يوم الحادي عشر من أيلول أحداث وذكريات!
سلام موسى جعفر.
الحادي عشر من أيلول، في حسابات الزمن، هو يوم من أيام السنة. وكأي يوم آخر لابد أن يطل على البشرية من جديد عاما بعد آخر. اما في حسابات التأريخ فأن إطلالاته السنوية تحمل معها العديد من الأحداث، التي لا زالت تتطلب منا التأمل والمراجعة وأخذ العبر.
ارتبط هذا اليوم في ذاكرة الجيل المعاصر من سكان المعمورة بتفجيرات مركز التجارة العالمي في نيويورك وبناية البنتاغون في واشنطن التي وقعت في عام 2001. لكن أحداث هذا اليوم خزنت في ذاكرة شعوب المنطقة العربية كحدث كارثي أرخ لتدشين المخططات المعدة سلفا للقيام بالاحتلال العسكري المباشر لبلدان منطقتنا. وفي النقاشات التي جرت على وقع التفجيرات، اختلف ذئاب البيت الابيض فيما بينهم على اسم الدولة الضحية التي ينبغي التهامها أولا: العراق، افغانستان، ايران أم سوريا. الرئيس جورج بوش حسم الامر وقتها ” دعونا نطلق النار عليهم واحدا واحدا”. سياق الاحداث بعد اجتماع الذئاب لم يكن إلا مسلسل لأطلاق الرصاص على الضحايا.
تفجيرات نيويورك لا يمكنها حجب أحداث سابقة وقعت صدفة في نفس اليوم ولا أحداث لاحقة لها.
• 1922 اعلان الانتداب البريطاني رسميا على فلسطين. وهو الانتداب الذي مهد لإقامة الكيان الصهيوني العنصري.
• 1931 أسر أسد الصحراء عمر المختار من قبل قوات الاحتلال الإيطالي بمساعدة الخونة.
• 1961 الإعلان عن قيام “الثورة الكردية” ضد سلطات الجمهورية العراقية بقيادة البرزانيين. وهو التمرد الذي اعترض عليه المثقفون الكرد المقربون من جلال الطالباني، بسبب طابعه العشائري وعدم الاعداد الجيد له. والغريب لم ينعتها احد بالمؤامرة على الرغم من ان جميع التحركات ضد الزعيم وصفت كذلك. وللتاريخ اذكر أن المرحوم ملا مصطفي البرزاني بعث برقية تأييد للزعيم عبد الكريم قاسم في نفس يوم اعلان “الثورة”!
• 1962 الإعلان الرسمي عن نصب صواريخ سوفيتية متوسطة المدى تحمل رؤوسا نووية في كوبا بعد اكتشافها من قبل طائرات الاستطلاع الامريكية. اكتشاف الصواريخ سبب وقوع ازمة خطيرة كادت تؤدي بنشوب حرب نووية. ومن الغريب ان الزعيم السوفياتي خروتشوف الذي قاد بلاده أثناء الازمة توفي في نفس يوم الإعلان، ولكن بعد تسعة أعوام. أي في العام 1971.
• 1964 إنشاء جيش التحرير الفلسطيني بقرار فوقي من مؤتمر القمة العربية.
• 1966 تشى جيفارا عاش ثلاثة أيام بين الفلاحين في قرية الزنكلون مركز الزقازيق.

كان الغرض من ذلك هو الاطلاع على تجربة الإصلاح الزراعي التي كانت مصر تنفذها وقتذاك. عاد بعدها الى كوبا لينقل التجربة.

كان الفلاحون بسطاء ولا يعرفوا من يكون هذا الضيف الذي ينام وسطهم، لكنهم لقبوه بالخواجة!
• 1973 وقوع انقلاب بينوشيت الدموي في تشيلي 973. وهو الانقلاب الذي اعترفت الاستخبارات الامريكية انها كانت وراء تدبيره والمساعدة على تنفيذه.

وقد راح ضحيته الالاف من السياسيين والكتاب والفنانين والمثقفين وعوائلهم، وكان من بينهم رئيس البلاد الشهيد البطل سلفادور الليندي الذي رفض الاستسلام وقاوم الانقلابيين حتى الرمق الاخير.

تولي الاشتراكيون للسلطة في تشيلي جرى عبر صناديق الانتخابات. استلام السلطة وحدوث الانقلاب الدموي دفع كتاب مجلة الهدف الفلسطينية الى وصف التجربة التشيلية “الاستثناء الذي اثبت القاعدة”
• 2003 استشهاد آنا ليند نتيجة الطعنات التي تلقتها إثر اعتداء جبان حصل لها قبل يوم واحد. والمعروف عنها رفضها للممارسات القمعية الإسرائيلية بحق الفلسطينيين العزل وهي القائلة “كيف نستسيغ الاحتجاج على قتل الدب الأبيض في القطب الشمالي لصناعة الفراء، ولا نحرك ساكناً إذا قتلت الدبابات الإسرائيلية أسرة فلسطينية بأكملها؟

 

Bilden kan innehålla: 3 personer, inklusive Haider Fadil, personer som ler
 
Bilden kan innehålla: 1 person, glasögon

 

2019-09-11