مسارات الحروف وكواليس الكـتابة – الحلقة 37 – الأخيرة!
خيرالله سعيد
* * *
* رحـيل الأصدقـاء ، يوجــع الـروح . ح37
* لم يسـعفني الوقت، عندمـا زرتُ بغـداد في عام 2017، لأن أزور الصديق الشاعر عـريـان السيد خـلف، لا سيما وأنّـه تعرّض لحـادثٍ مروري بسيارتـه، رغم أني كـنتُ أجمع الكثير من قصائده الجميلة،لا سيمـا تلك القصائد التي نظمهـا على ” وزن النصّـاري ” وحين عُـدتُ إلى كـندا، رحتُ أراجع بعض ” الكشاكيل ” التي جمعتُ فيهـا الشعر الشعبي، لعـريان أو لغيرهِ، ولا أعرف السبب النفسي الذي دفعني لأن أُعيد قراءة” قصائد عريـان ” بشكلٍ آخر، لاسيما وأني رأيت فيه ” الشـاعرية المتـكاملة ” في الشعر الشعبي العراقي، على اعتبار أنّـه كتب كل أنمـاط الشعر الشعبي العراقي، وأبـدعَ فيهـا، ولذلك بـدأت أشتغل عليه نقـديّـاً، ورحتُ أُقـارن شعره بكبار الشعراء في العراق، فيظهـر أمـامي بأنّـه الأعلى قامـة في الشعر الشعبي العراقي، وتجمّـعت لدي الكثير من نصوصهِ الشعرية .
* ذات مساءٍ، وأنـا أتـابع أخبار القـنوات العربية، جلب انتبـاهي خبراً أوردتـه ” قناة الجزيرة الفضائية ” قالت فيه : توفي يوم 5 / ديسمبر / 2018 في بغـداد الشاعر العراقي الكبير عـريان السيد خلف، فأمسكت التليفون، واتصلت بـأحد الأصدقاء في بغـداد، لأستفسر عـن ” صحّة الخبر ” فـأكّد لي ذلك الصديق خبر وفاتـهِ. فـاصبحت الكتـابة هـنا واجبـة، ورحتُ أُكمل ذلك البحث الذي بـدأتُ فيه من قبل، كمـا اتصلت بيَّ ” الجمعية العراقية الكندية في أنتـاريو – فرع أوتـاوا ” وتحادثوا معي في مسألة ” إقامة نـدوة تـابينية وثقافية عـن الشاعر الراحل عريـان السيد خلف، وذلك في ” أربعينيتـهِ الأولى ” فوافقت على الفـور، وأقمنـا الأمسية في الوقت المحدّد، وقدمت وقتهـا ” محاضرة هـامة وطويلة بعض الشئ ” بعـنوان ” عريـان السيّد خلف – الشاعرية المتـكاملة ” ثم نشرتهـا بعـد ذلك في الصحافة العراقية، والسوشيال ميديـا ” على شكلٍ ” حلقتين كبيرتين ” حيث أن الدراسة تقع بحـدود (90 صفحـة ) والدراسة لازالت مخطوطة .
