المواطنة_الإقتصادية (5)!
بيداء حامد.
هناك من يعتقد أن العراق سيتحول الى دولة متطورة إذا تحول الى إقتصاد السوق بإعتبار أن هذا النظام هو المتبع بالعالم المتقدم. أنا أدعو هؤلاء الأخوة لإلقاء نظرة على ورقة العشرة دولار ، سوف يرى عليها صورة “ألكسندر هاملتون” وهو وزير الخزانة الأول بالولايات المتحدة في نهاية القرن الثامن عشر. عمرك رأيت وزير مالية توضع صورته على عملة وطنية؟ السبب في ذلك هو أنه مهندس النظام الإقتصادي الأمريكي وهو الذي أرسى إسترتيجية التنمية الإقتصادية آنذاك.
– – – – – – – – – – –
هامتلون هذا هو صاحب نظرية “الصناعة الطفلة” التي تقول بأن من أسس بناء الإقتصاد هو #دور_الدولة الذي يقوم بدعم الصناعة وحمايتها الى أن تقف على قدميها. والحقيقة أن هذه هي الوصفة السحرية التي إتبعتها كل دول العالم المتقدم في مرحلة النمو، فمثلما نحن نرعى أطفالنا ونرسلهم الى المدارس والجامعات ولا يدخلون الى سوق العمل إلا بعد أن يشتد عودهم ، كذلك على الدول النامية أن ترعى وتحمي منتجاتها قبل أن تفكر في إعتماد مبادئ السوق والإنفتاح على العالم.
– – – – – – – – – – –
هل تعرف أن الفريق الإقتصادي لسارق الأرشيف الذي يهدد العراقيين بالجوع إذا لم تُمرر خطة الموازنة، إعتبر أن #دور_الدولة هو السبب الوحيد في الخراب الإقتصادي!! وهاجمته ورقتهم العمياء 17 مرّة وليس هناك في هذه الورقة بحقيقة الأمر، سوى خطة محكمة .. للقضاء على دور الدولة!!

2020-12-02