الشرق الأوسط و التمهيد لـ صفقة القرن .. هل تنجح المحاولات الأمريكية الإسرائيلية في تفعيل الصفقة؟ربى يوسف شاهين  «»   المواطن الضفدعه!ياسر رافع  «»   لافروف ان شن اسرائيل حربا على ايران في الأراضي السورية أمر خطير جدا !  «»   اتفق بولتون ونتنياهو على قيام اسرائيل على شن هجمات على القوات الإيرانية في سورية!  «»   إفضحوا المشاركين يسقط مؤتمرالبحرين !  «»   صفقة القرن: تجديد الوهم! الشيخ عفيف النابلسي  «»   مؤتمر البحرين لبيع فلسطين…! عمر عبد القادر غندور  «»   هل يستعيد العرب اليوم ثورتهم؟ السعودية والامارات و”التحالف” مع اميركا واسرائيل !طلال سلمان  «»   في 26 حزيران كانت القيامة .. أستشهاد فتى الأهوار !جبار فشاخ داخل  «»   العراق … المعارضة والموالاة بين الاصلاح والمسميات !عبد الخالق الفلاح  «»   مواطن من الدرجة الثانية !محمد جواد الميالي  «»   أدب الرحلة عند ابن بطوطة!زهير الخويلدي  «»   الحكومة العراقية وتحدي المعارضة !ثامر الحجامي  «»   صراع الفِيَلةُ على بيوت النمل !رضوان العسكري  «»   واجبات القائمين على الامن داخل السجون!ماجد احمد الزاملي  «»  

روسيا تدعم القوة العسكرية السورية … وأميركا تتخلى عن اسرائيل! جمال واكيم

روسيا تدعم القوة العسكرية السورية … وأميركا تتخلى عن اسرائيل!

د.جمال واكيم

خبر وقع كالصاعقة على رأس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو. موسكو ستزود دمشق خلال أيام قليلة منظومة اس 300 للدفاع الجوي المتطورة. أهمية الخبر تكمن أولا في أن هذا السلاح يمكن أن يدعم شبكة الدفاع الجوي السورية التي لا تزال تعتمد على إس 200 التي تعود الى حقبة السبعينات من القرن الماضي. واللافت في الأمر أن القرار الروسي يأتي متأخرا ست سنوات عن موعده اذ أنه كان لزاما على موسكو تزويد دمشق بهذا السلاح في العام 2013، علما أن السوريين كانوا قد دفعوا كامل مستحقات هذا السلاح قبل عقد من الزمن، الا ان اندلاع الازمة السورية جعل الطرفان الروسي والسوري يتريثان في نقل هذا السلاح المتطور الى سورية. 

وقد أتى القرار الروسي بعد تسبب الطائرات الاسرائيلية التي كانت تقوم بغارة على السواحل السورية بسقوط طائرة نقل عسكرية روسية ما أدى الى مقتل 15 جنديا روسيا كانوا على متنها. وقد حاولت القيادة العسكرية الاسرائيلية القاء اللائمة على الطرف السوري في اسقاط الطائرة عن طريق الخطأ، وتوجه وفد عسكري اسرائيلي رفيع الى موسكو لتحقيق هذا الهدف، الا ان الجانب الروسي اعلن بعد تحقيق أجراه أن الجانب الاسرائيلي هو من تسبب بمناورات خطرة بالقرب من الطائرة الروسية أثناء الاشتباك بالنار مع الجانب السوري ما نتج عنه اصابة الطائرة الروسية بصاروخ سوري. وبنتيجة ذلك قرر الجانب الروسي اقامة حظر على طيران الطائرات الحربية الاسرائيلية في الأجواء السورية لعدة اسابيع تلاها الاعلان عن نقل صواريخ الاس 300 اضافة الى منظومات تشويش كعرومغنطيسية الى سورية للتعمية على الطيران المعادي. 

وعلى الرغم من انتشاء الطرف الاسرائيلي بجملة المواقف التي اعلنها الرئيس الاميركي دونالد ترامب في خطابه في الأمم المتحدة من اطلاق تهديدات لايران وسورية ومناداته بحل للقضية الفلسطينية ضمن الشروط الاسرائيلية لا يلحظ انسحابا اسرائيليا من الارض المحتلة ولا اقامة دولة فلسطينية، الا ان الانباء التي تلت ذلك عن نية الولايات المتحدة تخفيف تواجدها العسكري في منطقة الشرق الاوسط ونقل بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ من المنطقة الى شرق آسيا زاد من أسى القيادة الاسرائيلية. 

وبالمحصلة يبدو أن الروس والسوريين يلعبون لعبة كسب الوقت لبناء عناصر قوتهم في الوقت الذي تتآكل فيه قوة ونفوذ الولايات المتحدة في المنطقة نتيجة جملة عوامل أهمها الازمة البنيوية التي يعاني منها الاقتصاد الاميركي وتضخم انتشارها العسكري في العالم وتورطها في العديد من الصراعات والازمات التي تستنزفها

2018-09-2

قد ترغب قراءة:

مقالات

الشرق الأوسط و التمهيد لـ صفقة القرن .. هل تنجح المحاولات الأمريكية الإسرائيلية في تفعيل الصفقة؟ربى يوسف شاهين

مقالات

المواطن الضفدعه!ياسر رافع

الاخبار

لافروف ان شن اسرائيل حربا على ايران في الأراضي السورية أمر خطير جدا !