* * *
* تستفـزّني كثيراً، بعض الدراسات العربية، في لـندن ، أو في غيرهـا من المُدنِ والعـواصم، والتي يقوم بهـا بعض المتخصِّصين في تـاريخ الأدب الشعبي، والفولكلور العراقي،لا سيمـا عندمـا يتغـاضون، بشكلٍ متعمّـد، عـن البُـعـد التـاريخي للأسماء والأمـاكن، ومواقع الأحـداث في ذلك التـاريخ الشعبي، وهذه الإشكالية ” نُـعـانيـهـا ” نحنُ المشتغلون في قضايا الأدب الشعبي والأنثروبولوجيـا، فلقد شكّـلت ” لـيالي ألف ليلة وليلة ” إحدى هـذه الإشكالات الرئيسية، فلقـد إدّعى الكثير من الكُـتّـاب العرب، المصريّين وغيرهـم، بـأن هذه ” اللّـيالي ” هي ” مصرية بالأساس ” أو بعضهـا ” سوري ” وغير ذلك، الأمر الذي فرض عليَّ أن أُعيد قـراءة ” مخطوطـات ألف ليلة وليلة ” وكل مـا كُتب عـنهـا، فتوصلت، بعـد هذه القراءات، إلى أن ” ألف ليلة وليلة ” عراقية بــامتياز ” وكتبتُ دراسة تحليلة دقيقة بهـذا العـنوان، ودحضت كل الإدعـاءات التي حاولت تجـاوز الحقيقة التاريخية والمكانية، لا سيما وأن أسماء بعض المُـدن والشخصيات الرئيسية في ” حـكايا شهـرزاد ” والتي أكّـدت حقيقتـهـا التاريخية بانتسابهـا إلى بغـداد، تـاريخـاً وثقافة ” وكانت هذه الدراسة النقدية، تقع في حـدود 120 صفحة، وكانت واحدة من أمتع الدراسات التي أنجزتـهـا، وهي مازالت مخطوطة.
كما أن هـناك دراسات نقدية عـن موضوع ” اللّيالي ” فقد كتب الزميل الباحث سلمـان داود الشويلي، دراسة تحليلة هـامة بعـنوان ” ألف ليلة وليلة، وسحر السردية العربية ” والذي صدر بطبعتـهِ الثانية عـن معهـد الشارقة للتراث، وأرسل نسخة منـهـا لي ، فكتبت دراسة نقدية عـنهـا بعـنوان ” المنهـج النقـدي في كـتاب ألف ليلة وليلة وسحر السردية العربية” ونشرت الدراسة في ” مجلة المـوروث ” الصادرة عـن معهـد الشارقة، في العـدد 20 / ديسمبر / 2020 ، وهي دراسة نقدية طويلة . ولذلك عـندمـا نشرتهـا على صفحتي في ” الفيسبوك ” نشرتـها بحلقتين متواليتين .
* إن ما يُـزعجني كثيراً هـو ” عـدم التفـات وزارة الثقافة العراقية ” إلى مثلِ هـذه الدراسات النقدية المختلفة عـن ” ألف ليلة وليلة ” وعدم محاولتهـا لجمع هذه الدراسات المتعـدّدة، والتي صدرت عـن هـذا الأثر الثقافي الهـام، والذي يهـتمُّ بهِ كل العـالم، مـا عـدا وزارة الثقافة العراقية ! لأنهـا كمـا يبدو لي، ليست معنيةً بنشرِ هـكذا أعمال ثقافية كبرى، لأنـهـا ” ليست من عـالمهـا الطـائفي ” رغم أن الدراسات العراقية، لهـذا الأثر الهام قام بهـا كل من :
1- سامي مهـدي – حيث كتب دراسة بعـنوان ” ألف ليلة وليلة- كتاب عراقي أصيل ” ونشر هذا المقال أو الدراسة في ” مجلة ميزوبوتوميـا” .
2- كمـا نشر د. محسن مهـدي، كتاباً هـامـاً بعـنوان ” كـتاب ألف ليلة وليلة، من أصولهِ العربية الأولى ” ونشرته شركة أ ي بريل ، للنشر – لندن 1984 .
3- نشر الكاتب داود سلمان الشويلي كتابه الهـام : ألف ليلة وليلة ، وسحر السردية العربية ” منشورات معهـد الشارقة للتراث عام 2019
4- دراسة د. خيرالله سعيد : حول الكتاب أعـلاه، والمنشور بمجلة الموروث التابعة لمعهـد الشارقة في العدد 20 / عام 2020 .
* وقد مرّت كل هذه الدراسات على ” إعـلام وزارة الثقافة العراقية ” فتجاهـلوهـا عـن عمـدٍ آيديولوجي – ديني، أو عـن قصد سايكولوجي ، يؤكّـد أن وزارة الثقافة العراقية، غير معنية بما يصدر خـارج نطـاق أروقتهـا، وهـنا الطامة الكبرى، ولو جمعت وزارة الثقافة العراقية، كل هذه الدراسات عـن ” ألف ليلة وليلة ” وأصدرتـهـا بمؤلّـفٍ خاص عـن ” اللّـيالي ” كشئ من رفع العـتب، لكان ذلك أهـون بعض الشئ، لكنهـا لم تفعل ذلك . !!
