ارنست فيشر وكتابه “ضرورة الفن”!
د. صلاح حزام.
في السبعينيات تعرفت على هذا الكتاب الرائع من خلال صديقي الدكتور مصدق الحبيب عندما كنا زملاء في الدراسة ، حيث حدثني عنه ثم جلب لي نسخة من الكتاب وهي مترجمة عن الفرنسية ( المترجم اسعد حليم)..
ارنست فيشر كان السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي النمساوي ، وقد تم فصله من الحزب بسبب هذا الكتاب ومنشورات أخرى أُعتُبِرَت انحرافاً فكرياً لانها اعطت أهميةً للجوانب غير المادية في الحياة الانسانية …وذلك يتعارض مع التحليل الماركسي لحركة التاريخ..
أفرد الكتاب فصلاً لموضوع اللغة كشكل من أشكال الفن الانساني ، ونفى عنها الصفة الالهية او السماوية وقدّم ادلةً على ان اللغة من صنع البشر كنظام رمزي صوري وصوتي ( coding system).
بالنسبة للعرب اصبحت اللغة العربية مقدّسة لانها لغة القرآن !! القرآن رسالة روحية عظيمة وليس قاموساً . القرآن لم يتضمن كل مفردات اللغة العربية لان هنالك في العربية كلمات والفاظ مهجورة ولايستعملها أحد الا نادراً.
كل الشعوب خاطبهم الله سبحانه وتعالى بلغاتهم ( وما ارسلنا من رسولٍ الّا بلسان قومه ليبين لهم ).
وبالتالي كان يجب ان تكون كل اللغات مقدسة !!
لكنها ليست كذلك . اللغة وسيلة مرنة عند معظم الشعوب يتم تطويعها وتطويرها حسب الحاجة وحسب تطور اوجه الحياة المختلفة..
قال فيشر ان اللغة العربية كمثال ، فيها مايقارب الف اسم للأسد ومثلها للسيف ..
فلو كانت من الله ، لما جعل الله فيها هذا العدد من الأسماء لان ذلك هدر والله عقلاني ولايخلق شيئاً دون ضرورة.
فاللغة فن بشري خالص يتضمن مجموعة من الرموز الصوتية والصورية ( رسم الحروف).
انها نوع من العَقد او الاتفاق الجماعي
على دلالات كل رمز صوري او صوتي . او انها مجموعة اصطلاحات صورية وصوتية ، تصطلح عليها مجموعة من البشر..
وبذلك تصبح اللغة اداة لتبادل الافكار والمعارف بين البشر.
يعني ، انها ليست مقدّسة لانها مجرد اداة لتسهيل العيش المشترك بين البشر.
لذلك نشأت لغات مختلفة ولكلِ قومٍ لغتهم ورموزهم الخاصة التي تطورت تدريجياً لتلبية حاجاتهم للتواصل ، وكلما زادت حاجتهم للتواصل وتعقدت وتقدمت حياتهم تطورت اللغة استجابةً لذلك وكلما كانت الحياة ابسط كانت اللغة ابسط.
يقال ان لغة قبيلة او جماعة البوشمان الافريقية تتكون من ٤٥ مقطع صوتي فقط دون كتابة، لانهم يعيشون على جمع البذور والاثمار والصيد ولايحتاجون الى لغة معقدة.
تذكرت ذلك كله اليوم وانا اجلس في مقهى وقد جلست خلفي مجموعة من النسوة اليابانيات او الكوريات اللاتي كنَّ يتحدثن بصوت عالٍ وجماعي وخلقن ضجة كبيرة.
كنَّ يضحكن بشدة على كلمة تقولها أحداهن ، تشبه مواء القطط، ولاتعني شيئاً لي ولاتثير في نفسي اية مشاعر لكنها كما يبدو تعني الكثير لهن !!
