حصاد اليمن الاخباري ليوم الأحد 22-11-2020!

اعد التقرير/عبده بغيل.
وزير الخارجية يناقش مع السفير الإيراني مجالات التعاون بين البلدين

ناقش وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبد الله اليوم الأحد، مع سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى اليمن حسن ايرلو، مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها.
وفي اللقاء أشاد وزير الخارجية، بموقف طهران المبدئي الرافض للعدوان العسكري والحصار منذ اليوم الأول للعدوان وتقدمها بمبادرة حل سياسي ودعمها لكافة الجهود الدولية والإقليمية لإنهاء العدوان الذي أوجد أسوء كارثة إنسانية بالعصر الحديث.

وأشار إلى أهمية التعاون بين البلدين في المجال التنموي وتأهيل الكوادر.. مبينا أن التعاون الأكاديمي يحتل أولوية حيث تقدم طهران منح دراسية في الجامعات الإيرانية لمختلف المستويات بكالوريوس وماجستير ودكتوراه.

من جانبه، أكد السفير ايرلو، أن طهران لا ترى أن هناك حل عسكري. مشيرا إلى أن بلاده تدعم كافة الجهود الرامية لتحقيق تسوية سياسية شاملة ومصالحة وطنية وإيجاد علاقات جوار تخدم شعوب المنطقة ولما من شأنه إعادة السلام والاستقرار في اليمن.

نائب وزير الخارجية : وجهنا رسالة للأمم المتحدة رحبنا فيها بفريق الخبراء المكلف بصيانة

قال نائب وزير الخارجية حسين العزي اليوم الأحد، أنه تم توجيه رسالة من وزارة الخارجية إلى الأمم المتحدة تم فيها الترحيب بفريق الخبراء المكلف بتقييم وصيانة سفينة صافر.
واكد العزي في تغريدة له على حسابه في تويتر: “وجهنا رسالة إلى الأمم المتحدة رحبنا فيها بفريق الخبراء المكلف بتقييم وصيانة سفينة صافر وما زلنا ننتظر إبلاغنا بموعد وصول الفريق إلى اليمن”.

وعبر في تغريدته عن تقديره العالي للتفاهمات الإيجابية التي جرت مؤخراً بين حكومة الإنقاذ وبين الأمم المتحدة، وتابع قائلاً: “يحدونا أملٌ كبير في أن الفريق لن يتأخر هذه المرة”.

اجتماع مشترك لمجلسي النواب والشورى للوقوف أمام ما تتعرض له المحافظات الجنوبية والشرقية

عقدت بمجلس النواب اليوم جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشورى برئاسة رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي.

وفي الجلسة رحب رئيس مجلس النواب برئيس وأعضاء مجلس الشورى وفريق المصالحة الوطنية ومحافظو المحافظات الجنوبية والشرقية وقطاع المرأة وكافة المشاركين في الجلسة في بيت الشعب.
وأكد أهمية انعقاد الجلسة المشتركة لمجلسي النواب والشورى في ظل الوضع الراهن والظروف الاستثنائية التي يمر بها اليمن جراء استمرار العدوان والحصار منذ ست سنوات.
ولفت إلى ما تعرض ويتعرض له اليمن من تدمير ممنهج للبنية التحتية وقتل وتشريد أبناء الشعب اليمني في كل أرجاء اليمن .. مستعرضاً ممارسات الاحتلال السعودي الإماراتي في المحافظات الجنوبية والشرقية بما فيها المهرة وسقطرى البعيدتين عن الموجهات.
وأكد يحيى علي الراعي أن مثل هذه الانتهاكات تعكس مدى انحطاط أمراء السعودية والإمارات الذين يمعنون في قتل أبناء اليمن برعاية أمريكا وإسرائيل.

وجدد رئيس مجلس النواب الدعوة لتكاتف الجهود وتوحيدها لمواجهة كافة المؤامرات والتحديات التي تحاك ضد اليمن ووحدته وأمنه واستقراره.
وأشار إلى أهمية التصدي للأعمال والممارسات السعودية الإماراتية في نهب الثروات والمقدرات اليمنية والاعتداء على السكان.