* * *
* الكـتابات النقـدية ، وردود الفعـل الإبـداعية :
* تهـزّني الكتابات والدرسات السياسية والأدبية والتاريخية، عندمـا تتحدّث عـن العراق في هذه المجالات، وتُـحفّزني أكثر للكتابة، عندمـا يتغـاضى بعضُ أصحابهـا عـن الحقيقة التاريخية، وتشكِّـل هذه النقطة مؤشِّـراً معرفيّـاّ لـدي، للحكم على الكاتب، باحثـاً كان أو نـاقداً، فـأتَـتبّـع منهجه في الكتابة، أو في الموضوع الذي أثـارني، سلبـاً أو إيجـابـاً، وأنظر إلى ” حقيقة مـا يكتب” ومـدى تمسُّـكهِ بهذا المبدأ، فـأن حـاد عنه، فقـط سقط في نظري، وإذا كـان متماديـاً في تزييف الحقيقة، لخدمة غرض آيديولوجي أو سياسي، فستكون ردّة الفعل عليه أقسى، لأن تـزييّف الحقيقة، وتوظيف البُعـد الآيديولوجي في هذا التزييّف، هـو خيانة لقـلم الإبـداع، وخيانة للضمير الأخلاقي، وبـذا يكون هذا الكاتب قـد خرج من ” سـاحة الإبـداع الحقيقي ” وأصبح مـأجوراً لهذا الطرفِ أو ذاك، هذه هي المُسلمـات الفكرية التي آمِـنُ بهـا، وهي إحـدى محفِّـزات الكتـابة عـندي ، لا سيما إذا كانت هذه الكتابات تمسُّ الثقافة الوطنية العراقية .
* في نهـاية عـام 2021 م، أرسل لي الصديق الكاتب ” محمد السعدي ” كتابه الصادر حديثـاً ” بينـي وبين نفسي ” أو ” حكايات من آرشيف الحركة الشيوعية العراقية ” ونظراً لكوني معنيٌّ بشكلٍ أو بـآخر، عـن ” تاريخ الحركة الشيوعية في العراق ” على اعتبار كنتُ جُـزأً منهـا لسنواتٍ طويلة، حـوالي 4 عقود متوالية، ولكون الصديق محمد السعدي، هـو أحد الكوادر الشيوعية التي ” تركت الحزب الشيوعي ” لأسبابٍ شخصية، هـو يثبتهـا في هـذا الكتاب، ونظراً لكونهِ يمسُّ جُـرحـاً مـا زال نـازفـاً، قـد مَـرّ بحياتي، فرحتُ أتصفّـح هذا الكتـاب، حيث يذكر المؤلّف بـأنه ” كتبهـا بمدياتٍ زمنية متشابكة” لا سيما فترة السبعينـات والثمـانينات والتسعينـات، التي كنتُ فيهـا قـد خرجتُ من العراق، ولذلك استهـوتني هذه التجربة، ورحتُ أُتـابع فصولهـا بـدقّـةٍ وتعقّـب زمني، وبعـد الإنتهـاء من قـراءتهـا، تشكّـل عـندي موقفٌ هـاممٌ عـن الكاتب، لأنـه ” صرّح بالحقيقة ” دون تـزييف أو خجل أو خـوف،، فكتبت دراسة طويلة عن هذا الكتـاب، تجاوزت الـ ” 80 صفحة ” حملت عـنوان ” عـندمـا يتحـدّث الضمير ” ونشرتهـا بثلاث حلقات كبيرة على ” موقع الحـوار المتمـدّن – وساحات التحرير” وغيرهـا من المواقع الأنترنيتية، وعلى السوشيال ميديـا، وفي صفحتي على الفيسبوك .
