هناك القليل من المصطلحات في الخطاب حول إسرائيل / فلسطين أكثر إثارة للجدل من الاستعمار الاستيطاني. إنه الوصف الصادق لتجربة نزع الملكية العنيف التي عانى منها الفلسطينيون قبل وأثناء وبعد النكبة عام 1948 – عندما طردت القوات الصهيونية ما يقدر بنحو700000 فلسطيني من منازلهم – والمثير للقلق الذي يشعر به العديد من الصهاينة بشأن شرعية دولة إسرائيل.
على مدى عقود ، حاول النشطاء المؤيدون لإسرائيل دحض هذه الرواية من خلال التأكيد على أن إسرائيل لا يمكن أن تكون نتيجة لمشروع استعماري ، لأن الصهاينة الأوائل كانوا يفتقرون إلى “الدولة الأم”.
ذهب جيل الشباب من النشطاء الصهاينة إلى أبعد من ذلك ، وأصروا على أن اليهود هم من السكان الأصليين لإسرائيل . وبالتالي فإن الصهيونية هي ، في الواقع ، حركة استعمارية تهدف إلى “استعادة” الأرض لسكانها الأصليين.
على الرغم من ان هذه المزاعم تتناقض بشكل واضح مع التهجير المستمر، ومصادرة الأراضي وبناء المستوطنات، فإن حقيقة أن مصطلح الاستعمار الاستيطاني ما يزال في مقدمة ومركز النقاش ويبرز مسار إطاره.
لفهم النموذج الاستعماري الاستيطاني بشكل أفضل – وكيفية ارتباطه بالمشروع الصهيوني – تواصلت مع أورنزو فيراسيني ، الأستاذ المشارك للتاريخ والسياسة في جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في ملبورن.
فيراسيني ، الذي نشر كتابه الأخير من قبل فيرسو ( Verso ) في ايلول / سبتمبر/ الماضي “العالم يتحول رأسا على عقب : الاستعمار الاستيطاني كفكرة سياسية ” (The World Turned Inside out: Settler Colonialism as a Political Idea ) ، وانخرط لفترة طويلة في دراسة الاستعمار الاستيطاني ، بما في ذلك في إسرائيل / فلسطين. جنبًا إلى جنب مع الراحل باتريك وولف ، الذي كانت لديه بعض الاختلافات الجوهرية معه ، يرجع الفضل إلى فيراسيني في التأسيس للتمييز التحليلي بين الاستعمار والاستعمار الاستيطاني.
باختصار ، على عكس القوة الاستعمارية “الكلاسيكية” – التي تنشئ مستعمرة كامتداد لها من أجل السيطرة على الثروة – لا يهتم المجتمع الاستعماري الاستيطاني باستغلال العمالة والموارد الطبيعية بقدر اهتمامه بتشريد السكان الأصليين لتأسيس مجتمع جديد.
لقد تحدثت مع فيراسيني عن خصائص الاستعمار الاستيطاني والصهيونية وما يعنيه تخيل مستقبل إنهاء الاستعمار ، وقد تم تحرير هذهالمحادثة من مراعاة لطولها ووضوحها
آبي سيلبرشتاين: ما هو الاستعمار الاستيطاني؟
فيراسيني: الاستعمار الاستيطاني هو نمط من الهيمنة يتميز بمنطق الإلغاء . تسعى الأنظمة الاستعمارية الاستيطانية إلى القضاء على الجماعات الأصلية في إقليم معين ، أو على الأقل القضاء على استقلاليتها السياسية.
تختلف الأساليب اختلافا كبيرا، وتتداخل وتتفاعل: التطهير العرقي ، والاعتقال، والاستيعاب ، والنفي القسري ، وما إلى ذلك. غالبًا ماترافقها الفكرة القائلة بأن السكان الأصليين لم يعودوا أصليين بطريقة ما ، وترافق وتشرع التكتيكات الأخرى.
لا يتسم كل الاستعمار بهدف التهجير الكامل الذي يحرك الاستعمار الاستيطاني.هناك أنماط أخرى من التبعية تندرج تحت عنوان الهيمنة الاستعمارية، حيث يتم تصميم علاقة تكرس وتديم الإخضاع الذاتي ، ما يمنع إيقافه أو إلغاءه.
