بقلم بكر السباتين-

لمسات على مشهد عربي يومي.. منوعات..

بعد سيطرتها على موانئ اليمن وجزرها وخاصة سوقطرة التي تمثل أهدافها الخاصة، الإمارات تقرر الانسحاب من المواقع الأخرى التي تمثل أهداف التحالف البغيض تحت مسمى “الانسحاب”! وهو إجراء شكلي وإعادة انتشار للقوات الإماراتية من أجل تنظيف سمعتها ومحاولة يائسة للتخلص من إثم دماء الأبرياء اليمنيين أمام المجتمع الدولى المصاب بعاهتي الطرش والعمى.. أي أن العملية برمتها تمثيلية قذرة لتنظيف سمعتها مع البقاء في المواقع الاستراتيجية سالفة الذكر.. حيلة لا تنطلي حتى على الطفل الغرير في القماط..
***
قرر مجلس الوزراء الأردني، الاثنين، تسمية أمين عام وزارة الخارجية، زيد اللوزي، سفيرًا للبلاد لدى قطر، بعد عامين على خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين الذي جاء على خلفية الأزمة الخليجية في يونيو 2017. وينتظر قرار التسمية صدور إرادة ملكية بالموافقة، لتدخل حيز التنفيذ. (بتصرف من عدة مصادر)
هذا يعني أن الأردن يخضع لقوة ممانعة تحاول شده عكس مركز استقطاب قوى صفقة القرن.. هذه خطوة سيادية تعزز لدى الأردنيين طافة إبجابية من شأنها أن تعيد بعض الثقة بين الحكومة القلقة والمواطن المغبون.
***
أقامت دارة آل ابو بكر للثقافة والعلوم والفنون في تمام الساعة السادسة مساءً اليوم السبت الموافق 6/7/2019 في دارة آل ابو بكر للثقافة والعلوم والفنون في الجاردنز بعمان..ندوتها الثقافية الخامسة والعشرون بعنوان “بعض الظواهر البارسيكلوجية وانعكاساتها السياسية والإجتماعية” تضمنت ثلاث محاضرات تفاعلية تكاملية تحدث فيها المحاضرون عن علم البرمجة اللغوية العصبية ودوره في حل المشاكل التي تواجه الإنسان من خلال برمجة العقل الباطن على اكتساب الصفات الإيجابية باستخدام مبدأ التكرار مع بعض الإسقاطات السياسية، وربط كل ذلك بما يعرف بتدريبات الموارد البشرية ونطوير الشخصية.. ثم تم الحديث عن علاقة هذا العلم بالمخابرات التي وظفته بشكل سلبي من خلال أجهزة النيروفون والهوليغرام والرقائق الجلدية وغيرها.. ثم تحدثوا عن التخاطر وبعد تعريفه وتقديم نبذة عن تاريخه الحافل بالقصص المثيرة لجأ المحاضرون إلى تقديم قصص واقعية عن التخاطر لتوضيح محددات هذه الظاهرة منذ القدم وعلاقتها بعلم البرمجة اللغوية العصبية والحدس والتوقع.. من خلال أهم الحوادث التي تؤكد على وجوده.
وكانت المحاضرة الأولى بعنوان “البرمجة العصبية ومواجهة الظواهر السلبية في المجتمع وإسقاطاتها السياسية” للباحث والمدرب الدولي بكر السباتين ، أما الثانية فكانت بعنوان “االتخاطر” للأستاذة الشاعرة غدير حدادينـ والثالثة كانت بعنوان “التخاطر وعلاقتة بطاقة الكون”، للدكتورة دلال عنبتاوي.
ومن ثم فتح باب الحوار للحضور من خلال مناقشة تجاربهم الشخصية والتي علق عليها المحاضرون بإسهاب.. وأدار الندوة الأستاذ ابراهيم ابو بكر.
***
إلى المدمنين على المخدرات الرقمية نقول ( باي باي ببجي)
“قامت هيئة الاتصالات المركزية الأردنية (رأي اليوم) بحجب لعبة ببجي الإلكترونية الشهيرة عن المملكة دون الإعلان رسمياً عن ذلك “.
وبحسب موقع عمون (بتصرف) “فقد أرسلت الهيئة رسالة لشركات الاتصالات ابلغتها فيها بالقرار”.
ويكون الأردن بذلك قد أغلق أخطر النوافذ الرقمية المتمثلة بمثل هذه الألعاب السلبية حتى لا تباغت المجتمع الأردني الرياح المسمومة فيستريح ويريح..
طبعاً بعض الشباب دخلوا إلى اللعبة من خلال سيرفر vpn التجسسي؛ لكن قرار الهيئة على أقل تقدير سيحدّ من انتشارها في المجتمع الأردني.. ونتمنى على هيئة الاتصالات المركزية في الأردن أن تتحكم بالمواقع الإباحية ومنعها ما دام القرار فنياً بيدها .. فهل نقول باي باي برونو!!.. الأمر كما يبدو مرهون بسلطة الأخلاق والمبادئ في المجتمعات الحية.. “عنجد”.
***
الأستاذ عز الدين يوسف السباتين في ذمة الله
للموت هيبته حينما يباغت أحبتنا ويواريهم الغياب إلا من ترك في الناس أثراً طيباً ينعش الذاكرة بالطيب..
