دراسة جديدة توثق آثار اليورانيوم المنضب على الأطفال في العراق !
طلال الربيعي –
ادناه ترجمتي لدراسة جديدة توثق آثار اليورانيوم المنضب على الأطفال في العراق
Posted on September 20, 2019 by davidswanson
New Study Documents Depleted Uranium Impacts on Children in Iraq
http://davidswanson.org/new-study-documents-depleted-uran…/…
———————–
تم النشر في 20 سبتمبر 2019 بواسطة davidswanson
دراسة جديدة توثق آثار اليورانيوم المنضب على الأطفال في العراق
في السنوات التي تلت عام 2003 قام الجيش الأمريكي باقامة أكثر من 500 قاعدة عسكرية في العراق, والكثير منها قريب من المدن العراقية. عانت هذه المدن من آثار القنابل والرصاص والأسلحة الكيماوية وغيرها من الأسلحة, ولكن أيضًا بسبب الأضرار البيئية الناتجة عن اشتعال النيران في الحفر المفتوحة في القواعد الأمريكية وكذلك بسبب اشتعال النيران في الدبابات والشاحنات المهجورة وخزين الأسلحة في القواعد الأمريكية, بما في ذلك أسلحة اليورانيوم المنضب. إليك خريطة لبعض القواعد الأمريكية :
https://i1.wp.com/davidswanson.…/…/uploads/2019/09/Iraq1.png
تم توفير هذه الخريطة وغيرها من الرسوم التوضيحية أدناه بواسطة Mozhgan Savabieasfahani, أحد مؤلفي مقالة قادمة في مجلة Environmental Pollution, التلوث البيئي. توثق المقالة نتائج دراسة أجريت في الناصرية بالقرب من قاعدة طليل الجوية. تعرضت الناصرية للقصف من قبل الجيش الأمريكي في عام 2003 وفي أوائل التسعينيات. تم استخدام حُفر الحرق في الهواء الطلق في قاعدة طليل الجوية ابتداء من عام 2003.
More U.S. troops killed by Halliburton than by Iraqis
http://davidswanson.org/more-u-s-troops-killed-by-hallibur…/
انظر الخريطة الثانية:
https://i2.wp.com/davidswanson.…/…/uploads/2019/09/Iraq2.png
(قاعدة طليل هي لربما نفسها قاعدة الإمام علي الجوية
https://www.facebook.com/pages/Ali-Air-Base/107112142657284?__tn__=%2CdkC-R-R&eid=ARDfxmIDUBlTKH5qAIiLuckNME98QMw4wol2EeoVSGjPm_R9jlsPLkgipin-Qa5AetJH8FheEtDuMf6y&hc_ref=ARQmeSzr5wJxcpkSUf1GtnTQUfQHTy7BW9k7Zkfg_3KxZBZGfaflBC13oGTl-8xhHwA&fref=tag&rf=459468497541435
ط. ا)
ألقِ نظرة الآن (لا تغض بصرك) على صور الأطفال الرضع الذين وُلدوا بين آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر) 2016 لأبوين عاشا في الناصرية بشكل مستمر.
https://i0.wp.com/davidswanson.…/…/uploads/2019/09/Iraq3.png
العيوب الخلقية المرئية تشمل: الدماغ (A1 و A2 ، B) ، الشذوذ في الأطراف السفلية (C)، استسقاء الرأس (D)، السنسنة المشقوقة (E)، والتشوهات المتعددة (F ، G ، H). تخيل لو أن هذه العيوب الولادية المأساوية قد نجمت عن كارثة طبيعية أو عنف الحكومة المقبلة التي قد تستهدفها الولايات المتحدة من أجل “تغيير النظام” – ألن يكون الغضب واسع الانتشار ومرعب وبصوت عال يصم الآذان؟ لكن هذ االرعب له سبب مختلف.
إليكم مثال آخر على تشوهات اليد والقدم لأطفال في الناصرية وفي مدينة أورالقديمة بالقرب من قاعدة عسكرية للولايات المتحدة:
https://i0.wp.com/davidswanson.…/…/uploads/2019/09/Iraq4.png
وجدت الدراسة التي يجري نشرها الآن وجود علاقة عكسية بين المسافة التي عاشها المرء من قاعدة طليل الجوية وخطر العيوب الخلقية وكذلك مستويات الثوريوم واليورانيوم في شعر الفرد. وجدت الدراسة وجود علاقة إيجابية بين وجود الثوريوم واليورانيوم ووجود عيب خلقي. الثوريوم هو نتاج تحلل لليورانيوم المنضب ومركب مشع.
تم كشف هذه النتائج بالقرب من هذه القاعدة المحددة وليس قرب العشرات مثلها, وليس لأنها فريدة بالضرورة؛ فلم يتم إجراء دراسات مماثلة حتى الآن بالقرب من كل قاعدة من القواعد الأخرى. من المرجح أن تكون النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة مماثلة للنتائج التي يمكن العثور عليها من خلال دراسة مماثلة في العام المقبل, أو العقد المقبل, أو القرن المقبل, أو الألفية القادمة, على الأقل في حالة عدم وجود جهود كبيرة لتخفيف الضرر.