بالطبع ، الأنماط الاستعمارية ليست منفصلة. دائمًا ما يتم مزجها بطرق ديناميكية.
آبي سيلبرشتاين : هل الصهيونية حركة استعمارية استيطانية ؟
فيراسيني : دعني أقول هذا بوضوح : الصهيونية حركة استعمارية استيطانية، وإسرائيل دولة استعمارية استيطانية.هذه ليست إهانة، هذا بيان للحقيقة. كان الصهاينة أجانب بالنسبة لفلسطين. كانوا يهدفون إلى احتلال الأرض وإقامة سيادتهم . لقد فعلوا ، وأضفوا الطابع الرسمي على هذا الغزو بإقامة دولة إسرائيل.تاريخيًا والآن ، نرى في إسرائيل / فلسطين مجموعة من الترتيبات الحاكمة تتميز بمنطق الإزالة ، من خلال العمل على استبدال السكان الفلسطينيين الأصليين.وبالمقابل يواجهون بتصميم فلسطيني على مقاومة هذه السلوك الإجلائي- الإحلالي. هذا ما يبدو عليه الاستعمار الاستيطاني حتى لو تغيرت طرق الاستبدال بمرور الوقت.
أبي سيلبرشتاين : عندما نتحدث عن الاستعمار ، غالبًا ما نتحدث عن دولة ذات سيادة تستعمر دولة أخرى – الاستعمار الفرنسي في فيتنام، أو الاستعمار البريطاني في جامايكا. في حالة الصهيونية ، غالبًا ما يُستخدم الافتقار إلى “دولة أم” واحدة لمعارضة توصيف إسرائيل كدولة استعمارية استيطانية. ما رأيك فيهذا؟
فيراسيني : عدم وجود “دولة أم” واحدة من شأنه أن يثبت أن الصهيونية لم تكن حركة استعمارية تهدف إلى إفادة عاصمة إمبريالية. هذاصحيح ، لأنه كان مستعمرا استيطانيا : فحتى لو تم إنشاء المستعمرات الصهيونية في البداية تحت الحكم الإمبراطوري لبريطانيا ، فقد رأى الصهاينة دائمًا أن هذه الترتيبات الاستعمارية أو الإمبريالية مؤقتة بطبيعتها. كان القضاء على السكان الفلسطينيين الأصليين من أجل استبدالهم بدولة يهودية ذات سيادة هو الهدف الصهيوني النهائي دائما .
بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن نعيد النظر في ما هو المقصود عندما نتحدث عن المستعمرة باعتبارها انبثاقًا “للبلد الأم”. على سبيل المثال ،كانت الولايات المتحدة ، أكثر المشاريع الاستيطانية نجاحا على الإطلاق ، عبارة عن مجموعة من المستعمرات البريطانية ، لكن المستوطنين جاءوا من بلدان من شمال وغرب أوروبا ، ومن أماكن أخرى.
فلسطين أيضا كانت ذات يوم مستعمرة بريطانية ، لكن المستوطنين أتوا من من وسط وشرق أوروبا ، من بين أماكن أخرى.
فيما يتعلق بالهندسة السياسية ، لا أرى فرقًا كبيرًا.
آبي سيلبرشتاين : هل هناك أمثلة أخرى على حركات استعمارية استيطانية زعمت أنها “عائدة” -كما يصورها الصهاينة- إلى فلسطين؟
فيراسيني : مفهوم العودة هو إطار العديد من حركات المستوطنين: العودة إلى الأرض ، والعودة إلى الوعي الأصيل ، والعودة إلى بيئة نشطة، والعودة إلى عالم ما قبل الثورة. كانت العودة إلى الإمبراطورية مجازا للفاشيين الإيطاليين الذين ادعوا أنهم “يعودون” إلى ليبيا.
وعندما شرع الفرنسيون في استعمار الجزائر ، صورت الممثليات الفرنسية الدولة الواقعة في شمال إفريقيا على أنها موقع لعالم لاتيني أصلي ينتظر عودة المستوطنين.
