سوريا: إرهابيون سرقوا جسر “بداما” للسكك الحديدية!  «»   معركة التصفيات في درعا: حان وقت القطاف!عبير بسام  «»   تونس: غضب شعبي وحصاد مرّ لسنوات من السياسات المتعثرة! روعة قاسم  «»   عيد ميلاد مورينيو …عيد ميلاد لكرة القدم!  «»   ثورة يناير ـ وماذا بعد!محمد سيف الدولة  «»   المشروعات القومية ودورها في التنمية!عادل عامر  «»   اصوات انفجارات متتالية بالقرب من مقتربات قصر اليمامة في العاصمة السعودية الرياض!  «»   تشارلز داروين .. شاهد الزور الذي سُمّي عالما (9)!د. عمر ظاهر  «»   كيف تنظر اسرائيل الى الادارة الامريكية الجديدة!سعد ناجي جواد  «»   الوّهج القادم على العراق!اسامة حيدر  «»   سياسة التفجير وسخافات الإستنكار!محمد جواد الميالي  «»   هكذا تكلم سيد المقاومة !جاسر خلف  «»   أمريكا وتبادل الأدوار لتدمير الشرق الاوسط!إكرام المحاقري  «»   بايدن يختار 11 يهوديًا منحازًا للكيان الصهيونيّ في إدارته!  «»   رفض الاعتذار عن حرب الجزائر.. سمّ في حنجرة فرنسا!حسن عبد الله  «»  
الاخبار

حصاد اليمن الإخباري ليوم الاربعاء 25-11-2020!عبده بغيل

حصاد اليمن الإخباري ليوم الاربعاء 25-11-2020!

تقرير/عبده بغيل .
اللجنة الاقتصادية: الإعلان عن توقيع اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم لخزان “صافر” مع الأمم المتحدة


اكد مصدر مسؤول في اللجنة الاقتصادية العليا، أنه تم التوقيع على اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل لخزان “صافر العائم” مع الأمم المتحدة.
وأوضح المصدر، أنه وبعد نقاشات فنية بين الفريق الوطني الاستشاري الخاص بالخزان العائم صافر ومكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، وفريق مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، تم التوصل إلى اتفاق بشأن الصيانة العاجلة والتقييم الشامل لخزان “صافر العائم”.

وأشار المصدر، إلى أن وزارة الخارجية وجهت رسالة للأمم المتحدة بهذا الخصوص، عبرت فيها عن الترحيب بفريق الخبراء المكلف بأعمال التقييم والصيانة العاجلة للخزان العائم.

وقال المصدر ” إن الجانب الوطني ينتظر في الوقت الحالي رسالة من الأمم المتحدة للإبلاغ عن موعد وصول فريق الخبراء، بعد أن تم منحهم التأشيرات اللازمة للدخول إلى اليمن، والبدء بتنفيذ الأعمال الموكلة إليهم إلى جانب الفريق الفني الوطني”.

ولفت المصدر إلى أنه وخلال النقاشات الفنية مع الأمم المتحدة رفض فريق مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع الموافقة على توفير مولد النيتروجين كبديل مناسب لمنظومة الغاز الخامل ضمن المعدات التي سيتم إحضارها للقيام بعملية التقييم والصيانة العاجلة، والذي يضخ الغاز الخامل إلى الخزانات النفطية لمنع انفجارها، خلافاً للمزاعم التي كانت تؤكد حرص الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على عدم حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر، حيث اقتصر تركيز فريق مكتب المشاريع للأمم المتحدة على إجراء الصيانة التي تمنع حدوث تسرب للنفط من الخزان العائم.

وأضاف المصدر” إنه ورغم رفض فريق مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع توفير مولد النيتروجين، إلا أننا نرحب بالخطوات التي تحققت، انطلاقاً من حرصنا الشديد على منع حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر، ونأمل أن تسارع الأمم المتحدة في تنفيذ الخطوات بموجب الاتفاق، وإرسال فريق الخبراء لمباشرة مهامه على وجه السرعة”.

تدشين أعمال المؤتمر الطبي لهشاشة العظام

اكد عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي ورئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور اليوم خلال تشين أعمال المؤتمر الطبي لهشاشة العظام،الذي ينظمه على مدى يومين مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا.

واعتبر الرهوي المؤتمر الطبي تجمعاً علمياً لكبار الاستشاريين والأخصائيين في هشاشة العظام على مستوى المحلي والدولي .. وقال” إن انعقاد مثل هذه المؤتمرات يعزز من صمود الكوادر العلمية والطبية في وجه العدوان وحرصها على الاستمرار في مواكبة كل ما هو جديد لخدمة المجتمع وتخفيف معاناة المرضى”.

وحث على دعم الكوادر العلمية والطبية الكفؤة التي تحرص على استقطابها كبريات الشركات والمؤسسات الطبية العالمية.