انها فن مهم تستخدمه جماعة من البشر لتسهيل العيش المشترك وتضفي خصوصية على هذه الجماعة بحيث تعتبر من خصائصهم المميزة التي تجعلهم أمة او قومية ( أضافة الى عوامل أخرى
2021-03- 30
الى اين…
وانتهت رساله الباخرة وانتهت رسالة القطار وستنتهي ازمة سد النهضه وكما قلت بمنشورات سابقه ليست المشكلة الاكبر حفر قناة جديدة فمخطط القناة موجود وستحفر… الهدف اعمق واكبر من قناة ..
الهدف الغاء دور مصر في قيادة المنطقه ونقل القيادة الى اسرائيل ولهذا تجري كل الامور من سنوات طويلة ومن الفرات النيل لاتعني وجود قوات اسرائيليه بالعراق ومصر وسوريا..
من الفرات للنيل تعني وجود خونة من ابناء المنطقه ينفذون المخطط الامريكي الاسرائيلي والمتتبع يلاحظ مايلي:
اولا حروب الخليج كانت بداية لانهاء اي احلام عربية بالوحدة والنهضه والتقدم..
ثانيا تزعيم الاحزاب الاسلامية وجعلها قوى حقيقية فعالة الهدف منه ايضا منع الوحدة والتطور والنهضة وابقاء الامة في متاهات التخلف والجهل باسماء اسلاميه
ثالثا القضاء على كل الافكار المتحررة الجمهوريه بتفتيت الجمهوريات التي ظهرت رغم ان هذه الجمهوريات لاتختلف كثيرا عن الملكيات الرجعيه..
رابعا تطوير الانظمة والكيانات الملكيه الرجعيه للمحافظة على مصالح الراسماليه الدوليه في المنطقه والعالم..
ويمكننا ان نلاحظ:
قامت الكيانات الرجعية بعد حرب الخليج بالبدء بمشاريع سكك حديد تربط اسرائيل بالخليج عبر الاردن والعراق ولهذه الغاية تمت استملاكات ضخمة للاراض في الاردن ويعلم الاردنيون ان هذه الاستملاكات بدات من عام 2008 اي ان المخططات موضوعة مسبقا ..
كما يجري تنفيذ اوتوستراد بري عبر الاردن والعراق يربط اسرائيل بالخليج..
هذه ليست اقاويل بل مشاريع تنفذ..
ويجري ربط خطوط غاز ونفط الخليج مع الموانىء الاسرائيليه.. ولهذه الغايه كما قلت سابقا تم تدمير ميناء بيروت وبتحويل النفط والغاز الخليجي سينتهي ليس دور قناة السويس بل سينتهي دور مصر في المنطقة واجزم ان احد اسباب وصول السيسي كان لتنفيذ هذا المخطط…
المخطط هو جعل قيادة المنطقة العربية بيد اسرائيل وسيكون للاردن دور في منتهى الاهميه بهذا المخطط فلا زعامة لاسرائيل بالمنطقة بدون الاردن والمضحك ان الاردنيون بكل خطورة الدور يتضورون من الجوع و من الضرائب وثراء الهاشميين وبني ياسين وباقي الاسر الفاسدة التي اصبحت اسر ملكيه ..
المخطط للمنطقة ليس صراعا كما يعتقد الحمقى بين مذاهب اسلاميه .. الصراع دولي يعني بقاء او الغاء القطب الواحد وحتمية التاريخ تؤكد انه اذا توفرت المقاومة فسينهار هذا المخطط لذلك فاننا نرى عمق الكراهية للمقاومة في جنوب لبنان…
مصر عرفنا من التاريخ انها قادرة على العودة لدورها بالقيادة لكننا تعلمنا من التاريخ ان مصر العظيمة تقود الامة اذا التحق بها قيادات من بلاد الشام فهل سيصل قطز وبيبرس وصلاح الدين.. نامل ان يظهر في مصر عربي صعيدي كناصر…
2021-03-30