كما أن المستوطنين الأوروبيين في أمريكا الشمالية ادعوا أيضا أنهم استعمروا الأرض سابقا . حتى أنهم “وجدوا” نقوشًا على بعض الصخور “تدل على” أن أسلافهم سكنوا المناطق التي كانوا يطالبون بها الآن. وقالوا أن هذه الأرض كانت ميراثهم. حتى المستوطنون في أستراليا ونيوزيلندا يرون أن السكان الأصليين الذين كانوا يقابلونهم كانوا “آريين” ، وهم أناس يشاركونهم أسلافهم البعيدين. ورأى المستوطنون أنه إذا كان لهم أسلاف مشتركون ، فيمكنهم حينئذ المطالبة بحق الميراث في كل البلاد .
يمكنني الاستمرار ، لكنك تحصل على ذات النمط الاستيطاني .
آبي سيلبرشتاين: ما رأيك في زعم المؤرخ ديريك بنسلار أن الصهيونية يجب أن تُفهم على أنها تشمل سمات الاستعمار وما بعد الاستعمار ومناهضة الاستعمار؟
فيراسيني: جميع مجتمعات المستوطنين تظهر هذه العناصر. يتكرر هذا النمط مرارا وتكرارا : عندما ينتقل المستوطنون إلى منطقة جديدة ،فإن قصتهم الأولية هي قصة الهيمنة الاستعمارية. بعد ذلك ، عندما يؤسسون سيادتهم المحلية ويوطدون وعيهم الجماعي ، يكافحون من أجل تأكيد استقلالهم عن المركز الاستعماري .وفقا لهذا الإطار ، يفهم المستوطنون تاريخهم على أنه تاريخ نضال مناهض للاستعمار. في بعض الحالات، يحصل المستوطنون على سيادتهم من خلال الحرب ، كما حدث في فوز الولايات المتحدة في الحرب الثورية.
في حالات أخرى ، يتفاوضون بشأنها من خلال العمليات الدبلوماسية ، كما هو الحال في أستراليا ونيوزيلندا. وبعد هذا التأكيد على السيادة ، قام المستوطنون بتطوير صيغهم القومية المختلفة “لما بعد الاستعمار” ، كما لو أن استقلال المستوطنين كان نهاية الاستعمار .
تؤكد هذه التقاليد الثقافية عادةً الطبيعة الاستثنائية و “الإنجازات” للمجتمع الاستيطاني.
هذا تسلسل لا يكون منطقيًا إلا إذا لم تفكر أبدا بالسكان الأصليين.
من خلال هذه السردية المتغيرة ، يحتفظ المستوطنون بسيادتهم ويعبرون باستمرار عن منطق الإلغاء للسكان الأصليين.
آبي سيلبرشتاين: في كتابك “العالم يتحول رأسا على عقب : الاستعمار الاستيطاني كفكرة سياسية” (The World Turned Inside out: Settler Colonialism as a Political Idea ) ، أنت تضع الاستعمار الاستيطاني كبديل للتغيير الثوري على الصعيد المحلي : ذلك أن الاستعمار الاستيطاني هو في الأساس وسيلة “لحل” أي مشكلة يواجهها سكان معينون على أرض أجنبية ، بدلاً من تهديد الوضع الراهن في الداخل .
من المثير للاهتمام النظر إلى الصهيونية في ضوء ذلك ، نظرًا لأن منتقديها اليهود لم يكونوا فقط الاشتراكيين الثوريين في الأحزاب الشيوعية والبوند ، ولكن أيضًا مجموعات أكبر نسبيا كانت إما معارضة للصهيونية دينيا ، أو أرادت الاندماج في المجتمعات الأوروبية.
فيراسيني : هذا صحيح ، وكان صراعا قويا .كان على الصهيونية أن تتعامل مع العديد من المعارضين ، وكان الاشتراكيون والشيوعيون الثوريون في أوائل القرن العشرين مجموعة فرعية/ جزئية فقط.لكن الثورة هي أكثر من اقتراح اقتحام بعض القصور الشتوية . إن الاستيعاب بحد ذاته بمثابة تحول ثوري ، يغير جذريا العلاقة بين الجماعة اليهودية والمجتمع ككل. وقد تبنى بعض اليهود هذه الثورة: أهل النخبة العالمية والليبرالية بقدر ما تبنوا الاشتراكية والشيوعية ،استاء آخرون من ذلك لأسباب دينية.