وأشاد عضو السياسي الأعلى بالمحتوى العلمي للمؤتمر وما سيناقشه من أوراق عمل ورسائل علمية لكبار الاستشاريين والأطباء المحليين والعالميين في مجال هشاشة العظام .. مشير إلى ضرورة تسليط الضوء على مخاطر مرض هشاشة العظام والذي يٌعرف بالمرض الصامت الذي يصيب النساء أكثر من الرجال، خاصة بالمناطق الريفية والنائية وتعريف المجتمع بأسبابه وأعراضه ووسائل الوقاية منه.

وأكد دعم المجلس السياسي الأعلى والحكومة للقطاع الصحي والكوادر الطبية والعاملين في المؤسسات الطبية والذين يخوضون يبذلون جهوداً كبيرة في الحد من الأوبئة والأمراض التي انتشرت مؤخراً جراء العدوان والحصار.

فيما أكد رئيس مجلس الوزراء على المرود العلمي الكبير للفعالية الطبية العلمية وغيرها من الفعاليات المماثلة في مختلف التخصصات وفروع العلم كافة.

ونوه الدكتور بن حبتور بجهود وزارة الصحة العامة والسكان في إدارة شئون القطاع الصحي وكافة الأطباء الذين يكرسون جهدهم من أجل المرضى والتخفيف من آلامهم وأوجاعهم.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية الحفاظ المسؤول على المستوى العلمي الذي وصلت إليه جامعة العلوم والتكنولوجيا وغيرها من الجامعات اليمنية الباحثة عن التمييز وضرورة النأي بهذا النشاط عن أيما مناكفات تؤثر سلباً على نشاطها والتزاماتها تجاه الطلاب والطالبات.
وعرج رئيس الوزراء على العدوان والحصار السعودي الإماراتي الذي يتعرض له الوطن اليمني منذ قرابة ست سنوات والمشقة الكبيرة التي يكابدها المرضى جراء استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي.

وأكد أن تحالف العدوان الذي شن على الشعب اليمني تحت ذريعة استعادة الشرعية المنتهية فتح مطاراته أمام الصهاينة ويعمل اليوم على جلبهم إلى محافظة سقطرى اليمنية لتدنيسها وتحويلها إلى مقر لممارسة نشاطه الاستخباري الذي يستهدف المنطقة كلها.

وفي المؤتمر الذي حضره وزير الدولة الدكتور حميد المزجاجي ووكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور نجيب القباطي ورئيس المجلس الطبي الأعلى مجاهد معصار، أوضح رئيس المؤتمر مدير مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور فهمي الحكيمي أن المؤتمر الذي يشارك فيه كوكبة من الأطباء في مختلف التخصصات يأتي، استشعاراً بالمسئولية الكاملة تجاه المجتمع والوطن لنشر التوعية والتثقيف الطبي والصحي الشامل للوقاية من المرض.

وذكر أن المؤتمر سيناقش عدداً من الأوراق العلمية التي تعود بالنفع لكافة أطياف المجتمع والتوعية بمخاطر الإصابة بمرض هشاشة العظام والتعرف على طرق الوقاية منه.


فيما تطرق أمين عام المؤتمر رئيس اللجنة العلمية الدكتور سعيد بامشموس إلى مخاطر مرض هشاشة العظام الشائع الذي يصيب عادة كبار السن ليضعف العظم والجسم ويطول فيه المتابعة والمعاناة لدى المريض.

واعتبر هشاشة العظام من الأمراض واسعة الانتشار .. مبيناً امرأة من بين كل ثلاث نساء تعاني من هذا المرض وكذا ورجل من بين كل خمسة رجال من الذين تجاوزوا سن الستين.

وأكد الدكتور بامشموس أهمية انعقاد المؤتمر لتسليط الضوء على المرض وكيفية تشخيصه وعلاجه بالطرق العلمية الحديثة .. لافتاً إلى أن الاحصائيات العالمية أظهرت أن حالات الكسور من مضاعفات هشاشة العظام بلغت نحو تسعة ملايين حالة سنوياً، تفرض عبئاً مدمراً على المصابين وأسرهم ما تؤدي بعض منها للموت المبكر أو العجز.

عودة 50 مخدوعا بينهم ضباط إلى صنعاء

عاد إلى صنعاء اليوم 50 ضابطا وصف ضابط وجندي تركوا معسكرات العدوان وعبر العائدون لدى استقبالهم من قبل مدير المركز الوطني للعائدين وعدد من القيادات المدنية والمشائخ، عن شكرهم لقيادة الثورة والقيادة السياسية على تسامحهم وقرارهم بالعفو عن العائدين إلى الصف الوطني.


واعترفوا بأن ما يقوم به العدوان هو تدمير ممنهج للبلاد وقتل اليمنيين واحتلال للأرض اليمنية ، ونهب لثروات الوطن، داعيين من لازال منخرطا في صفوف العدوان، سرعة العودة إلى مدنهم وقراهم .

