تقرير تشيلكوت يثر ضجه في كل دول العالم الا العراق !!!!

كل دول العالم مهتمه بترجمة وتحليل دقيق لكل كلمة جائت بتقرير تشيلكوت بخصوص قانونية الحرب على العراق التي قادتها أمريكا وبريطانيا بدون تفويض من مجلس الامن !!
هذا مختصر جدا عن ماذا جاء بالتقرير ولماذا يهتم به الجميع حتى المشاركين بالعدوان ؟؟

1 – يتكون التقرير من 12 مجلد وحوالي 6000 صفحه وما يزيد عن 2 مليون كلمه , أنجز التقرير على مدى 7 سنوات , وكلف 10 ملايين جنيه .. وكلفة شراء التقرير 1000 $ ولهذا لغرض دراسته وترجمته الى اللغات الاخرى ( العربيه بالنسبه لنا ) يتطلب جهد حكومي يستخدم فيه المئات من المترجمين والقانونين والعسكرين والسياسين ..

2 – الاستنتاج الاولي يوصف التقرير ان الحرب على العراق ( معيبه ) , ولكنها قانونيه غير شرعيه !!! ولكنها خلافأ للقانون الدولي !! أي بخجل انها حرب ظالمه لا مبرر لها .. هنا يجب الترجمه القانونيه لكل كلمه في التقرير ..

3 – يشير التقرير ان العراق لم يكن يشكل خطورة على العالم بخصوص اسلحة الدمار الشامل أذ كان البرنامج النووي الليبي والايراني والكوري الشمالي , أكبر خطورة على العالم وبريطانيا ,,

4 – المخابرات البريطانيه سلمت بلير قبل 8 اشهر من الحرب تقريرا يشير ان العراق خالي من اسلحة الدمار الشامل .. !!

5 – التقرير كشف من خلال اتصال بلير ببوش يخبره فيه ( أنا معك في كل الاحوال ) وهذا يعني نحن معكم في الحرب حتى اذا كانت قانونيه أو غير قانونيه !!!

6 – لجنة التفتيش عن اسلحة الدمار الشامل تقول في تقريرها قمنا بزيارة 500 موقع عراقي ولم نجد أي دليل !!!

7 – بلير يعتذر عن مقتل 179 جندي بريطاني ومقتل 150 الف مدني عراقي خلال الغزو .. ولما كانت الحرب غير شرعيه لماذا لم يعتذر عن مقتل الجنود العراقييين ؟؟؟ بينما يحق لذوي الجنود القتلى البريطانين الاطلاع على التقرير قبل نشره .. ومن المحتمل سيقاضون بلير ..

8 – يشير التقرير ان اللجنه التقت ببغداد بالجعفري وعلاوي في العام 2010 !!! وكلاهما شغل منصب رئيس الوزراء بعد الحرب وكلاهما بريطاني الجنسيه !!! وحتما سنجد في التقرير ان اللجنه التقت بأخرين وخصوصا الذين يحملون الجنسيه البريطانيه وما أكثرهم !!!

9 – ظهور تيار بريطاني يريد اقصاء توني بلير من مجلس مستشاري الملكه وكذلك شطب اسمه من قائمة رؤساء وزراء بريطانيا ..
10 – البريطانيون يعتبرون ان العراق بعد الحرب أسوء من قبلها بكثير وكذلك ان الارهاب اصبح اكثر خطوره من قبل الحرب على العالم وبريطانيا ..
الخلاصه / هناك الكثير من الحقائق ستظهر عند التمعن بدراسة هذا التقرير ويجب على الحكومه العراقيه المطالبه بحقوق الشعب الذي ظلمته الحرب أذ لا يوجد بيت عراقي لم يكتوي بنار هذه الحرب الظالمه التي قتلت وما تزال تقتل مئات الالوف من المواطنين أضافه لنزوح وهجرة الملايين وهدم الدور والمدن وتفتيت البلاد وسرقة ثرواته.. اذا لم تتولى الدوله المطالبه بالتعويض .. فعلى المواطنين تشكيل تجمعات وبالتعاون مع محاميين عراقين واجانب متطوعين بتقديم الشكوى لمجتمع يعترف انه ظلمنا بالاشتراك بالحرب أو سكوته عليها ,,
‎2021-‎08-‎03