اختار الصهاينة الانسحاب من كل الثورات والتناقضات في أراضيهم ، واختاروا التهجير عوضا عن ذلك.
آبي سيلبرشتاين: هل هناك مبالغة في الأهمية السياسية التي يتسم بها “الاستعمار الاستيطاني”؟ هل يخشى الصهاينة كثيرا من التبعات المترتبة على قبول هذا المصطلح على نطاق واسع لوصف إسرائيل؟ هل يمكن أن يكون الفلسطينيون وحلفاؤهم متفائلون للغاية بشأن إمكانية تأثير مثل هذه التحولات الخطابية لحفز التغيير المادي؟
فيراسيني : توضيح الحقيقة بأن الصهيونية هي استعمار استيطاني لا يعني أن إنهاء الاستعمار بات أقرب. وقد ثبت أن إنهاء الاستعمارالاستيطاني كأسلوب للهيمنة أمر بالغ الصعوبة . وحتى عندما يتم الاعتراف بذلك كما هو الحال في العديد من مجتمعات المستوطنين ، نادرا ما يتم استعادة الأرض والاستقلال السياسي .
ومع ذلك ، فإن صعوبة الأمر لا تعني أنه لا ينبغي لنا أن نحاول.كل فرد لديه الكثير ليكسبه من تفكيك منظومة الهيمنة هذه . حتى المستوطنين.
من يريد الاستفادة من نزع ملكية شخص آخر؟
علاوة على ذلك ، كنت أبحث في حركات الاستعمار الاستيطاني منذ عقود ورأيت أنها لا تحترم وعودها. يعدون بالأرض ، وينتهي الأمربالجميع إلى مستأجر من أحد البنوك (إذا كانوا محظوظين).
يعدون بالتجديد ، ونحن جميعا نعيش على نحو غير مستدام.
يعدون بعلاقة أكثر جدوى مع الأماكن التي نعيش فيها ، وأفضل ما يمكنهم تقديمه هو أن يكونوا مغتصبين.الصهيونية ليست استثناء.
سيتطلب إنهاء الاستعمار الاستيطاني في نهاية المطاف وقف منطق القضاء على السكان الأصليين وإلغائهم .
يجب إعادة تنظيم الدولة القائمة على هذا المنطق بالكامل. وهناك عدد متزايد من الخبرات الدولية فيما يتعلق بهذا التحول. نيوزيلندا وجنوبأفريقيا ، على سبيل المثال ، بدأت في سن عمليات مماثلة في التسعينيات. ولم تسقط السماء في أي من البلدين.
تم تحديث هذه المقابلة للتوضيح بان الباحث باتريك وولف صاحب صياغة مصطلح”منطق الإلغاء”
* أورنزو فيراسيني أستاذ مساعد في التاريخ والسياسة في معهد سوينبورن للتكنولوجيا والبحوث الاجتماعية. تركز أبحاثه على التاريخ المقارن للنظم الاستعمارية والاستعمار الاستيطاني.
له منشورات عديدة تشمل إسرائيل وجمعية المستوطنين (2006)، والاستيطان:استعراض نظري (2010)، وحاضر المستوطنين الاستعماري(2015). وشارك أيضا في تحرير دليل روتليدج لتاريخ استيطان المستوطنين (2016)، وهو محرر رئيس في الدراسات الاستعمارية للمستوطنين . صدر له في أيلول / سبتمبر/ 2021 كتاب “العالم يتحول رأسا على عقب : الاستعمار الاستيطاني كفكرة سياسية “
**آبي سيلبرشتاين كاتب مقيم في نيويورك. يكتب عن السياسة الاسرائيلية والعلاقات الأمريكية – الاسرائيلية والمجتمع اليهودي – الأمريكي والصراع الإسرائيلي-الفلسطيني وينشر مقالاته في نيويورك تايمز ، وهآرتس و وجيروسالم بوست ومجلة 972