اجتماع “ثلاثي” في بغداد لوزراء خارجية مصر والأردن والعراق:  

توفير “غطاء دبلوماسي” لاستراتيجيّة أمريكيّة تدعم “مُحاصرة” اللوبي الإيراني باتّفاقيات كبيرة في مجالات التجارة والنقل والنفط

لندن- عمان- خاص بـ”رأي اليوم”:
تبدأ اليوم في العاصمة العراقية بغداد اجتماعات تشاورية ثلاثية بين العراق ومصر والأردن ضمن سياقات التحضير لاتفاق تجاري استراتيجي كما علمت رأي اليوم وبدعم مباشر من الولايات المتحدة.
ويلتقي وزراء خارجية الدول الثلاثة في العاصمة العراقية ويبحثون ما سمي في أخبار رسمية بتعزيز العلاقات العربية.
ويتناول الوزراء توفير غطاء دبلوماسي لسلسلة تعاون استثمارية وتشمل الطاقة والإسكان والزراعة والاستثمار والإعمار، وتطوير أطر الشراكة بين الدول الثلاثة، وكذلك تنويع الدوائر الاقتصادية التي تنعكس على شعوب الدول بمزيد من الاستقرار والتوازن.
كما سيتطرق اللقاء أيضا إلى مجمل التطورات الأخيرة في مجمل المنطقة بشكل عام والبيت العربي بشكل خاص لكن أوساط وزارية أردنية كشفت النقاب عن العمل بدعم مباشر من الولايات المتحدة ولجانها العاملة في العراق والأردن وسفاراتها باتّجاه مشاريع تعاون ثلاثية في مجال الإعمار والنقل والنفط.
ويبدو أن الحديث في الجانب الفني عن بروتوكول متطور على مستوى الدول الثلاثة في هذا الاتجاه يدعمه قرار سياسي أمريكي يدفع لتنمية الروابط والاتفاقيات بين الدول الثلاثة في سياق “إعادة العراق” اقتصاديا إلى “المشرق العربي” والتعاون مع الجوار العربي إلى جانب عزل التأثير الإيراني.
ووصف مصدر مطلع هذه المقترحات بأنها محاولة نمت وراء الكواليس السياسية وتفاعل معها الأردن وتشارك بها مصر مع الحكومة العراقية وفي إطار الحد من نفوذ اللوبي الإيراني في المؤسسات العراقية على مجمل ملفات التعاون الاقتصادي بالمستوى الإقليمي.
وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد بحث الأمر مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وسبق له أن أعلن بأن بلاده مهتمة بإقامة تعاون تجاري ثلاثي بين العراق ومصر ومع الأردن.
وزار رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز القاهرة قبل ستّة أسابيع لهذا الغرض.
وعُلم بأن المفاوضات قبل لقاء وزراء الخارجية الثلاثة قطعت شوطًا كبيرًا على المستوى الوزارات الفنية خصوصا في مجال قطاع النقل بين البصرة والعقبة وقناة السويس أو في مجال اتفاقيات تجارة حرة ومعفية من الجمارك.
‎2019-‎08-‎05

 

2019-08-05