أسباب استهداف الاردن!

ابو زيزوم.
دون خوض في التفاصيل اود توضيح الأبعاد السياسية لإستهداف الاردن. والاستهداف اسرائيلي دون ادنى ريب وما الصهاينة العرب الا منفذين . اما الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة فلا علاقة لها بالأمر لأن الاردن بالنسبة لها حليف موثوق . ربما كان هناك خروج عن السياق في عهد ترامب لكنه لا يمثل الدوائر الامريكية .
الضفة الغربية لنهر الاردن كانت جزءاً من الدولة الاردنية عندما احتلها الاسرائيليون عام 67 وحسب القانون الدولي لابد ان تعود الى الاردن . وكان الاْردن يعمل سياسياً وعسكرياً على استعادتها يسانده العرب الآخرون . بالمقابل كانت اسرائيل تسعى جاهدة لفك ارتباط الضفة الغربية عن الاْردن كتكتيك من شأنه التشويش على هوية تلك الارض . وخدمها في ذلك عرب كثيرون بقصد او بدون قصد ، وفي مقدمة الذين خدموها قادة منظمة التحرير الذين قدّموا فك الارتباط بين فلسطين والأردن على التحرير . فتقرر في قمة الرباط العربية عام 75 ان منظمة التحرير هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني . وبهذا القرار تم تحييد الجهة الوحيدة التي تملك الحق القانوني باستعادة الضفة الغربية ، ونسفت قرارات الامم المتحدة التي تعتبر الضفة الغربية أرضاً أردنية محتلة يجب ان تعود . اصبحت الاراضي المحتلة بعد ذلك القرار منطقة لا تعود لدولة بعينها وهو ما كانت اسرائيل تريده بالضبط . والمسلسل اللاحق معروف فقد صادر الصهاينة معظم تلك الاراضي وحصروا سكانها في تجمعات بشرية غير متواصلة ومحاصرة من كل الجهات . لكن ذلك لم يحل المشكلة الاسرائيلية لأن السكان في الضفة وغزة يزيدون على الأربعة ملايين إنسان ودمجهم ضمن الدولة الاسرائيلية يعني تغيير هوية الدولة لأنهم مع العرب الآخرين في أراضي الـ 48 سيشكلون الأغلبية ويفوزون في اي انتخابات حرة . وتركهم على ما هم عليه ليس حلاً . اذن لا بد من اخراجهم ، والجهة الوحيدة التي يمكن اخراجهم اليها هي الاْردن لعدة اعتبارات في مقدمتها انهم يحملون الجنسية الاردنية أصلاً . غير ان ترحيلهم بهذا الشكل غير ممكن في ظل وجود دولة أردنية مستقرة وغير مستعدة لإستقبال مهجّر واحد . فالأمر يتطلب اغراق الاْردن بالفوضى لينشغل بها عن فلسطينيين تبعدهم اسرائيل اليه تحت ذرائع شتى . وبالمناسبة فإن هذه الخطة المعروفة بـ ( الوطن البديل) ليست سراً من الأسرار او رأياً تحليلياً . انها موضوع مطروح منذ زمن لا تكف الصحافة الاسرائيلية عن الخوض فيه .
هذا هو الموضوع باختصار شديد . والمؤامرة اماراتية سعودية قطعاً بدفع اسرائيلي . وسنعود الى التفاصيل اذا رأينا لها موجباً .
( ابو زيزوم _ 1035 )
‎2021-‎04-‎08