* قـادتني هذه الدراسة إلى التفكير بـأن أجمع ” الدراسات السياسية السابقة، والتي كنتُ قـد كتبتهـا في تسعينـات القرن المنصرم، لا سيمـا دراستي عـن ” وليمة لأعشاب البحر ” للروائي السوري حيدر حيدر، والدراسة السياسية الأخرى لكتاب الصديق الراحل الرفيق آرا خـاجـادور، والمعنونة بـ ” نبض السنين ” وكانت دراسة طويلة جـداً، فجمعت كل هذه الدراسات بكتـابٍ واحـدٍ، أسميتـهُ ( قـراءات في أوراق شيوعية) وهـو يقع في حـدود 350 صفحة، مـازال مخطوطـاً .
* * *
* اللّـقاء بـأحمد المختـار :
حين غـادرت العراق في عام 1979 م، كنتُ قـد تركت ورائي أبنـائي الأربعـة، ومجموعـة من ” صبيان الحي في الـﭼــوادر في مدينة الثورة ” كنتُ أرى فيهـم مستقبل الأجيال القـادمة، رغم ظروف الإرهـاب والفاشية التي كانت متحكّـمة في العراق في ذلك الوقت، ومن بين أولئك الصبية كان ” أحـمد المخـتار ” ذلك الفتى الصغير الذي بـدأت مواهبه الفنية تظهـر عليه منذ الطفولة.
تفـاجأت بـهِ في دمشق عندمـا نـاداني ” مساء الخير خالو أبو سعاد ” بعد أن أنهـى ” حفلاً موسيقيـاً” كان فيه يعزف على العُـود، بشكلٍ مُـذهـل، ثم قـال : أنـا أحمد بن المختـار لقطاع 39 في ” الـﭼــوادر ” وخـالي محسن أبو تحرير ! عـانقته بشوقٍ غـامر، وأخذتـنـا الذكريات، ثم بعـد مُـدّةٍ توجّـه إلى بريطـانيا، واستقـرَّ هـناك ، حيث رحّـبت به لـنـدن ، بوصفِه مُـبدعـاً موسيقيّـاً، واستطـاع أن ” يفـتح مدرسةً للموسيقى ” حملت إسم ” تقـاسيم” للعـود وبقية الآلات الشرقية، واستطـاع أن يثبت وجـوده هـناك بكل امتيـاز .
ذات مساء، وأنـا عـائد من وسط المدينة في أُتـاوا ،وجدتُ في صندوق البريد كتـابـاً وقرصين مُـدمجين للعزف على العـود. الكتـاب كان عـنوانـه ” الموسيقى والحيـاة ” وهو أول كتاب نقدي في الموسيقى يُـقـدِّمـهُ أحمد المخـتار، بوصفهِ دارسـاً متخصصّـاً بهذا الفـن، مع رسالة صغيرة ، وكلمة إهـداء على الكتاب، وتوقيعٍ يحملُ إسمه وتاريخ 15 / 3 / 2022 .
* أغراني الكتـاب، فسهرتُ عليه في تلك اللّـيلة، وأخذت ” إسقاطاتي وهوامشي ” تـأخذ مكانهـا على النص الأصلي، ومـا هي إلاّ فترة إسبوعٍ كاملٍ، حتى أنهيت دراسة هذه الكتـاب، ضمن رؤية منهجية – أكاديمية ، كنت أستخدمهـا في مثلِ هـذه الدراسات، حتى بـدأت أكتب حول هذا الموضوع، بتـأنٍّ ودراية، فـأنجزت دراسة نقدية طويلة، حملت عـنوان ( أحمد المختـار بين الموسيقى والحياة ) تقع في 82 صفحة، بعثت بفصولٍ منهـا( لمجلة عُـمان الموسيقية ) وهي مجلة فصلية مُحكّـمة ، فنشرت الدراسة في نهاية شهر آذار 2023 . والعمل كلّـه مـازال مخطوطـاً ، ينتظر النشر .