كما أكد تمسك مجلس النواب وكافة مؤسسات الدولة والقوى الوطنية ومختلف أحزاب وشرائح المجتمع اليمني بالمواقف الثابتة في الحفاظ على السيادة على كامل الأرض والتراب والجزر والمياه اليمنية ومقارعة المعتدين حتى تحقيق النصر وكسر الحصار وإفشال كافة الرهانات.
وفي الجلسة التي دعا لعقدها رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، للوقوف أمام تطورات الأوضاع وآخر مستجدات الأحداث في المناطق الجنوبية والشرقية المحتلة، خاصة ما تتعرض له محافظتي أرخبيل سقطرى والمهرة من إحتلال وعبث من قبل الغزو والاحتلال السعودي الإماراتي، أكد رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس أن الهدف من الجلسة المشتركة لمجلسي النواب والشورى، يتمثل في تعزيز الجهود الرسمية والشعبية التي ستثمر عزةً وانتصاراً في مواجهة قوى العدوان وطرد الغزاة والمحتلين.
ولفت إلى الأوضاع المتردية وانتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها قوى الاحتلال الإماراتي السعودي بحق أبناء اليمن بالمحافظات الجنوبية والشرقية تنفيذاً لأجندة استعمارية خطيرة، بغطاء ما يُسمى تحالف دعم الشرعية في إطار مخطط العدوان لخلط الأوراق وتثبيت إحتلاله، والتهيئة لتنفيذ مشاريع قوى النفوذ والهيمنة العالمية.
وأشاد العيدروس بحرص المجلس السياسي الأعلى ومجلس النواب والحكومة، في رسم خارطة الطريق خلال الفترة الماضية والتي شكلت صمام أمان حال دون انهيار وسقوط مؤسسات الدولة.
فيما استعرض نائب رئيس مجلس النواب أكرم عبدالله عطية رسالة رئيس المجلس السياسي الأعلى الفريق الركن مهدي المشاط والمتضمنة مناشدة الشيخ عيسى سالم السقطرى بشأن العبث بجزيرة سقطرى وما تتعرض له المحافظات الجنوبية والشرقية الأخرى من قبل قوى الغزو والاحتلال من إجراءات وممارسات عدوانية.
وتضمنت الرسالة طلب الرئيس المشاط بعقد جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشورى لمناقشة أوضاع المناطق المحتلة بما فيها التطورات الأخيرة في سقطرى وبحث الخطوات اللازمة لمواجهة مخططات قوى الغزو والاحتلال بالتنسيق مع محافظ سقطرى والمجلس المشكل من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية وكذا فريق المصالحة الوطنية لمقاومة الغزو وتحرير الجنوب.

مكتب حقوق الإنسان بتعز: 851 طفلا ضحايا غارات العدوان وقصف مرتزقته بالمحافظة

أكد مكتب حقوق الإنسان بمحافظة تعز اليوم الأحد، أن عدد الأطفال الذين استشهدوا وأصيبوا منذ بدء العدوان على اليمن بلغ 851 طفلا في غارات لطيران العدوان وقصف للمرتزقة في محافظة تعز.
وأوضح المكتب في بيان له، أن حقوق أطفال اليمن مهدرة في ظل صمت المجتمع الدولي وتغاضيه عما تمارسه قوى العدوان على مدى الأعوام الماضية من قتل وترويع.

وأضاف أن غارات العدوان وقصف مرتزقته تسبب في تدمير 152 مدرسة في المحافظة، لافتا إلى أن المدارس الواقعة تحت سيطرة المرتزقة تحولت إلى ثكنات عسكرية.

وتابع “الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والإنساني يتحملان المسئولية الكاملة إزاء انتهاكات حقوق الأطفال وجرائم القتل المتعمد”.

