السيدا والسياسة الامريكية!رنا العفيف  «»   العصائب تتحدث عن دخول قوة عسكرية أميركية بكامل أسلحتها للمنطقة الخضراء!  «»   دبلوماسي ايراني سابق:قيادات عراقية “سنية وشيعية وكردية “طالبت من سليماني التدخل لإنهاء المأزق الحالي في العراق!  «»   حكايات فلاحية: بين نداء المؤتمر وعفو الرئاسة ! صالح حسين  «»   من يُراهن على الدم!نبيه البرجي  «»   المخطط الأمريكي للبنان!عمران زهوي  «»   ذكور النحل!ابو زيزوم  «»   التداعيات السياسيّة لجرائم القتل البشعة والاغتيالات التي تصاحب التظاهرات في العراق!جواد الهنداوي  «»   البيت الابيض ينبش صفحات تاريخ العثمانيين الاسود ويتناسى سجله الدامي ! كاظم نوري  «»   القدس..سيناريوهات اسرائيلية قادمة!راسم عبيدات  «»   تفاصيل جديدة حول اغتيال الشهيد الزواري بتونس.. !  «»   الأمة تتقدم نحو غدها اّلأفضل: من لبنان إلى الجزائر مروراً.. بالعراق!طلال سلمان  «»   حكومة الانقاذ بصنعاء: تدين انتهاكات تحالف العدوان ضد المدنيين اليمنيين في سجون مأرب!عبده بغيل  «»   الدم والأسئلة – إنصاف ضحايا التظاهرة!صائب خليل  «»   لمن أشعاري!شاكر فريد حسن  «»  

روسيا تدعم القوة العسكرية السورية … وأميركا تتخلى عن اسرائيل! جمال واكيم

روسيا تدعم القوة العسكرية السورية … وأميركا تتخلى عن اسرائيل!

د.جمال واكيم

خبر وقع كالصاعقة على رأس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو. موسكو ستزود دمشق خلال أيام قليلة منظومة اس 300 للدفاع الجوي المتطورة. أهمية الخبر تكمن أولا في أن هذا السلاح يمكن أن يدعم شبكة الدفاع الجوي السورية التي لا تزال تعتمد على إس 200 التي تعود الى حقبة السبعينات من القرن الماضي. واللافت في الأمر أن القرار الروسي يأتي متأخرا ست سنوات عن موعده اذ أنه كان لزاما على موسكو تزويد دمشق بهذا السلاح في العام 2013، علما أن السوريين كانوا قد دفعوا كامل مستحقات هذا السلاح قبل عقد من الزمن، الا ان اندلاع الازمة السورية جعل الطرفان الروسي والسوري يتريثان في نقل هذا السلاح المتطور الى سورية. 

وقد أتى القرار الروسي بعد تسبب الطائرات الاسرائيلية التي كانت تقوم بغارة على السواحل السورية بسقوط طائرة نقل عسكرية روسية ما أدى الى مقتل 15 جنديا روسيا كانوا على متنها. وقد حاولت القيادة العسكرية الاسرائيلية القاء اللائمة على الطرف السوري في اسقاط الطائرة عن طريق الخطأ، وتوجه وفد عسكري اسرائيلي رفيع الى موسكو لتحقيق هذا الهدف، الا ان الجانب الروسي اعلن بعد تحقيق أجراه أن الجانب الاسرائيلي هو من تسبب بمناورات خطرة بالقرب من الطائرة الروسية أثناء الاشتباك بالنار مع الجانب السوري ما نتج عنه اصابة الطائرة الروسية بصاروخ سوري. وبنتيجة ذلك قرر الجانب الروسي اقامة حظر على طيران الطائرات الحربية الاسرائيلية في الأجواء السورية لعدة اسابيع تلاها الاعلان عن نقل صواريخ الاس 300 اضافة الى منظومات تشويش كعرومغنطيسية الى سورية للتعمية على الطيران المعادي. 

وعلى الرغم من انتشاء الطرف الاسرائيلي بجملة المواقف التي اعلنها الرئيس الاميركي دونالد ترامب في خطابه في الأمم المتحدة من اطلاق تهديدات لايران وسورية ومناداته بحل للقضية الفلسطينية ضمن الشروط الاسرائيلية لا يلحظ انسحابا اسرائيليا من الارض المحتلة ولا اقامة دولة فلسطينية، الا ان الانباء التي تلت ذلك عن نية الولايات المتحدة تخفيف تواجدها العسكري في منطقة الشرق الاوسط ونقل بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ من المنطقة الى شرق آسيا زاد من أسى القيادة الاسرائيلية. 

وبالمحصلة يبدو أن الروس والسوريين يلعبون لعبة كسب الوقت لبناء عناصر قوتهم في الوقت الذي تتآكل فيه قوة ونفوذ الولايات المتحدة في المنطقة نتيجة جملة عوامل أهمها الازمة البنيوية التي يعاني منها الاقتصاد الاميركي وتضخم انتشارها العسكري في العالم وتورطها في العديد من الصراعات والازمات التي تستنزفها

2018-09-2

قد ترغب قراءة:

مقالات

السيدا والسياسة الامريكية!رنا العفيف

الاخبار

العصائب تتحدث عن دخول قوة عسكرية أميركية بكامل أسلحتها للمنطقة الخضراء!

الاخبار

دبلوماسي ايراني سابق:قيادات عراقية “سنية وشيعية وكردية “طالبت من سليماني التدخل لإنهاء المأزق الحالي في العراق!