* * *
* مُمـاحـكات فـكريـة في الأدب الشعبي :
* كان في ذهـني، وضمن توجهـاتي الثقافية، أن أُعيد قراءة كل المنظومـات الشعرية في الشعر الشعبي العراقي، لا سيما تلك التي يتـداولهـا الناس في حياتهـم اليومية، وخصوصـاً الموال والأبوذية والعتـابا والـدارمي وغيرهـا، وقد أنجزت المفردات الثلاث الأولى، كُتبـاً ودراسات مهمة، ولكن ” الـدارمي ” لم أنجز فيه أيِّ دراسة، وكنت مؤجّـل ذلك إلى وقت آخر، لأن موضوعة الدارمي تحتاج إلى وقتٍ للتـأمّـل والدراسة والجمع والمقارنـة، مع الأخـذ بعين الإعتبار التطورات التاريخية التي رافقت هذا الفـن الشعري الجميل، من جيلٍ لآخر، رغم أني قـد جمعت آلاف الأبيـات الشعرية منـه، واطّـلعت على الكثير من الدراسات النقدية التي تنـاولت ” موضوعة الدارمي ” وآخرهـا كانت ” دراسة د. هـاشم العقـابي المعنـونـة بـ ” غـزل العراقيّـات – دراسة في أصل الدارمي ” الصادرِ عـن دار نـامق – ط1 – بغـداد 2022 ، وقـد كُـتِبت حول الكتـاب الكثير من المقالات، وتـابعـتهـا بشكلٍ كُـلّي، ثم أرسلت إلى د. هاشم العقابي رسالةً طلبتُ مـنه أن يرسل لي نسخة منـه، فـارسلهـا مشكوراً بتاريخ 16 / 5 / 2022 ، وحين وصول الكتاب، قرأتـه بـإمعـان دقيق، وراحت ملاحظـاتي وهـوامشي تملأ صفحـات الكتـاب، ثـم بـدأت أرسمُ خطّـاً بيـانيّـاً لمسارات بحثٍ فـولكلوري جديد حـول ” الـدارمي ” وأُجري مناقشاتٍ فــــكرية، لـــكل مـاجاء بــــهِ د.هـاشم العقابي في كتـابه الآنف الذكر . ورسمتُ هـيكل العمـل على النحـو التـالي، واسميت الكـتاب بعـنوان ” ممـاحـكات فـكرية في الأدب الشعبي،1- الدارمي “
* منهجية العـمل والولـوج للدراسة، معتمدةً على مـا يلي :
1- مقـدمة .
2- مدخل تـاريخي لدراسة موضوع الـدارمي .
3- تعـريف الـدارمي .
4- التسمية واخـتلاف الرؤى عـند البـاحثين .
5- وزن الـدارمي .
6- الخصائص الفنيّـة لنظم الـدارمي .
7- إشـكالية الـدارمي / مجهـوليّة المؤلّـف .
8- موضوعات الـدارمي .
9- المساجلات الشعرية في نظم الـدارمي .
10- سـؤال الـدارمي .
11- الـدارمي في الغـناء الشعبي العراقي .
12- مـواقف وأحـداث في الدارمي .
13- ملاحظـات وردود .
14- نمـاذج مختـارة من شعر الـدارمي .
15- الخـلاصة والإستنتـاجات .
16- فهرست الموضوعـات .
17- أسماء المصادر والمراجع .
* * *
* وقـد كانت الدراسة مطوّلـة، بلغت ( 340 صفحة ) وهي مـا زالت مخطوطة، وقد نشرت منـهـا ” فصلاً واحـداً ” هـو ملاحظـات وردود ، بثلاث مقالات متـوالية ، على صفحتي في ” مـوقع الحـوار المتمـدن ” ومواقع اخرى، إضافة إلى نشرهـا على صفحتي في الفيسبوك، ومن المؤمّـل أن تصدر هذه الدراسة من قبل ” وزارة الثقافة العراقية” على اعتبار أن ” مجلة التراث الشعبي العراقية ” تبَـنّـت هـذا الموضوع وتعـهـّـدت بنشره، وفق مـا أخبرني بـهِ الزميل د. صالح زامل، رئيس تحرير مجلة التراث الشعبي .
