بمناسبة إقرار قانون الأمن الغذائي في العراق: مامعنى الأمن الغذائي؟

صلاح حزام

بمناسبة إقرار قانون الأمن الغذائي في العراق وبعد ان قرأت خلاصة القانون في جريدة الصباح، وجدت انه من المفيد العودة الى تعريف الأمن الغذائي وماذا يعني.

الأمن الغذائي هو ضمان انتاج نسبة عالية من الحاجات الغذائية للسكان داخل البلد وضمان توفير مستلزمات انتاجها محلياً ايضاً لكي لايجوع الناس عند الأزمات والكوارث وانقطاع سلاسل التوريد. واهم عنصر في ذلك هو ضمان الاستدامة عند الازمات سواء من خلال توفير مخزون مناسب من الأغذية او من خلال وفرة واستمرارية الانتاج المحلي.

منظمة الفاو لديها تعريف قصير الأجل لمفهوم الأمن الغذاء يقول ان الأمن الغذائي يعني مدى توفر الغذاء للسكان بالكمية والنوعية والسلامة الصحية.  يتحقق الأمن الغذائي حسب تعريف المنظمة عندما ترتفع نسبة السكان الذي يحصلون على الغذاء بهذه المواصفات وينخفض من يعانون من سوء التغذية والجوع. لكن هذه التقديرات تتناول الاوضاع الجارية او الحالية للبلدان ولاتتناول مدى ديمومة تلك الاوضاع.

الأمن الغذائي بالمعنى التنموي المستدام هو مقارنة كمية احتياجات السكان الإجمالية بكميات الانتاج المحلي المستدام.

عندما ترتفع النسبة يتحقق قدر اكبر من الأمن الغذائي وعندما تنخفض يحصل مايعرف بالانكشاف الغذائي.

ولايتحقق الأمن الغذائي عند انتاج الغذاء محليا باستخدام مستلزمات انتاج مستوردة ( مثل انتاج الدواجن مع استخدام مستلزمات معظمها مستورد). لانها ممكن ان تنقطع عند الازمات ويتوقف الانتاج المحلي.

بالعودة الى القانون العراقي الجديد ، لاحظت انه يتضمن اعداداً كبيرة من التعيينات لاصحاب العقود والمحاضرين والمفسوخة عقودهم والاداريين واصحاب الشهادات العليا والاوائل على الكليات الخ … وزيادة رواتب الضمان وزيادة مفردات البطاقة التموينية وتسديد تكاليف الكهرباء والنفط ( قضية النفط غامضة وقد تكون خطيرة لانها وضعت مع موضوع لاعلاقة له بالنفط ابداً )..

ماعلاقة كل ذلك بالأمن الغذائي ؟؟

انا لا اعترض على توفير وظائف للناس ولكن هذا شيء مختلف عن مفهوم الامن الغذائي .

انه توسع في التعيينات الحكومية ممكن تغطية تكاليفه حالياً مع ارتفاع اسعار النفط ، ولكن ماذا لو انخفضت الاسعار مجدداً؟

سوف تقوم الحكومة بالاستدانة ويتظاهر الناس ويرقصون في الشوارع ويقولون رواتبنا خط احمر ( هذه البدعة الجديدة، واقصد بدعة الخط الاحمر).

اين الامن الغذائي؟ واين الاستثمار في الأمن الغذائي؟

اين هي مخططات زيادة الانتاج المحلي من الغذاء؟

هذا القانون سوف يقود الى زيادة استيرادات العراق من كل شيء ومن ضمنها الغذاء لانه سوف يضخ اموالاً على شكل رواتب بدون زيادة مقابلة في الانتاج المحلي. كذلك فأن مفردات البطاقة التموينية مستوردة ويجب زيادة الاستيراد.

برلمانيون حذروا من استغلال الفاسدين لذلك القانون لمصلحتهم الشخصية ودعوا الى تعزيز الرقابة !!

استمعت قبل فترة الى خطبة لرجل دين يزعق بقوة على المنبر ويصرخ : زادت اسعار النفط وعليكم تعيين الناس..

هذا القانون يلبي رغبة ذلك الشيخ الزاعق بشكل تمثيلي واضح.

كنت اتمنى ان تخصص مبالغ القانون التي هي ٢٥ ترليون دينار الى إحداث ثورة في نظم الري والسقي لمواجهة شحة المياه.

مشاريع تطوير شبكات الري سوف توفر اعدادا كبيرة من الوظائف الحقيقية والمنتجة وسوف تشجع على اقامة مصانع لمنظومات الري والسقي، بدل التعيينات غير المنتجة  وسوف توفر الغذاء للشعب بعد موسم او موسمين فقط اذا كانت هناك جدية ونزاهة ورغبة في التنمية والتطور وخدمة المجتمع.

‎2022-‎06-‎10