شهادات مزورة و دين يتم تزويره

د.زياد العاني
عندما وصلتني صورة ( سناب شوت)قبل حوالي شهر لأستاذة جامعية مصرية مأخوذة من فيديو وتحتها عنوان ” تحليل نكاح البهائم” ظننت انها نكتة او ان ذلك الفيديو عمله البعض للسخرية من شطحات بعض المعممين كما سمعنا سابقا عن فتاوي رضاعة الكبير و تفخيذ الرضيع وزواج القاصر و زواج الاغتصاب و نكاح الوداع وغيرها من فتاو متخلفة لا تمت الى الاسلام بصلة ويقشعر لها البدن .
و لكن بعد ايام وبالصدفة وقع نظري على خبر في جريدة عربية موثوقة أرفقت رابطا لمقابلة مع نفس استاذة الشريعة في الأزهر حصلت قبل سنتين تبرر نكاح البهائم على مختلف أنواعها وتقول انه حلال شرعا طالما لن ينتج عنه ضرر مجتمعي.
و لدينا كلية متخصصة في علم الحاسوب و الرياضيات في جامعة عراقية نظمت ندوة علمية استدعيت فيها استاذة جامعية، لا لتتحدث عن الثورة الصناعية الرابعة او الثورة الرقمية التي جعلت من الروبوت مذيعا للأخبار و قائدا لطائرات تقوم بتوصيل الوجبات الى المنازل او حتى بمهمات الحماية و ربما سنسمع قريبا عن جيوش مسلحة من الروبوتات، بل لتتحدث ضمن المحاضرات العلمية الثقافية عن اسباب تحريم لحم الأرانب و لتبرهن لهم ان أكله حرام لان الرسول (ص) و أهل البيت كانوا لايأكلوه. وبعد الانتقاد الشديد للكلية على تنظيم مثل هذه المحاضرة رد الناطق الاعلامي باسم الكلية بان هذه حلقات نقاشية ليست تخصصية و إنما لإضافة معلومات عامة للطلبة فلماذا هذا اللغط حول هذه المحاضرة.
وكونها محاضرة نقاشية لإضافة المعلومات لذلك قد يكون مجديا دعوة الاستاذة الأزهرية للتحدث عن تحليل نكاح الحيوانات.
عندما يطالب نائب متخلف بالعفو عن مزوري الشهادات ربما اراد القول اضافة الى ما أعطاه من تبريرات حول كونهم مواطنون أرادوا ضمان مستقبلهم ويجب ان لا تقف هذه الجزئية عائقا من أجل تحقيق ذلك المستقبل له و لأولاده، ربما اراد ان يقول و ما الذي قدمه اصحاب الشهادات وجامعاتهم للوطن و للامة؟.
لو كنت نائبا لقلت له نوافق على العفو عنهم اذا قدموا اعترافا و طلبوا التوبة و أرجعوا ما كسبوه من مال حرام بتلك الشهادات المزورة مضافا اليها التعويض عن الاضرار التي تسببوا بها للمجتمع .
سماع مثل تلك الاصوات النشاز ( بكسر النون) يقودك الى الاستنتاج أن تحليل نكاح البهائم و تحريم أكل لحم الأرانب هي أقل ضررا على عقول الطلبة من تزوير الشهادات التي ليس لضررها حدود.
هل هناك انحطاط ادنى من هذا الانحطاط في عصر الثقافة المزورة؟
رابط لحم الأرانب في التعليق الاول
‎2019-‎05-‎25
https://l.facebook.com/l.php?u=https%3A%2F%2Fwww.nasnews.com%2F%D8%AA%D9%82019-05-25