هذا ما أحسست به حينما وصلني نبأ وفاة ابن العم المربي الفاضل عز الدين السباتين الذي انتقل إلى جوار ربه في حي بلعاس بعمان قبل قليل إثر نوبة قلبية عن عمر يناهز ال 59 عاماً.. وتجدر الإشارة إلى أن الفقيد هو الابن البكر للراحل الكبير المناضل السياسي والمفكر يوسف السباتين أبو العز.
يفارقنا المرحوم إلى الرفيق الأعلى تاركاً بصماته في قلوب محبيه.. فكان طيب الذكر، دمث الخلق.. ولا يقول إلا كلمة الحق ولو على نفسه؛ .لذلك أحبه القريب والبعيد لحسن معشره.. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته.. وصبر أهله وذويه على المصاب الجلل..
بقي التذكير إلى أن جثمان الفقيد سيوارى الثرى في مقبرة أم القطين (ناعور) اليوم بعد صلاة العصر في مسجد الرسالة قرب كازية السلام طريق البحر الميت (منطقة بلعاس).. ويتقبل العزاء في بيت المرحوم الكائن في حي بلعاس.. إنا لله وإنا إليه راجعون..
***
قال مسؤولون أمنيون إسرائيليون حسب هآريست، الخميس، إنهم يعتقدون أن روسيا تقف وراء الانقطاعات غير المفهومة في نظام تحديد المواقع العالمي “جي. بي س”، الأمر الذي أربك حركة الملاحة في البلاد منذ أسابيع.
ووصفت إذاعة الجيش الإسرائيلي ما حدث في حركة الملاحة بأنه “هجوم معاد”، مشيرة إلى أن الجيش أكد أن الهجوم لم يطل أياً من نشاطاته.
وكالات- بتصرف
***
الحوثيون “اليمنيون” يقصفون مجدداً مواقع عسكرية وحظائر طائرات بمطار جازان السعودي. أصابت أهدافها بدقة وأدت إلى تعطل في حركة الملاحة الجوية” رداً على غارات التحالف على المدنيين في اليمن. والحوثيون يقولون أنهم صدوا هجوماً للتحالف من ثلاثة محاور وقتلوا عددا كبيراً من القوات المهاجمة التي لم تتقدم في محاورها قيد أنملة..
***
تحت عنوان: مواقف المثقفين الأردنيين ضد التطبيع المهين مع العدو الإسرائيلي.. انتظروا منا قصص ومواقف للمثقفين اتخذوها بإباء ضد التطبيع المهين مع الكيان الإسرائيلي المحتل والمتمدد في العقل العربي المغبون..
غدا سننشر حلقة مدهشة حول موقفين جديرين بالاهتمام في قطاع الصناعة لرجل الأعمل والشاعر سعد الدين شاهين الذي نعتز ونفتخر به مع تقديم نبذة عنه.
***
حفل تخرج زهوة فلسطين ابنة الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات
حيث حصلت على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة باريس للعلوم السياسية. حينما تنظر إلى عينيها يطل عرفات بكل ملامحه مزدهياً بنجاحها.. فهو لم يترك وراءه ابنة مستهترة بل متعلمة ستطرق أبواب السياسة من خلال شهادة الدكتوراة التي ستحصل عليها كي تدافع عن الفرح الفلسطيني المسروق.. أثق بزهوة ابنة الشهيد ياسر عرفات الذي اغتالته الخيانة والتواطؤ مع العدو الصهيوني.. زهوة تغيظ كل من يحاول حرق شخصية عرفات رحمه الله.. ذلك الفينيق الفلسطيني..
***
قصة قصيرة “زوج مزاجي”
تأملته بحبور.. ربتت على كتفه بحنو وهي تسمعه أجمل عبارة لظمت كلماتها الرقيقة على طرف لسانها بخيط من الحنين :
أحبك يا أعز الناس.. صحة وعافية.
كان منشغلاً بتذوق الطعام فلم يركز في كلامها.. ورغم ذلك حافظت على ابتسامتها حتى وهو يقلب صحن المجدرة، وهو يعقب غاضباً:
إلا تقدّرين بأنني أشقى وأتعب لأجلكم بينما لا تحسنين تقدير كمية الملح على الطعام! أطبخي قلاية بندورة أو إقلي بيضتين فالمجدرة مالحة ولا تطاق.
ثم ترك الزوج المائدة إلى الشرفة وجلس على الكرسي الهزاز بعد أن ألقم فمه بمبسم النارجيلة آمراً زوجته:
أحضري الجمر حتى أعمّر مزاجي الذي عكرته طبختك التي تشبه وجهك.
وعلى الفور صارت زوجته أمامه بينما كوب الماء يتأرجح بين أناملها وهي تبتسم في وجهه المكفهر:
إشرب الماء من يدي يا حبيبي.
وكانت تنتظر حتى يهدأ لتعاتبه بشدة ودلال والابتسامة لا تفارق محياها.. فقد اعتادا على ذلك.
***
الصباح! أول رشفة من نبيذ النهار، قبل أن يسكرك النوم في جوف الليل، فتهيم في خيلات أحلامك.
12 يوليه 2019