة.
( اضحوي _ 1807 )
2024-08-06