* * *
* كـلمـة الخـــــتـام :
* عـزيزي أحمد اليـاسري : تلك هـي حكـايتي، وقـد أوقفتـك عليهـا ، منذ طفولتي وحتى اللحظة التي أنـا فيهـا الآن ، وقـد تجاوزت السبعين من عمـري، إضافة إلى كـوني قـد أطلعـتُـك على ” مسارات حـروفي ، وكـواليس الكتـابة ” التي صاحبتني منذ أكثر من 40 عـامـاً، مـارست فيهـا أنواع الكتـابة والتـأليف، فخـذ منهـا ما شـئت من التجـارب، التي قـد تُفيـدك في مشوار حياتـك العملية والإبـداعية، واتـرك جـانبـاً ما لا تراه منـاسبـاً لك، واعـلم أن ” أخذ القليـل ، خيرٌ من ترك الكثر ” .
* ونظراً لكوني عارف جيداً بمجالات اهتـمامـاتك الأدبية والإعـلامية، وبغية تقـديم مـا هـو أفيـد لك للإطـلاع على ” مُـنجـزي الثقـافي ” أسـردُ لك أدنـاه مـا أنجزتـهُ من أعـمال إبـداعية، بغية العـودة إليهـا، إن رغبت ذات مرّة أن تكتب أو تتحدّث عـن هذه التجربة ، مع الإعتذار سلفـاً .
في الرابط التالي : ستجد كل صور لأغلفـة الكثير من مؤلّـفاتيhttps://www.google.com/search?q=%D9%85%D9%86%D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA+%D8%AF.+%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF&oq=&aqs=chrome.0.35i39i362l8.555592785j0j7&sourceid=chrome&ie=UTF-8
صديقك د. خـيرالله سعيد
………………………………………………………..
* السيرة الـذاتية الجـــديدة للدكتور خيرالله سعيد :
khairallasaid@gmail.com
1-ولد في مدينة بغداد1955م وبها أكمل دراسته الأبتدائية والمتوسطة والثانوية ,
2- إكمل دراسته الجامعية الأولى في الجامعة اللبنانية – كلية الدراسات الإنسانية للعام 1984م عندما كان في سوريا.
3-عمل بالصحافة لمدة 10 سنوات بين سوريا ولبنان وبعض البلدان العربية للفترة من 1984-1993م
4-في عام 1993-1996 أكمل دراسته لمرحلة الماجستير بجامعة الصداقة بموسكو، حيث حصل على درجة إمتياز عال بإطروحتهِ : خطـّـاطو بغـداد في العصر العباسي، الأمر الذي حدا بوزارة التعليم العالي الروسية لأن تمنحـه منحة على نفقتها لإكمال دراسته في مرحلة الدكــتوراه ،
5- قبل بكلية الآداب- جامعة موسكو الحكومية، وقدم إطروحته _ ورّاقـو بغـداد في العصر العباسي ،والتي حصل فيها درجة إمتياز عالٍ ، في عام 2000م ، وهـو الوحيد من الطلبة العرب الدارسين في روسيا نشرت إطروحته باللغة الروسية، بوصفها مصدراً هـاماً عن الثقافة العربية في العصر الوسيط ، ضمن موسوعة حملت عـنوان ( إنتشار الحضارة الإسلامية في بلدان روسيا وبلاد القفقاس) ونشر العمل بتاريخ 2003م.
6-يكتب الدراسة والمقالة الأدبية والأبحـــاث الطويلة .
نشر مقالاته الأولى في المجلات والصحف السورية والعربية.مثل جريدة تشرين السورية وجريدة الموقف الأدبي ومجلة الآداب الأجنبية ومجلة دراسات عربية في لبنان ومجلة الآداب اللبنانية ، ومجلة الحياة الموسيقية بدمشق ومجلة آفـاق الثقافة والتراث الإماراتية في دبي ومجلة الفيصل السعودية ومجلة التاريخ العربي في المغرب ومجلة الثقافة الجزائرية وجريدة الأهـرام المصرية ومجلة الجوبة السعودية، ومجلة التراث الشعبي العراقية وغيرهـا الكثير من الصحف والدوريات العربية المختلفة .
