المؤتمرات العربية الثلاث تدعو إلى..
* الاستجابة لمبادرة نصر الله وأنصار الله حول اليمن..
* التجاوب مع مبادرة الفصائل الفلسطينية لإنهاء الانقسام,,
بعد التداول بين الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. مجدي المعصراوي (مصر)، والمنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي أ. خالد السفياني (المغرب)، والأمين العام للمؤتمر العام للأحزاب العربية أ. قاسم صالح (لبنان)، تقرر إصدار البيان المشترك التالي:
1- دعا الأمناء العامون للمؤتمرات العربية الثلاثة كل الحكومات والجهات المعنية بالحرب المستمرة على اليمن منذ أكثر من أربع سنوات ونصف إلى الاستجابة لدعوة السيد حسن نصر الله أمين عام حزب الله بوقف الحرب والتجاوب مع مبادرة حركة أنصار الله في اليمن بوقف كل الهجمات الجوية والصاروخية، وذلك من خلال وقف قصف المدن والحواضر اليمنية، وإنهاء الحصار الجائر، وإفساح المجال لحوار يمني – يمني يفضي إلى حل سياسي شامل يعيد الأمن والاستقرار إلى اليمن وبضمن وحدته الوطنية بعيداً عن أي انقسام أو انفصال.
2- توقف الأمناء العامون أمام المبادرة التي أطلقتها القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزّة لإنهاء الانقسام المدمر في الساحة الفلسطينية، وعلى مرجعية الاتفاقات السابقة المعقودة .
ان المؤتمؤات العربية التي اطلقت المبادرة تلو المبادرة لانهاء الانقسام واخرها خلال انعقاد “لقاء متحدون ضد صفقة القرن”في مطلع تموز/ يوليو يؤكدون اليوم مجددا على ان إزالة الانقسام الحالي ضرورة لا بد منها لانقاذ المشروع الوطني الفلسطيني من الضياع، ولمواجهة كل المؤامرات الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية، لا سيّما في صفقة القرن ومخرجاتها، والاستفادة القصوى من الظروف الراهنة التي يتعاظم فيها مأزق الكيان الصهيوني وتتحول موازين القوى لصالح قوى المقاومة في الأمّة.كما تدعو المؤتمرات الثلاث، التي تضم ممثلين عن معظم ألوان الطيف السياسي والحزبي في الامة، الأطراف المعنية إلى تفعيل هذه المبادرة الوحدوية التي تغلب المصلحة الوطنية العليا على اي اعتبار آخر.
3- دعا الأمناء العامون أعضاء المؤتمرات الثلاثة في كل الأقطار العربية والمهاجر إلى السعي من خلال مواقعهم الحزبية والنقابية والثقافية والإعلامية إلى دعم مبادرتي وقف الحرب في اليمن وإنهاء الانقسام في فلسطين.
التاريخ: 21/9/2019