ازمة اسعار #النفط.. !
أعداد.زهراء علي.
1.لماذا رفضت #روسيا مقترح اوبك للتخفيض…؟!
رفضت روسيا التخفيض لانها تراقب تنامي شركات النفط الصخري في الولايات المتحدة والتي خططت للتوسع وانتاج كميات جديدة وخصوصا ان شركات الشركات تتبع لمستثمرين مستقلين بنسبة عالية جدا
واي تخفيض هو تسليم العملاء المشترين بشكل مجاني لمنتجي النفط الصخري الامريكيين ليحققوا ارباح على حساب روسيا واوبك لذا قررت روسيا ان يبقى النفط متخفضا دون مستوى التوقعات ليتوقف المنتجين الامريكيين عن خطط التوسع والتخلف عنها لانها تسبب خسائر وافلاس.
خصوصا دراسة اوربية لغرض التخلي عن انبوب السيل للغاز الروسي لاوربا مقابل النفط الامريكي. فقررت توجيه ضربة استباقية لهذه الصناعة بعد ان قرر ترامب بحملته جعل اسعار النفط منخفضة لكن ليس بشكل يضر بشركات تكساس وداكوتا الشمالية.والنفط الصخري.
2.لماذا الغت #السعودية اتفاق التخفيض وعادت لسياسة الاغراق بعد رفض روسيا.؟
السعودية تريد ان تثبت لروسيا ولمنتجي اوبك انها هي المتحكم بالاسعار وهي من تقرر ذلك كونها اكبر منتج في العالم وتستطيع رفه انتاجها من 10 ملايين برميل الى 12 مليون برميل وعلى اوبك و روسيا ان تقبل اي قرار او مقترح ولا ترفض ما تريده بشان التوازن لاسعار السوق العرض والطلب ورفض مقترحها يعني تمرد وخروج عن سيطرتها لذا تريد ان تنتقم وتبتز وتثبت انها هي المتحكم الوحيد فقررت الاغراق السوقي والعودة لسياسة عام 2014 التي تسببت بها انذاك.
وردت روسيا انها ستصدر باقصى قدرات ممكنة وهي 11 مليون ونصف.. ولتنخفض الاسعار كما ترغب روسيا لكن لوقت محدد كون روسيا ستتاثر ايضا لكنها توجه صدمة للنفط الامريكي الصخري وخطط التوسع الامريكي في خليج المكسيك.
3. هل #السعودية قادرة على الاستمرار طويلا..
السعودية عادت للعبة 2014 لعبة عض الاصابع من يصرخ اولا مع روسيا او يبقى يتحمل الالم.
وتراجعت عنها بعد ان اصابها الضرر الفادح نتيجة انهيار تاريخي للأسعار وتضخم ميزانيتها المعتمدة بنسبة 97٪ منها على النفط واستنزاف احتياطي ها بمقدار 50٪ وها هو الامر يتكرر من جديد. للمرة الثالثة تاريخيا بعد ازمة عام 1991 و 2014 و الان 2020
4.موقف شركات النفط الصخري.
ستتوقف خطط ومشاريع التوسع لشركات النفط الصخري وانهيار اسهمها وتراجع في عملها نتيجة انخفاض اسعار النفط وارتفاع الكلفة الإنتاجية والتي حاول ترامب ان يوازن بينها وبين الشركات المستهلكة للنفط الصناعية ويؤثر ذلك على الانتاج الامريكي في النفط الخام المصدر عالميا.
5. موقف شركات النفط العالمية.
ستتوقف الشركات الكبرى بي بي واكسون موبيل و شيفرون وشل
وغيرها عن اي خطط توسع واستثمار جديدة بل تتوقف للحفاظ على ما تملك من حصص قدر المستطاع ان لم تلغي مشاريع حالية وتنسحب منها كون الانتاج بسعر رخيص جدا لا يشجع ذلك.
6. موقع #العراق من الازمة والتأثير والمخاطر والاجرائات.
العراق سيتاثر تاثر مباشر جدا كونه لم يستفيد من تجارب 2014 وحمل ميزانيته مصاريف نفقات غير اقتصادية وغير علمية وغير مدروسة و اكثر من 70٪ من الميزانية هو تشغيلية رواتب ومنح ومخصصات فلكية وبذخ غير اقتصادي وهدر ضائع
مع عجز سنوي مقداره 51 ترليون ومع سعر 27 دولار لا يكفي سد الرواتب لعام 2020 فيضطر للسحب من الاحتياطي النقدي لتغطية الدينار بمزاد حرق العملة الصعبة والبذخ في المخصصات والرواتب والنثريات والاستيرادات الكمالية حلويات وساعات صينية ودراجات وتكتك وستوتة وسيارات وخدمات وهمية تحمل عبئ مالي على الميزانية الاستنزافية وسلم رواتب بالدرجات الخاصة الطبقية العنصرية ومخصصات عنصرية متفاوتة بين الوزارات والعناوين.
وحتى الاستثمارية هي بالحقيقة تنمية عادية لمشاريع غير ربحية ونفع عام كبنى تحتية غير انتاجية كالطرق والجسور والتبليط وارصفة والصبغ وتشجير المدارس و المجاري و مياه اسالة لا تجلب مردودا اقتصاديا للميزانية مع الكهرباء وجبايتها متذبذبة مبعثرة جدا ولا تذهب بمجملها الى الميزانية فعليا.
العراق لن يعدل اقتصاده ما لم يجبر على ذلك بتنازلات مؤلمة
ووضع قاس يجبره على اتخاذ قرارات لم يتخذها سابقا وتهرب منها وادارها ادارة سياسية مالية سيئة
مع سلم الدرجات الخاصة وايرادات الاقليم منذ 2003 والمخصصات المتفاوتة
والنثريات والوظائف المقنعة المستحدثة غير الاقتصادية والفساد في الوزارات والهيئات والمحافظات والدوائر.
مع عدم وجود حكومة فعلية يتضاعف حجم الخطر .
#الاقتصاديون_العراقيون
الفيديوات تحليل السيد عامر عبد الجبار اسماعيل وزير النقل السابق. عن الهدر الاقتصادي بسبب فشل سياسية الحكومه وتخبطها
https://www.facebook.com/
https://www.facebook.com/profile.php?
‎2020-‎03-‎25