وأكدوا أن على كل حر أن ينأى بنفسه عن مشاركة العدوان في قتل الشعب اليمني وتدمير مقدراته، وأن يختار الطريق الصحيح المتمثل في الدفاع عن بلده وشعبه، لافتين إلى الطريقة المهينة التي يتعامل بها العدوان مع مرتزقته .

وعبروا عن شكرهم لإخوانهم في المركز الوطني للعائدين لتسهيل عودتهم وللإستقبال الأخوي الذي لمسوه في كل المناطق الحرة .

من جانبه جدد المركز الوطني للعائدين دعوته كل من لازال يقاتل في صف العدوان إلى استغلال العفو العام الذي أطلقه المجلس السياسي الأعلى وترك صفوف العدوان ،مؤكدا أن من يتخذ قرار العودة سيلقى معاملة كريمة وسيجد كل الترحيب والتعاون.

جامعة صنعاء تقر التوصيف النهائي للمقررات الدراسية لجميع الكليات

وأوضح رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس في ورشة اليوم بمركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة لإقرار توصيف البرامج والمقررات الدراسية لكليات الجامعة وبعض من مراكزها العلمية، أن الجامعة انتهت توصيف نحو 120 برنامجاً ومساقاً علمياً وستة آلاف مادة دراسية لـ20 كلية من كليات الجامعة وبعض المراكز التابعة لها وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي وكذا المعايير الدولية.

مشيداً بجهود قيادة مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بالجامعة في المتابعة والتدريب والتجميع وانجاز التوصيف لـ20 كلية و120 برنامج وستة آلاف مادة عبر تنفيذ 170 ورشة عمل أكاديمية.

من جانبه استعرضت عميدة مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بجامعة صنعاء الدكتورة هدى العماد مراحل وخطوات إعداد الخطة الاستراتيجية ووضع الرسالة واعتمادها والانتقال للبدء بتنفيذ المشروع التي رسمها المركز ونفذتها الكليات عبر أعضاء هيئة التدريس للوصول إلى توصيف للمقررات والبرامج الدراسية بالكليات.
وأكدت أن إقرار التوصيف البرامج والمقررات الدراسية يأتي بعد المراجعة النهائية وفقاً لخطوات التوصيف المعتمدة لمجلس الاعتماد الأكاديمي وبعد اعتماد وثائق البرامج من المجالس ذات الاختصاص وإصدار قرار الاعتماد من مجلس الجامعة.

طيران العدوان يشن 15 غارة على مأرب و74 خرقا لقوى في الحديدة خلال الساعات الماضية


شن طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم 15 غارة على مأرب.وأوضح مصدر أمني أن طيران العدوان استهدف بـ15 غارة مناطق متفرقة من مديرية مدغل.
كما سجلت غرفة عمليات ضباط الارتباط والتنسيق لرصد خروقات العدوان بمحافظة الحديدة اليوم الأربعاء، 74 خرقا خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضح مصدر في غرفة العمليات أن من بين خروق العدوان تحليق طائرة حربية في أجواء حيس و10 طائرات تجسسية في أجواء الدريهمي والجاح وشارع الخمسين.وأضاف المصدر أن من بين الخروق أيضا 14 خرقًا بقصف مدفعي و49 خرقًا بالأعيرة النارية المختلفة.

مناقشة أسباب تأخير الدوري العام والصعوبات التي تواجه الأندية

ناقش اجتماع بنادي أهلي صنعاء، ضم عدد من أمناء عموم الأندية للدرجتين الأولى والثانية اليوم، أسباب تأخير الدوري العام الذي أعلنه اتحاد القدم منتصف أكتوبر الماضي.

وتطرق الاجتماع برئاسة أمين عام نادي الصقر علي هزاع إلى استعدادات الأندية وإبرام التعاقدات مع المدربين واللاعبين والصعوبات التي تواجه الأندية جراء تداعيات المرحلة خاصة المخصصات المالية.

ودعا المجتمعون اتحاد اللعبة إلى الاضطلاع بالمسئولية وتحديد موعد انطلاق الدوري خاصة عقب مناقشة اللائحة وإجراء بعض الملاحظات تمهيدا لإقرارها .. مؤكدين أن الإحباط زاد من معاناة اللاعبين والجماهير التواقة لتفعيل الأنشطة الرياضية بما يسهم في إعداد لاعبي المنتخبات الوطنية واكتشاف دماء جديدة للتمثيل المشرف في المحافل الخارجية.

وكان نائب رئيس اتحاد القدم حسن باشنفر أكد الجاهزية، لانطلاق دوري الدرجتين الأولى والثانية وأبطال المحافظات .. مشيرا إلى أن سبب التأخير عدم الإيفاء بصرف المخصصات المالية.

الاربعاء 25-11-2020

قد ترغب قراءة:

الاخبار

سوريا: إرهابيون سرقوا جسر “بداما” للسكك الحديدية!

مقالات

معركة التصفيات في درعا: حان وقت القطاف!عبير بسام

مقالات

تونس: غضب شعبي وحصاد مرّ لسنوات من السياسات المتعثرة! روعة قاسم