عضو في جمعية الدراسات والبحوث، في اتحاد الكتاب العرب متخصص في التاريخ والتراث العباسي.
7-أسس النادي الثقافي العربي بجامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو عام 1996.
8-أسس المنتدى الثقافي العراقي في موسكو عام 2003.
* مؤلفـاته:
1- مغنيات بغداد في عصر الرشيد وأولاده – دراسة. وزارة الثقافة السورية دمشق 1991
2- النظام الداخلي لحركة إخوان الصفا – دراسة. دار كنعان. دمشق 1992
3- عمل الدعاة الإسلاميين في العصر العباسي ـ دراسة، دار الحصاد. دمشق 1993
4- خطاطو بغداد في العصر العباسي ـ دراسة. دار النمير، دمشق 1996
5- وراقو بغداد في العصر العباسي ـ دراسة طويلة. مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ـ الرياض 2000 (وهي موضوع اطروحته للدكتوراه)
6- تاريخ انتشار الحضارة الإسلامية (باللغة الروسية) بالاشتراك مع مجموعة من المستشرقين الروس ـ موسوعة في مجلدين ضخمين. منشورات ـ أكاديمية العلوم الروسية موسكو 2002
7- من وجـد ديـوان الوجـد. دراسـة نقدية في فكر – المفكر الراحل هـادي العلوي، دار كنعان، دمشق 2008.
8- 13 (الوراقة والورّاقون في الحضارة العربية الإسلامية ـ موسوعة في ستة أجزاء. منشورات دار الانتشار العربي في بيروت 2011م.
14- أوراق بغدادية من العصر العباسي ـ دراسة. صدرت في بيروت 2010م.
15- بغداد والشعراء والقـدر ـ دراسة نقدية، صدرت عن دار العلم للملايين بيروت 2012 ضمن منشوراتها الألكترونية .
16- دراسات في الموّال العراقي ـ البحرين عام 2014م.
17- شاكر السماوي – الإيقاع المنفرد في القصيدة الشعبية العراقية – دراسـة نقـدية في أدب شاكر السماوي الشعبي. صدرت عن دار كنعان بدمشق 2019
18-دراسات نقدية عن مقامات الحريري. قيد الإصدار .
19- الملحمة الشعرية ” جبت كل العراق وجيت ” وهي ملحمة شعرية تقع في ( 1586 بيت ) منشورات دار كنعان – دمشق 2019 .
20- بغــداد معلّـقة سميح القـاسم المعاصرة – 2008 ، حيث قامت دار الأضواء بمصر بسرقتـهـا ، ونشرتها بدون إذنٍ مني .
21- مظفر النـوّاب ـ ذروة الإبـداع في الشعر الشعبي العراقي. صدر عن دار كنعان بدمشق 2019 .
* المخطــوطـات الناجزة، والتي لم تطبع بعــــــد :
22- مدن فلسطين في تراث الأقدمين ـ دراسة
23- مقـالات وقصـائـد لفلـسطين .
24- أوراق من التراث/ (القسم الأول) “رجال ومواقف”
25- أوراق من التراث/ (القسم الثاني) ” نساء ومواقف”
26- دراسات نقدية عن الرواية العربية السياسية المعاصرة ـ وليمة لأعشاب البحر نموذجاً
27- دراسات عن الفلكلور العراقي: الأبوذية ـ العتابا ـ المربع ـ الدارمي ـ الأمثال الشعبية
28- دراسات في القصيدة الشعبية العراقية ـ قصائد مختارة – دراسة نقدية عن الشعر الشعبي في العراق
29- حريـة الإبـداع في المخيلة الشعبية
30- مجالس الغـناء في بغـــداد في العصر العباسي
31- بغـداد في حـلـّتها العباسية
32- مكتبـات العـراق في العصر العبـّـاسي
33- مدرسة بغـداد العبـّـاسية في الخط العربي
34- أدوات الكتابـة ومقوّمات الكتـّـاب في العصر العبـّاسي
35- لصوص بغـداد في العصر العبـّاسي
36- مترجمو بغـداد في العصر العبـّاسي
37- صناعة الـورق في بغـــداد في العصر العباسي .
