اهم اهداف وادوات المشروع الوطني للاصلاح الاداري :
بعد اطلاقه من جديد في مجلس الوزراء حزيران 2017
عبد الرحمن تيشوري / خبير ادارة عامة


تدريب الكوادر الحكومية.
اعتماد آلية فاعلة لزيادة المحاسبة والشفافية في القطاع المالي العام.
التحديث من خلال زيادة استخدام المعلوماتية.
ستصدر مراسيم قريبا لا ستكمال انطلاقة المشروع
مركزالقياس ومنبر صلة وصل وخريطة الموارد البشرية وخريطة الشواغر وتوصيف وظيفي جديد
مرصد الاداء والتقارير السنوية وترتيب الجهات العامة
اعتماد مؤشرات للأداء والقياس (في وحدات معينة على أن يجري تعمميها في مرحلة لاحقة).
ربط الحوافز بالإنتاجية وإصلاح نظام صرف المكافآت وفق ما يلي:
إعادة تقيم الإنفاق العام وفقاً لتحسن فعاليته.
الملتقى الاداري السوري / سنوي بعد اصدار التقارير
برامج الجدارة القيادية
مبادرات وبرامج ادارية كثيرة اخرى
اعتماد تحليل الكلفة/المنفعة في الإنفاق الحكومي.
اللامركزية (عدم التمركز) في الإدارة المالية العامة حيث تقوم المحافظات بتقديم خدمات للمواطنين (معظمها إن لم يكن كلها)، كانت تقدم من قبل الحكومة المركزية سابقاً.
ينبغي أن يكون لوزارة المالية بشكل خاص برنامج جيد لإصلاح إدارتها وإدارة مواردها البشرية وادارة اموالنا العامة في المجالات:
(التوظيف) توظيف الكوادر التي لوحظ أنها اتبعت أفضل تدريب تخصصي واعلى وارفع تأهيل علمي، في الوحدات المؤسساتية الجديدة، وتبدو هذه العملية منصفة وعادلة للتأكيد الشديد على المؤهلات والمهارات المطلوبةالمطلوبة.
(الأدوات الإدارية) الجهود المبذولة في عملية الإصلاح بهدف تسهيل إعداد التقارير الإدارية من خلال أتمتتها من مستوى، مديرية، وحدة، مدير، حتى وزارة.
(المعدات) تقوم وزارة المالية بجهد كبير لتجديد الآلات القديمة وتوريد آلات من النوع الذي يحتاج إليها أي وزير مالية معاصر او مدراء المالية في المحافظات.
(هيكلية الأجور) وافقت وزارة المالية على أن الأساس للاستدامة هو المحافظة على موظفين مدربين بشكل جيد، حيث تلقت الوحدات المؤسساتية الجديدة مكافأة مالية لقاء جهودها في دعم عملية الإصلاح، لكن يشترط أن يتم توحيد كامل البرنامج على الموظفين وإلا سنخسر هذه الكوادر، وتتعهد وزارة المالية أيضاً بأن تقدم مكافأة فعلية للمدراء المنتجين لأداء عملهم بشكل جيد، ولوحظ أن هذه الطريقة أسلوب جيد لتشجيع المدراء على الاستمرار في بذل الجهود وتحسين أدائهم وقيامهم بالعمل.
(توصيف الوظائف وخصائصها) لدى جميع الوحدات المؤسساتية الجديدة توصيفاً للوظائف وخصائص تفصيلية لها، ولدى المديريات دليل رسمي حول المهمات التي عليها القيام بها والأجزاء الخاصة بها من عمل المؤسسة ككل، وإن استعمال النماذج الرسمية يكفل أن تكون عملية الرقابة والتقييم أسهل نسبياً.

‎2018-‎02-‎27