السويد تعلن “موافقة” إيران على تسديد تعويضات لعائلات ضحايا الطائرة الأوكرانية!
الميادين.
الخارجية السويدية تعلن “موافقة” طهران على تسديد التعويضات لضحايا الطائرة الأوكرانية التي تمّ اسقاطها عن طريق الخطاً مطلع هذا العام، وتؤكد أنه لا شكوك حول قيام إيران بالتسديد، فيما لم يصدر موقف رسمي من إيران حتى الساعة.

أعلنت وزيرة الخارجية السويدية، آن ليندي، أنّ “طهران وافقت على تسديد تعويضات لعائلات الضحايا الأجانب الذين قضوا في حادثة سقوط طائرة ركاب أوكرانية عن طريق الخطأ في كانون الثاني/يناير الماضي”، فيما لم يصدر أي موقف رسمي من جانب إيران حتى الساعة تعليقاً على إعلان السويد.

وقالت ليندي في تصريحات صحفية، “وقعنا اتفاق تفاهم متبادل يقضي بأن نقوم الآن بالتفاوض مع إيران بشأن دفع تعويضات لذوي الضحايا”، مشيرة إلى أنه “تمّ التوصل للاتفاق بعد مفاوضات مع إيران ودول لديها رعايا بين ضحايا الكارثة”.

وفيما لم تتضح بعد مبالغ التعويضات، قالت ليندي إنه “لا شكوك حول قيام إيران بالتسديد”.

وأصيبت الطائرة من طراز “بوينغ 737” بصاروخين وتحطمت بعيد إقلاعها من مطار طهران في 8 كانون الثاني/يناير، ما أدى إلى مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً.

وأكدت القوات المسلحة الإيرانية أن سقوط الطائرة الأوكرانية تمّ بدفاعاتها الجوية عن طريق الخطأ بعد اقترابها من مركز عسكري حساس.

وكان غالبية المسافرين على متن الطائرة إيرانيين يحملون الجنسية الكندية، إلى جانب أفغان وبريطانيين وسويديين و11 أوكرانياً.
‎2020-‎07-‎03