لم يتم تخزين أسلحة اليورانيوم المنضب في العراق فحسب, بل تم استخدامها أيضًا. تم إطلاق ما بين 1000 و 2000 طن متري من اليورانيوم المنضب في العراق وفقًا لتقرير صدر عام 2007 عن برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة. بينما لم يكن في نفس المستوى, قام الجيش الأمريكي أيضًا بتسميم منطقة واشنطن العاصمة,
How War Pollutes the Potomac River
http://davidswanson.org/how-war-pollutes-the-potomac-river/
من بين أجزاء أخرى من الولايات المتحدة والعالم باستخدام اليورانيوم المنضب DU. يدعي البنتاغون حتى يومنا هذا الحق في استخدام اليورانيوم المنضب DU.
Pentagon Silent on Current Use of DU in Iraq
http://davidswanson.org/pentagon-silent-on-current-use-of-…/
يشكل اليورانيوم المنضب خطرا دائما كنتاج للطاقة النووية, التي هي مصدر للطاقة يتم تسويقها من قبل جماعات الضغط باعتبارها غير مضرة بالبيئة. فيما يلي وصف لليورانيوم المنضب DU من قبل قدامى المحاربين في العراق المعادين الحرب, وهي مجموعة (أعيدت تسميتها فيما بعد: قدامى المحاربين ضد الحرب!”). الكثير من أعضائها على دراية بالضرر الذي يلحقه اليورانيوم المنضب DU بالناس مباشرة, وليس فقط لنسلهم.
Depleted Uranium
https://www.ivaw.org/depleted-uranium
“اليورانيوم المنضب (DU) معدن ثقيل سام إشعاعي وهو نتاج ثانوي كنفايات في عملية تخصيب اليورانيوم عند إنتاج الأسلحة النووية ويورانيوم المفاعلات النووية. لأن هذه النفايات المشعة وفيرة و 1.7 مرة أكثر كثافة من الرصاص, تستخدم حكومة الولايات المتحدة اليورانيوم المنضب في الذخيرة/ الذخيرة التي هي فعالة للغاية في اختراق المركبات المدرعة. ومع ذلك, يترك استخدام اليورانيوم المنضب كل مرة بقايا من غبار اليورانيوم المنضب على كل ما يمسه، مما يؤدي إلى تلويث المنطقة المحيطة بالنفايات السامة التي يبلغ عمرها الافتراضي 4.5 مليارات عام, وهو عمر نظامنا الشمسي, ويحيل كل ميدان المعركة وإطلاق النار الى موقع نفايات سامة الذي يسمم الجميع في هذه المناطق. يمكن استنشاق غبار اليورانيوم المنضب أو بلعه أو امتصاصه من خلال الخدوش في الجلد. يسبب اليورانيوم المنضب بتلف الحامض النووي والسرطان والتشوهات الخلقية والعديد من المشكلات الصحية الأخرى. تصنف الأمم المتحدة ذخائر اليورانيوم المنضب على أنها أسلحة دمار شامل غير مشروعة بسبب تأثيرها طويل الأجل على الأرض التي تُستخدم فيها والمشاكل الصحية الطويلة الأجل التي تسببها عندما يتعرض الناس لها. “
لم يكن جلب أسلحة اليورانيوم المنضب إلى العراق فقط بمثابة وضع “أسلحة الدمار الشامل” في العراق باسم القضاء على “أسلحة الدمار الشامل”, ولكن استخدام وتخزين أسلحة اليورانيوم المنضب في العراق ينتهك ايضا اتفاقية حظر الأسلحة العسكرية أو الاستخدام المعادي الآخر لتقنيات التعديل البيئي.
Convention on the Prohibition of the Military´-or-Any Other Hostile Use of Environmental Modification Techniques
http://legal.un.org/avl/ha/cpmhuemt/cpmhuemt.html
كان استخدام اليورانيوم المنضب جزءًا من حرب غير شرعية, انتهكت في مجملها ميثاق الأمم المتحدة.
Charter of the United Nations
https://www.un.org/en/charter-united-nations/
وميثاق كيلوغ براياند.
Let s Try Democracy
http://davidswanson.org/outlawry/
كل عنصر من عناصر هذه الحرب غير قانوني. إضافة إلى ذلك, فإن استخدام هذه الأسلحة ينتهك الحظر الذي تفرضه اتفاقيات جنيف في العقاب الجماعي,
IVGENEVA CONVENTIONRELATIVE TO THE PROTECTION OF CIVILIAN PERSONS IN TIME OF WAR OF 12 AUGUST 1949
https://www.un.org/…/do…/atrocity-crimes/Doc.33_GC-IV-EN.pdf
وكذلك اتفاقية حظر جرائم الإبادة الجماعية والعقوبات المنصوصة بحقها.
Convention on the Prevention and Punishment of the Crime of Genocide
https://www.ohchr.org/…/Professi…/Pages/CrimeOfGenocide.aspx
كان استخدام هذه الأسلحة جزءًا صغيرًا من الضرر الذي لحق بالعراق وشعبه ومجتمعه وبيئته الطبيعية بسبب الحرب.
Ever More Shocked, Never Yet Awed
http://davidswanson.org/iraq/
يجب ألا نطالب برفع دعوى قضائية قبل تقديم المساعدة ودفع التعويضات. الخلق الانساني القويم يجب أن يكون كافيا.


عن مدونة الزميل صباح عبدالرزاق
‎2019-‎09-‎22