غيفارا: ألقابه، مرضه، وقراءاته!

لينا الحسيني
وُلد في مثل هذا اليوم من العام 1928 أسطورة الثّورة الكوبية، الكومندانتي إرنستو تشي غيفارا لأبوين من عائلات الأرجنتين الارستقراطية، حيث كان جده لأبيه من أغنى رجال أميركا اللاتينية.
تحكم مرض الرّبو بطفولة Teté وهو أحد ألقابه الذي اختارته له مربيته كارمن آرياس، فلم يدخل المدرسة إلا في سنّ الثّامنة من عمره، ولم يتمكّن من ممارسة شغفه بالرّياضة كما ينبغي.
خضع لوجبات غذائيّة محدّدة وعلاجات طبيّة مستمرّة، بسبب المرض، ما جعله قارئًا استثنائيًا، ومولعًا بلعبة الشطرنج.
عشق الشّعر والفلسفة، فكان من بين شعرائه المفضلين بودلير، بابلو نيرودا وليون فيليبي. وكان شغوفًا بالفلسفة الوجودية، ممّا دفعه إلى قراءة مؤلفات سارتر وكافكا وكامو والنّظريات النّفسيّة لفرويد.
كان يدوّن ملاحظاته الفلسفية في دفاتر، بيّنت اهتمامه بفكر كارل ماركس، كما أولى اهتمامًا كبيرًا بأفكار نهرو حول عملية إنهاء الاستعمار والتّصنيع في الهند، مشيدًا بكتابه “اكتشاف الهند” الذي أوصى بقراءته.
اشتهر في مراهقته بتمرّده ومشاكسته للآراء السّائدة، وبتعليقاته الاستفزازية في المناقشات، والسّعي دومًا للدفاع عن الموقف المعاكس لمحاوريه.
لم يهتم بمظهره وشعره فأطلق عليه أقرباؤه ورفاقه لقب Chancho Guevara.
لطالما استخدم في حواراته كلمة Che، كرمز للتواصل وبدء الحوارات أو للمناداة، لذلك لقّبه رفيقه أنطونيو لوبيز El Che وتعني “الرّجل” بلغة الغواراني*.
قام بتحرير أوّل مجلّة مخصّصة للكتابة عن رياضة الرُّغبي Rugby في الأرجنتين، والتي كتب فيها أيضًا تحت اسم مستعار “Chang Cho”، في إشارة إلى لقبه “Chancho”.
تعريب من كتاب:
Che: Una vida revolucionaria.
Jon Lee Anderson
#CHE_Guevara

blogs جيفارا
‎2022-‎06-‎14