فاجعة  بيروت المدمرة .. هل كانت  بفعل دولة ممولة  للحرب في سورية!كاظم نوري  «»   هيئة تحرير موقع ساحة التحريرتدين الاعتداء على الكاتبة ثريا عاصي!  «»   كارثة كبيرة حلت ببيروت ستكون لها تداعياتها على سوريا!أحمد الدرزي  «»   وجّه اتحاد الكتّاب اللّبنانيّين رسالة تعزية ورجاء الى الشعب اللبناني جاء فيها!  «»   المؤتمر القومي العربي يدعو لأوسع تضامن ومساندة عربيين للبنان!  «»   لماذا يتسابق البعض لجعل الانتخابات مبكرة!صلاح حزام  «»   الخطوة الأولى لحلّ الأزمة الليبيّة!محمد سيّد أحمد  «»   الاستاذ خالد السفياني يعزي الرئيس العماد ميشيل عون!  «»   “إسرائيل”.. أوهن من “بيت العنكبوت”!صالح المصري  «»   إردوغان والعرب.. صفر مشاكل أو صفر جيران!حسني محلي  «»   صباح الخير ياعراق !عارف معروف  «»   انفجار بيروت وجحور الأفاعي! بكر السباتين.  «»   بيان: قضية عمر الراضي عنوان لاستهداف حرية الاعلام !  «»   هل ضلّل بومبيو الكونغرس في موضوع النفط السوري!  «»   مستحيلات حزب الله الثلاثة!ايهاب زكي  «»  

روسيا تدعم القوة العسكرية السورية … وأميركا تتخلى عن اسرائيل! جمال واكيم

روسيا تدعم القوة العسكرية السورية … وأميركا تتخلى عن اسرائيل!

د.جمال واكيم

خبر وقع كالصاعقة على رأس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو. موسكو ستزود دمشق خلال أيام قليلة منظومة اس 300 للدفاع الجوي المتطورة. أهمية الخبر تكمن أولا في أن هذا السلاح يمكن أن يدعم شبكة الدفاع الجوي السورية التي لا تزال تعتمد على إس 200 التي تعود الى حقبة السبعينات من القرن الماضي. واللافت في الأمر أن القرار الروسي يأتي متأخرا ست سنوات عن موعده اذ أنه كان لزاما على موسكو تزويد دمشق بهذا السلاح في العام 2013، علما أن السوريين كانوا قد دفعوا كامل مستحقات هذا السلاح قبل عقد من الزمن، الا ان اندلاع الازمة السورية جعل الطرفان الروسي والسوري يتريثان في نقل هذا السلاح المتطور الى سورية. 

وقد أتى القرار الروسي بعد تسبب الطائرات الاسرائيلية التي كانت تقوم بغارة على السواحل السورية بسقوط طائرة نقل عسكرية روسية ما أدى الى مقتل 15 جنديا روسيا كانوا على متنها. وقد حاولت القيادة العسكرية الاسرائيلية القاء اللائمة على الطرف السوري في اسقاط الطائرة عن طريق الخطأ، وتوجه وفد عسكري اسرائيلي رفيع الى موسكو لتحقيق هذا الهدف، الا ان الجانب الروسي اعلن بعد تحقيق أجراه أن الجانب الاسرائيلي هو من تسبب بمناورات خطرة بالقرب من الطائرة الروسية أثناء الاشتباك بالنار مع الجانب السوري ما نتج عنه اصابة الطائرة الروسية بصاروخ سوري. وبنتيجة ذلك قرر الجانب الروسي اقامة حظر على طيران الطائرات الحربية الاسرائيلية في الأجواء السورية لعدة اسابيع تلاها الاعلان عن نقل صواريخ الاس 300 اضافة الى منظومات تشويش كعرومغنطيسية الى سورية للتعمية على الطيران المعادي. 

وعلى الرغم من انتشاء الطرف الاسرائيلي بجملة المواقف التي اعلنها الرئيس الاميركي دونالد ترامب في خطابه في الأمم المتحدة من اطلاق تهديدات لايران وسورية ومناداته بحل للقضية الفلسطينية ضمن الشروط الاسرائيلية لا يلحظ انسحابا اسرائيليا من الارض المحتلة ولا اقامة دولة فلسطينية، الا ان الانباء التي تلت ذلك عن نية الولايات المتحدة تخفيف تواجدها العسكري في منطقة الشرق الاوسط ونقل بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ من المنطقة الى شرق آسيا زاد من أسى القيادة الاسرائيلية. 

وبالمحصلة يبدو أن الروس والسوريين يلعبون لعبة كسب الوقت لبناء عناصر قوتهم في الوقت الذي تتآكل فيه قوة ونفوذ الولايات المتحدة في المنطقة نتيجة جملة عوامل أهمها الازمة البنيوية التي يعاني منها الاقتصاد الاميركي وتضخم انتشارها العسكري في العالم وتورطها في العديد من الصراعات والازمات التي تستنزفها

2018-09-2

قد ترغب قراءة:

مقالات

فاجعة  بيروت المدمرة .. هل كانت  بفعل دولة ممولة  للحرب في سورية!كاظم نوري

بيانات

هيئة تحرير موقع ساحة التحريرتدين الاعتداء على الكاتبة ثريا عاصي!

مقالات

كارثة كبيرة حلت ببيروت ستكون لها تداعياتها على سوريا!أحمد الدرزي