مسؤولي أمريكي :السعودية تتجه نحو الإفلاس والهاوية!

صنعاء_عبده بغيل .

السعودية تتجه نحو الإفلاس والهاوية، والمال ينفد من يديها..هذا ماكشفه مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) السابق، ديفيد بترايوس،واشار بترايوس إن سعي السعودية لاكتتاب شركة أرامكو هو بسبب حاجتها إلى جذب استثمارات خارجية لتعويض المال المفقود..

وأضاف بترايوس، الذي يرأس حالياً مؤسسة “KKR Global Institute»: «صراحة السعودية تتجه نحو الإفلاس ، وستكون أول من يعترف بأن صندوق الثروة السيادية قد تم تخفيضه، وهو أقل من 500 مليار دولار في الوقت الحالي”.


ولفت بترايوس إلى أن “العجز (في الميزانية) كل عام، حسب سعر خام برنت، يمكن أن يتراوح بين 40 و60 مليار دولار حسب بعض أنشطتها في دول المنطقة”.

وأردف: “خلاصة القول هي أنهم يحتاجون إلى المال، وأنهم يحتاجون إلى ذلك الاستثمار الخارجي الذي يعد ضرورياً لتحقيق (رؤية 2030م) التي لا يمكن تحقيقها دون الاستثمار الخارجي، وهذا مجرد عنصر واحد في عدد من المبادرات المختلفة التي يحاولون من خلالها جذب هذا الاستثمار الخارجي”.

هذا وقد كانت كل تقارير مراكز الابحاث ووكالات الانباء بدات منذ فترة تكشف وبالارقام عن ان السياسة المتهورة التي ينتهجها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التي ستدفع بالسعودية الى الافلاس الحتمي.

وكانت منشآت شركة ارامكو تعرضت في سبتمبر الماضي، لهجمات بصواريخ وطائرات من دون طيّار أطلقها الجيش اليمني واللجان الشعبية رداً على العدوان السعودي على اليمن أدت إلى توقف نحو نصف إنتاجها اليومي من الخام، ما أثر على الأسواق العالمية.

17-11-2019