37- شعراء بغـــــــداد في العصر العبّـاسي .
38- شـاعرات العـراق في العصر الـعبّـاسي .
39- أدباء بغـداد في العصر العبّـاسي .
40- المغـنون البغـداديّـون في العصر العباسي .
41- – إخـوان الصفاء في بغــداد في العصر العباسي، وتشكيل الحزب السياسي المنظّـم.
42- أحزاب المعارضة السياسية في بغــداد في العصر العباسي.
43-أحزاب المعارضة الشيعية (ج1)
44- الحركات السياسية والفكرية والباطينية المعارضة في بغــداد في العصر العباسي
45- الأبوذية العراقية ـ بين الكتابة والإنشاد
46-ألف ليلة وليلة ـ بغـــدادية بامتياز
47- المـوّال البغـدادي وولادتـه في العصر العباسي
48- عريان السيد خلف: الشاعرية المتكاملة .
49- العراق اليوم الى أين ـ قراءة في خطاب السلطة وسلوك المعارضة ـ نشر على شكل حلقات متسلسلة على المواقع الأنترنيتية ـ في عام 2001م.
50- نبض السـنين: بين ماضٍ تـولّـى وحـاضر يخلخل القـناعات) دراسة سياسية في كتاب آرا خاجـادور (نبض السنين) في 9 حلقات. نشر في أكثر من موقع. في عام 2014م.
51- دراسـات في أوراق شـيوعـية . مجموعة دراسات سياسية .
* الدراسات الأدبية والفولكلورية والشعبية :
52- الأسس النقـدية في دراسة الأدب الشعبي .
53- 64 أنجز موسوعة التراث الشعبي العراقي في 10 مجلدات ضخمـة
65- لـه (الشعر الشعبي المجنّـس في العراق) موسوعة في 5 أجزاء ـ قيد النشر
66- الشـعر الشعبـي المُـقـفّـى في العـراق .
67- دراسات نقـدية في القصيدة الشعبية العراقية – قصائد مختارة .
68- شعـر أبو نخيـلة وأهـميته في العراق .
69- إشكالية الموروث الشعبي بين حقيقـة التراث والبحث فيـه .
70 – الإليـاذة السومرية أو الموّال السومري. ويقع في ( 4444 ) بيتاً من الموال .
71- الإتجـاهـات الجـديدة في بُـنية المـوال العراقي .
72- مــوالات إبن سعيد الـورّاق .
73- أبـوذيّـة إبن سعيد الـورّاق .
74- النخـلة العـراقية في التراث الشعبي .
75- مقـالات نقـدية في الأدب الشعــــبي .
76- أعـــلام عـراقية في الأدب الشعبي .
77- أضواء على بعض الألعـاب الشعبية في رمضان – لعبة المحيبس نموذجـاً .
78- ممـاحـكات فكرية في الأدب الشعبي : 1- الـدارمي .
79- أحمـد المخـتار بين الحيـاة والموسـيقى .
80 – تجليـات المكـان في رواية ” اليشنيّـون ” لجمعـة اللاّمي .
81- مسـارات الحـروف وكـواليس الكتابة .
* لـه تحـت الطـبع :
82- مسرحية : إعــتراضات عـاهـرة أمام قاضي التحقيق .
83- إعــــادة قـراءة في ” الـفـنون الشعرية غير المُـعربـة ” مناقشات لآراء د. رضـــــــا محسن القريشي في ( المـواليـا – الزجل – الكـان وكان – القومـا – العـتابة – الحُـمّـاق ) دراسة في 3 أجزاء .
84- أهـمية الجِـنـاس المركّـب في بُـنيـة الأبوذية العراقية .
85- مقامـات إبن سعيد الـورّاق .
* * *
إنتهت الحلقات .
2023-04-30