من لايستحي من شعبه لماذا نستحي منه؟ (2)
د اسامة حيدر
من يحكم العراق بحاجة الى دروس في الف باء الاخلاص وحب الوطن وتلبية الواجب الاخلاقي والتربوي في ادارة شؤون الدولة . لكن من فقد ضميره وحسن تربيته العائلية لن تنفع به الدروس. بل لاتنفعه الا حضائر المصحات العقلية والتهذيبية . طبيعي لا يستحي من سقطت اخلاقه ومات ضميره.
نفتخر كعراقيين في اول وزير مالية للعراق اليهودي ساسون بن حاخام حسقيل بن شلومو بن عزرا بن داود! اشرف وانبل واكثر مهنية ووطنية من معظم من شغل منصبا مهما في الدولة العراقية. يهودي ولد في العراق واحب العراق الوطن وحافظ على ممتلكاته ,نزاهته كانت سدا منيعا لكل من يطمع في التجاوز على المال العام حتى وان كان قرضا يسدد بعد مدة من الزمن, ابتداء من الملك الى اصغر موظف حكومي.
كان ساسون حسقيل مشرفا على الخزينة الملكية الخاصة, و يرفض بحرص شديد اي زيادة في التخصيصات المقررة , بعد التاكد من زياراته الميدانية ومناقشة المصاريف مع المهندس المشرف على مواقع الصرف الاضافية كترميم بناء القشلة, او زيادة مصاريف البرق والبريد التابعة للديوان الملكي مثالا.كان المرحوم الملك فيصل الاول من المعجبين بحرصه على اموال الدولة حتى وان منع عنه تخصيصات اضافية للسفر . ساسون اول منظم ميزانية مالية في تاريخ العراق , واول منظم لهيكل الضرائب على اسس حديثة.
ساسون ابن رجل الدين اليهودي وابن اليهودية كان عراقيا , يتشرف به تاريخ العراق باربع وزرات كان فيها ساسون وزيرا للمالية . بلا محاصصات ومناصب الدمج التخريبي. كان المخول للتفاوض مع شركات النفط التركية البريطانية العاملة بالعراق . وهو رحمه الله من اصر على ان تكون حصة العراق من واردات النفط بالذهب الاسترليني وليس بالعملة الورقية للباوند الاسترليني! مما ساهم في ازدهار الاقتصاد العراقي. وكان لقبه الافندي ساسون . وليس القائد ولا الحُجة .
كان ساسون ابن المعمم الحاخام رئيس اللجان المالية والاقتصادية في البرلمان الملكي لعدة دورات برلمانية. لايجرؤ اي كان التدخل في شؤونه واعماله! حتى البريطانيون اعترضوا على استمراريته في اداء واجبه الوطني المهني التكنوقراط والكفوء بجدارة عالية وعالمية. شرف المسؤولية لاتحددها االانتماءات الدينية او العقائدية . انها جينات تتراكم سلوكيا في التعامل الخلاق مع الضمير الانساني.
لا امتيازات ولا خدمات جهادية ولا مستشارون جهلة ولا تزوير شهادات . كان محافظا امينا صادقا على اموال العراقيين كل العراقيين , معتمدا على نظام صارم في الصرف ومايقابله من خدمات وانجازات مازالت شاخصة لحد يومنا هذا. ماذا قدم غيره ممن تسلم المناصب السيادية والخدمية مابعد ساسون؟
تعمير ونهضة الاوطان تحتاج لمخلصين اكفاء حتى وان كان ابائهم حاخاما او بلا دين.
جيفارا : اذا كان القائد نزيها , فمن يجرؤ على الفساد ؟؟
‎2018-‎10-‎05