مصدر أوروبي للقناة الثانية العبرية: تعاون سعودي-’إسرائيلي’ ضد إيران

 

القناة الثانية : السعودية مستعدة لفتح مجالها الجوي أمام الطائرات الحربية ’الإسرائيلية’ لمهاجمة ايران
 

كشف محلل الشؤون الدولية في القناة الثانية العبرية عراد نير عن وجود تعاون بين "اسرائيل" والسعودية ضدّ إيران، إلى حد استعداد فتح المجال الجوي السعودي أمام طائرات سلاح الجو الصهيوني لمهاجمة الجمهورية الإسلامية.

 

وقال نير إنه بعد زيارته مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل، علم من مصادر أوروبية مطلعة أن السلطات السعودية تنسّق بالكامل مع الحكومة "الاسرائيلية" في كل ما يتصل بإيران، إلى حد دفع السلطات خلال محادثاتها المغلقة مع جهاتٍ دبلوماسية مختلفة إلى إعلان استعدادها للسماح لسلاح الجو "الإسرائيلي" بالمرور بمجالها الجوي في طريقه لشن هجومٍ في إيران، إذا كان هناك حاجة لهكذا هجوم.

تعاون سعودي-إسرائيلي ضد إيران
طائرة حربية إسرائيلية

 

ونقل نير عن المصادر قولها إن "السعوديين يضعون لفتح مجالهم الجوي شروطهم على "الإسرائيليين"، حيث طالبوا الكيان بتحقيق تقدم في اتفاقهم مع الفلسطينيين".

وقالت المصادر الأوروبية إن "السعودية تواجه حساسية تجاه رأيها العام ولا يمكنها السماح بأمرٍ كهذا من دون تحقيق نوع من التقدّم مع الفلسطينيين".

واعتبر نير أنه "إذا لم يكن هناك اتفاق بين السعودية وإيران فمن الأفضل أن يتم ذلك مع الفلسطينيين، لأن الطريق لتعطيل المفاوضات النووية الإيرانية على ما تعتقد السعودية تبدأ من رام الله".

2015-02-25