منهج التحليل النفسي في السياسة …. 7
ابو زيزوم. 
الأزمة مع قطر 
مازالت أسباب تلك الأزمة غير معلومة او غير مفهومة لدى كثير من الناس . فإلى اليوم السابق لإنفجارها الفجائي كان الجنود القطريون يقاتلون في جنوب السعودية دفاعا عن حدودها . وكانت قناة الجزيرة – التي بات إغلاقها شرطاً سعودياً مسبقاً – تطبل ليل نهار لـ ( خادم الحرمين الشريفين ) . وكانت الخزينة القطرية مشرعة الأبواب للصرف على القوى الإرهابية التي تديرها السعودية في سوريا والعراق . وكان الملك سلمان قبل أسبوع يرقص في الدوحة .
لم يعد خافياً ان السبب المباشر للغضبة على قطر جرى افتعاله من خلال اختراق وكالة الأنباء القطرية وبث اخبار مفبركة منسوبة لحاكم قطر فيها انحياز لإيران . وكان المحللون مجهّزين سلفاً في استوديوهات العربية وسكاي نيوز لبدء الحملة الإعلامية رغم ان القرارات السياسية بدأت بالظهور في وقت السحور . ولم يكن للنفي القطري ادنى اثر في إيقاف الحملة المعدة سلفاً .
لذا راح الباحثون عن السبب الحقيقي لتلك الأزمة الغريبة يضعون الفرضيات ويتبادلونها . وأبرز الفرضيات المتداولة ان السعودية والامارات طامعتان بثروات قطر . وانا ارفض هذه الفرضية بلا تردد . فلا السعودية ولا الإمارات بحاجة للمال فضلا عن ان الاستيلاء على أموال القطريين غير ممكن حتى لو تم اجتياحها عسكريا . والفرضية الثانية تعزو سبب الهجمة على قطر الى تحالفها مع جماعة الاخوان المسلمين ، وهي فرضية ساقطة أيضا . فليس للسعودية موقف مبدئي ضد الاخوان بدليل ان القوة الاساسية التي تقاتل بها السعودية في اليمن هي ميليشيا حزب الإصلاح الإخوانية .
السبب الرئيسي لتلك الأزمة هو الشعور بالغيرة من امير قطر لدى الأميرين الحاكمين في السعودية والامارات . فهو متعلم بشكل جيد ويتقن لغات اجنبية وهما غير متعلمين . وهو يقود سياسة خارجية ناجحة وهما يقودان سياسات فاشلة جعلت من بلد عملاق كالسعودية أقل تأثيرا على المسرح الدولي من تأثير بلد صغير كقطر . وفي المجال الاقتصادي اصبح المواطن القطري الأعلى دخلا على مستوى العالم بينما تدنت معدلات الدخل في السعودية كثيراً رغم ضخامة الواردات بسبب سوء الادارة فتفشت البطالة وارتفع نتيجة لذلك صوت المعارضة السياسية .
وكان فوز قطر بتنظيم كأس العالم القادم مثار حسد كبير لديهما . فمن اهم الغايات المباشرة لإختلاق الأزمة منع قطر من استضافة المونديال . فوفقاً لحساباتهما لا يمكن ان يُعهد بتنظيم حدث رياضي بهذا الحجم الى دولة محاصرة او محتلة .
أمير قطر وسيم وطويل ومحبوب لدى شعبه ويتمتع بعفوية فطرية لا يتمتع بها ذانك المتصنعان . وهما يتابعانه بالتأكيد كما تشير ردود افعال لا يستطيعون كتمانها . فبعد لقاء اجرته شبكة ( CBS ) مع الامير تميم واستعمل فيه الانگليزية بطلاقة اشترك ولي عهد الإمارات بسباق دراجات ليكون مناسبة يقول فيها اللفظة الانگليزية الوحيدة التي يعرفها . اذ انتشرت له لقطة وهو ينزل عن الدراجة بملابس الـرالي ويتفوه بكلمة ( bicycling ) ليوحي بأنه يجيد الانگليزية . وظهر مقطع ڤيديو قصير لأمير قطر في احد شوارع لندن من غير مرافقين . وبعده مباشرة ظهر ڤيديو لحاكم دبي يسير في احد شوارع لندن بملابس صفراء صارخة كأنه عامل نظافة . مثل هذه الغراريات كثيرة على الشبكة العنكبوتية ويكفي ان ترى فيلما على اليوتيوب لمحمد بن زايد وهو ( ينقذ مواطناً من الغرق ) لتفهم كيف يفكر أولئك الأمراء المهووسون بالتغالب في أمور من هذا النوع .
فهل الجانب النفسي هو السبب الوحيد للأزمة بين قطر وخصومها ؟ نستطيع الإجابة بنعم ولا في نفس الوقت . وهو ما سنوضحه عندما نشرح خارج هذه السلسلة نظرية ( الاحتطاب ) التي ينتهجها ابن سلمان .
( _ 733 )
‎2019-‎10-‎26