ذكرى رحيل رائد الرواية العراقية .
“””””””””””””””””””””””””
** جبار فشاخ داخل
** تعد حلقة حسين الرحال التي تأسست في أحياء بغداد القديمة الحلقة الماركسية الاولى في العراق، وضمت عدداً من مثقفيها كانت رغبتهم إيجاد تفسيرات ماركسية لأوضاع بلادهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وأصطف مع الرحال الصحفي والناقد ورائد الرواية العراقية الاديب محمود أحمد السيد، الذي عدَ من أوائل من إستهوته الافكار الماركسية منذ 1924 .
** محمود أحمد السيّد، كاتب روائي وصحفي ومترجم عراقي، يعتبر رائد الرواية العربية في العراق، ولع بالأدب التركي الحديث فترجم إلى العربية قصص جلال نوري، وضياء كوك، وغيرهم وتأثر بآراء أدباء تركيا المجدّدين، كانت أولى أعماله رواية قصيرة بعنوان (في سبيل الزواج) في آذار 1921.
** ولد محمود بن أحمد بن عبد الفتاح بن عبد الحميد بن إبراهيم آل وريّد،‌ في بغداد يوم 14 أذار 1903 ونشأ في أسرة دينية .
** عام 1918 – تخرّج من المدرسة السلطانية .
** عيّن في دائرة الري بالهندية، لكنه لم يلبث أن ترك عمله بعد أشهر ** عام 1919- سافر إلى الهند وأمضى فيها سنة واحدة .
** في حزيران 1920 – عاد إلى بغداد، وأخذ بالكتابة في جريدة الشرق، وأقبل على تحرير المقالات والنبذ والقصص و نشر كتاباته في الصحف كجريدة العراق والعالم العربي والاستقلال ومجلة اليقين والمصباح والصحيفة والمعرض والحديث والحاصد إلخ .
** في كانون أول 1920- عيّن كاتبا في وزارة الداخلية .
** في تشرين ثان 1923 – نقل مديراً لتحرير لواء الديوانية .
** في ايلول 1923 – عاد إلى بغداد مديراً للتحرير في أمانة العاصمة .
** في تموز 1931 – أصبح سكرتيراً للبلديات في وزارة الداخلية .
** في اذار 1933 – أصبح سكرتيراً لمجلس النواب، حتى وفاته .
** في تموز 1937 – قصد القاهرة للعلاج من مرض عضال ألمّ به
** 1937/12/10 توفّي في القاهرة .
** مؤلفاته :- أن قصصه تعود إلى المذهب الواقعي وتزخر بالمعاني الإنسانية والصور الاجتماعية وتدعو إلى النهضة والإصلاح، وهي :-
– في سبيل الزواج 1921- مصير الضعفاء‌ 1922.
– النكبات 1922- السّهام المتقابلة مع عوني بكر صدقي 1922
– هياكل الجهل 1923- القلم المكسور 1923.
جلال خالد 1928 – الطلائع 1929 – في ساع من الزمن 1935.
وله آثار أخرى نشرت في الصحف والمجلات منها: عندما تغرب الشمس وسواها من القصص المنقولة عن التركية .-

 

Bilden kan innehålla: 1 person
 
بغداد – 2018/12/10 .