وزير الصناعة يدشن مشروع إبداع شباب تكنولوجيا اليمن

دشن وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة، اليوم الأحد، بصنعاء مشروع إبداع شباب تكنولوجيا اليمن لرواد الأعمال الشباب في مجال التكنولوجيا الرقمية والهندسية.
وفي التدشين أشاد وزير الصناعة والتجارة بهذه المشاريع والانجازات الشبابية التي تؤكد ابداعات الشباب اليمني وطموحاتهم ومثابرتهم.

وتطرق إلى جهود الوزارة في إطلاق المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية لإتاحة الفرصة للشباب والمبدعين للمساهمة في تحول اليمن من مجرد مجتمع مستهلك وتابع إلى مجتمع منتج ومساهم في تطوير التكنولوجيا.

ولفت إلى أهمية هذه المسابقة في اكتشاف المواهب والأفكار لتطوير الصناعة المحلية والاستغناء تدريجياً عن استيراد كثيرا من الادوات والمعدات.

ودعا الوزير الدرة القطاع الخاص وكافة مؤسسات التمويل إلى رعاية وتشجيع المبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال الشباب والاهتمام بهم وتبني ابتكاراتهم واختراعاتهم وتوجيهها بما يخدم أولويات التنمية الشاملة المستدامة ويحقق أهدافها.

وحث على أهمية التنسيق مع وزارة التعليم العالي والجامعات الحكومية والخاصة لتنفيذ برامج مشتركة للاستفادة من خبرات وتجارب الجامعات والمراكز والمؤسسات الأكاديمية.

فيما ألقيت كلمات من قبل مدير عام مركز المعلومات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور فؤاد عبد الرزاق ورئيس جامعة الرازي الدكتور خليل الوجيه ووكيل محافظة صنعاء لقطاع الاستثمار يحيى جمعان وعضوي لجنة تحكيم المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية عميد المخترعين اليمنيين المهندس محمد العفيفي والمهندس غمدان الانسي ومديرة المشروع المهندسة إلهام العواضي تناولت أهمية دور الشباب ورواد الأعمال في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال مشاريعهم المختلفة.

وتطرقت الكلمات إلى أهمية وأثر تكنولوجيا المعلومات على تطوير الاقتصاد الوطني ومواكبة التطورات الهائلة في هذا المجال.

وأكدت الكلمات أهمية دعم المبادرات الشبابية ومشاريع رواد الأعمال وتأهيل الشباب بمهارات التكنولوجيا ليتمكنوا من الإسهام في تنمية البلد وتطورها، لافتة إلى أن الشباب هم الثروة الحقيقية للبلدان.

كما تم خلال التدشين تكريم عميد المخترعين اليمنيين المهندس محمد العفيفي والطالب المبتكر مشير بشير الحزمي الذي قام بتصميم العديد من المجسمات والمشاريع المختلفة رغم صغر سنه.

إلى ذلك اطلع وزير الصناعة والتجارة ومرافقوه على أنشطة مشروع ابداع شباب تكنولوجيا اليمن وحاضنة الأعمال.

واستمعوا إلى شرح حول أنشطة المشروع وأقسامه المختلفة التي تشمل التدريب والتأهيل ومساعدة طلاب الهندسة على تنفيذ مشاريع التخرج وقسم البرمجيات وتقنية المعلومات والديكور الداخلي والجرافكس والوسائط الرقمية.

وثمن الوزير الدرة إقامة مثل هذه المشاريع الشبابية، مؤكدا أن صناعة تقنية المعلومات تحتل مكانة متميزة ولها أهميتها في اقتصاديات البلدان والعالم بشكل عام.

حامد يؤكد ضرورة تصحيح الاختلالات في صرف الإعاشات بهيئتي شؤون القبائل ورعاية أسر الشهداء

أكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد محمد حامد، ضرورة الوقوف على الاختلالات التي رافقت اعتماد وصرف الاعاشات وتصحيحها بهيئتي شؤون القبائل ورعاية أسر الشهداء، وعمل قاعدة بيانات متكاملة لكافة المستفيدين.
جاء ذلك خلال لقاء مدير مكتب رئاسة الجمهورية، اليوم الأحد، مع رئيس اللجنة الرئاسية لصرف وتصحيح وتوثيق الإعاشات الشهرية الخاصة بالهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء ومناضلي الثورة اليمنية والهيئة العامة لشؤون القبائل وليد فايع.

