سياسي ألماني يحذر من تبعات فصل روسيا عن نظام سويفت للتعاملات المصرفية على الأسواق العالمية!
حذر زعيم الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا فريدريخ ميرتس، من تبعات فصل روسيا عن نظام الدفع المصرفي الدولي سويفت، في أي عقوبات محتملة على موسكو في حال مهاجمة أوكرانيا، مشيرا غلى أن ذلك سيعتبر بمثابة انفجار قنبلة ذرية بالأسواق العالمية.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال السياسي الألماني لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) قبيل زيارة وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك المقررة لأوكرانيا وروسيا: “جعل “سويفت” موضعا للتساؤل قد يمثل انفجار قنبلة ذرية بالنسبة لأسواق المال والسلع والخدمات”.

كما دعا ميرتس إلى ترك “نظام سويفت وشأنه”، مضيفاً: “أتوقع انتكاسات اقتصادية هائلة لاقتصاداتنا إذا حدث شيء من هذا القبيل، سيضرب روسيا، لكننا سنلحق الضرر بأنفسنا بشكل كبير”.

وأوضح بأنه يخشى تداعيات سلبية كبيرة ليس فقط على التجارة الأوروبية الروسية في السلع والخدمات، بل وعلى التجارة العالمية، معتبرا بأن تعليق عضوية موسكو في النظام المذكور “سيؤدي بشكل أساسي إلى قصم ظهر حركة المدفوعات الدولية”.

ويذكر أن الغرب هدد مؤخرا بفرض عقوبات جديدة ضد روسيا، أبرزها فصلها عن نظام سويفت على خلفية المزاعم حول نية موسكو غزو أوكرانيا، في حين نفى الكرملين مرارا جميع هذه الاتهامات، مؤكداً عدم وجود خطط لمهاجمة أحد، كما أن التحرك للقوات الروسية على أراضي روسيا لا يجب أن يقلق أو يزعج أحدا.

وكان رئيس الحكومة الروسية دميتري مدفيديف، قد اعتبر في وقت سابق من الشهر الماضي بأن قطع نظام SWIFT الدولي للتعاملات المالية عن روسيا، يمثل إعلانا للحرب على روسيا، في حين أكد وزير المالية الروسي بأن تداعيات فصل روسيا عن نظام سويفت للتعاملات المصرفية، سيتسبب في العديد من المشاكل للدول الأخرى.

المصدر: روسيا اليوم
‎2022-‎01-‎17