وناقش اللقاء مهام اللجنة في إطار تحقيق الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة والنتائج التي توصلت إليها اللجنة خلال فترة عملها السابقة.

وخلال اللقاء، أشاد مدير مكتب الرئاسة بالجهود المبذولة من قبل اللجنة الرئاسية المكلفة بمراجعة وتصحيح الإعاشات في الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء ومناضلي الثورة اليمنية والهيئة العامة لشؤون القبائل.

محافظ عدن يؤكد أهمية مواجهة أبناء الجنوب لقوى العدوان عسكريا

قال محافظ عدن طارق سلام، اليوم الأحد، إن “تحالف العدوان يصعد في الجنوب ويحاول النيل من كرامة اليمنيين في المهرة وسقطرى ومن واجبنا مواجهة هذا التصعيد بنظرة استراتيجية شاملة”.
وأشار سلام في مداخلة مع المسيرة إلى أن لجنة المصالحة الوطنية وأعضاء من الحكومة والمحافظين شاركوا في الاجتماع المشترك لمجلسي النواب والشورى وتم الاتفاق على تشكيل لجنة لإعداد رؤية موحدة لمواجهة مخططات العدوان.

ولفت إلى أن الاجتماع المشترك كان مهما في سياق رسم معالم تحرير الأرض، في ظل تحرك الشارع في المحافظات الجنوبية المناهض لقوى العدوان.

وأكد أنهُ لا بد لأبناء الجنوب أن يتصدروا المشهد لمواجهة قوى العدوان ضمن آلية الكفاح المسلح والعمل العسكري.

صور أولية لقوات الجيش واللجان الشعبية من داخل معسكر ماس في مأرب


حصل موقعنا ليوم الأحد، على أول صور لقوات الجيش واللجان الشعبية في معسكر ماس بمنطقة الجدعان شمال غرب مدينة مأرب، والذي تم تطهيره مطلع الشهر الجاري، بعد معارك ضارية مع قوات التحالف.
وتظهر الصور قيادات عسكرية في قوات صنعاء، امام بوابة المعسكر الذي زين بإعلام الجمهورية وطباعة شعار “الصرخة”.

ضخ 2 مليون و500 ألف لتر من البنزين للمحطات بأمانة العاصمة صنعاء

أوضح مدير فرع شركة النفط اليمنية بأمانة العاصمة صنعاءعبدالله الاشبط، اليوم الأحد، أنه سيتم ضخ أكثر من أثنين مليون و500 ألف لتر من مادة البنزين لمحطات الوقود بأمانة العاصمة.
وأوضح مدير فرع الشركة بالأمانة أن أكثر من 140 محطة تواصل بيع المشتقات النفطية بمختلف مديريات أمانة العاصمة.

ودعا الاشبط، المواطنين إلى عدم الهلع والتزاحم في المحطات واخذ احتياجهم الطبيعي من المشتقات النفطية كون الوضع التمويني مستقر.

ولفت إلى استمرار فرع الشركة في تزويد المحطات بالمشتقات النفطية والرقابة عليها.

تحالف العدوان ينتهك هدنة الحديدة بـ 299 خرقاُ

اعلنت غرفة عمليات ضباط الارتباط لرصد خروقات التحالف في الحديدة ، أن قوى التحالف ارتكبت 299 خرقاً لاتفاق السويد في المحافظة خلال الـ24 ساعة الماضية.
وافاد مصدر في غرفة العمليات أن من بين خروق التحالف استحداث تحصينات قتالية جديدة في الفازة وتحليق 10 طائرات تجسس في أجواء الجبلية والجاح وكيلو16 وحيس والفازة.
وأشار إلى أن خروقات التحالف شملت أيضاً ، 51 خرقاً بالقصف الصاروخي والمدفعي و236 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.

22-11-2020